Al Borsa

رئيس الوزراء: الدولة قادرة على بناء أكبر كمية من اإلسكان لكل المستويات

- كتبت- إيمان السيد:

قــال الـدكـتـور مصطفى مـدبـولـى، رئيس مجلس الوزراء، إن العاصمة اإلدارية اجلديدة هى منــوذج من بني ما يقرب من 20 مدينة جــديــدة، جتــرى عملية إنشائها على نفس املستوى، والتى تستهدف استيعاب الزيادة السكانية، وزيـادة الرقعة املعمورة فى مصر، مسبوقة بالتخطيط السليم.

أضــاف أن التخطيط العمرانى السليم الـذى يتم من قبل الـدولـة، حيث يكون شكل العمران مختلفاً، وكــذا تكون طبيعة وجـودة احلياة مختلفة، بخالف النمو غير املخطط والعشوائى والذى واجهناه فى مصر على مدار

4 عقود سابقة، ونحن حريصون كل احلرص على عدم تكرار ذلك مرة أخرى خالل الفترة املقبلة، وتابع مدبولى: أجـدد مناشدتى مرة أخرى للمواطنني بانتهاز املدة اخلاصة بقانون التصالح فى مخالفات البناء، ونسرع فى تقنني أوضاع املخالفات التى متت.

وأوضــح أنـه يتابع املوقف مع املحافظني، ونـوه إلـى أن كل قـرار مت اتخاذه كـان بغرض التسيير على املواطن، وتتم متابعة األمر على األرض حلظة بلحظة، وأى إجـراء سنراه فى صالح املواطن املصرى، سنتخذه بدون تردد.

وقال مدبولى فى تصريحات عقب انتهاء جولته فى العاصمة اإلدارية اجلديدة، ومدينتى حدائق العاصمة، وبدر: «قمنا اليوم بجولة إلى مشروعات العاصمة اإلدارية اجلديدة، للتأكد من سرعة االجناز فى هذا املشروع العمالق، حيث تفقدنا احلى احلكومى، الذى بلغت نسبة التنفيذ فيه معدالت متقدمة، والــذى يظهر النقلة النوعية الكبيرة التى ستكون عليها الــوزارات احلكومية اعتباراً من العام املقبل، عندما تتم عملية انتقال العمل إليها».

وأشـــار إلــى أنــه بـعـد االنــتــه­ــاء مــن جولة العاصمة اإلدارية اجلديدة، انتقلنا إلى مدينة جديدة، سيصدر القرار اجلمهورى اخلاص بها قريباً، ونحن بدأنا فوراً بعد توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى بالبدء الفورى فى هذه املـشـروعـ­ات واإلســـرا­ع فـى مـعـدالت العمل، وهـى مدينة حدائق العاصمة، والتى تعتبر امتداداً ملدينة بدر، والتى كانت تعتبر مدينة جديدة، ولكن مع حجم العمران الكبير بها خالل السنوات اخلمس املاضية، تقريباً انتهت أراضيها، ومازال هناك طلب هائل عليها.

وتـابـع رئيس الـــوزراء: مـن أجــل ذلــك كان التفكير فى إنشاء امـتـداد لها، وهـى مدينة «حدائق العاصمة»، على بعد 10 دقائق من العاصمة اإلدارية اجلديدة.

وقال إنه يجرى تنفيذ 30 ألف وحدة إسكان اجتماعى فى مدينة حدائق العاصمة، بدأنا بها فى شهر أبريل املاضى، منذ 5 أشهر، ونسبة اإلجنـــاز تقترب مـن ،%50 وهــذا املـشـروع بالكامل يينتهى فى آخر شهر يونيو ،2021 أى أنه خالل عام سنكون قد انتهينا من بناء 30 ألف وحدة إسكان اجتماعى لشبابنا وملحدودى الدخل فى منطقة مميزة جداً.

أضــاف أن الـدولـة لديها الـقـدرة على أن تبنى أكبر كمية من اإلسكان لكل ملستويات، وهـذا توجيه الرئيس، إذا رأينا اننا بحاجة لبناء مليون وحـدة، سنفعل ذلك بكل تأكيد،

والهدف أن نبنى على أسس تخطيط سليمة، بها مدارس ووحدات صحية واملالعب وجميع اخلدمات وعلى أعلى مستوى، وكذا الطرق، والـربـط بني هـذا املوقع والعاصمة اإلداريــة سيكون أكثر من ممتاز.

وأوضـــــح أنـــه وفـــقـــاً لــتــوجــ­يــهــات رئـيـس اجلـمـهـور­يـة ببناء 250 ألــف وحــدة إسكان اجتماعى جديدة، سيعلن وزيـر اإلسكان عن بدء تنفيذ %50 قريباً من هذا العدد بصورة فورية، هذا باإلضافة إلى مشروع آخر يغطى كل الفئات والطبقات من املجتمع، وستكون فى األماكن ذات الطلب العالى.

وأشــار مدبولى إلـى أنـه إذا كـان املواطن البسيط يحتاج وحدة سكنية، فسنكون قادرين كدولة على التنفيذ، باإلضافة إلـى األماكن املخططة التى سنسمح بالبناء فيها داخـل املدن القائمة.

وقـال رئيس الـــوزراء: كفانا بناء عشوائى غير مخطط، ألن ذلك كلف الدولة الكثير على مدار العقود املاضية، وأضاع علينا مساحات شاسعة من األراضـى الزراعية، وأنتج شكًال عمرانياً غير الئق، ومرة أخرى الدولة حريصة كل احلرص أن متتد يد التنمية والتعمير لكل رقعة فى مصر، على أن تشهد الفترة املقبلة مزيداً من التنمية.

 ??  ?? مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt