Al Borsa

المطاعم تلتزم بإتاحة أدوات تستخدم لمرة واحدة

«املصرى»: تقديم األدوات أحادية االستخدام وفقًا للرغبة العميل «وهبة»: البالستيك غري مالئم لجميع أنواع الطعام وأسعاره متفاوتة

- كتبت - بسمة رجب:

قـال عاملون بقطاع املنشآت السياحية، إن التزام املطاعم والكافيهات بتوفير أدوات مائدة أحــاديــة االســتــخ­ــدام ضمن إجــــراءا­ت الوقاية الصحية من انتشار فيروس كورونا، زاد أعباء املـصـروفـ­ات املـالـيـة للمنشأة، علماً أن األمـر اختيارى للعميل.

وقــال عــادل املـصـرى، رئيس غرفة املنشآت السياحية باالحتاد املصرى لغرف السياحة، إَّن استخدام أدوات املائدة البالستيكي­ة «أحادية االستخدام» باملطاعم والكافيهات ضمن اتباع اإلجراءات االحترازية ضد انتشار فيروس كورونا املستجد، يعتبر أمـــراً اختيارياً بحسب رغبة العمالء والرواد، وليس إجبارياً.

وأضـــاف أن نسبة كبيرة مـن رواد املطاعم والكافيهات يفضلون استخدام أدوات املائدة اإلستانلس التابعة للمكان والتى يضمن تعقيمها بشكل مستمر، عوضاً عن استخدام األدوات البالستيكي­ة.

وأوضح رئيس الغرفة، أن االجتاه الستخدام أدوات املـائـدة البالستيكي­ة يزيد مـن األعباء والتكاليف املالية على املطعم بنسبة تتراوح بني

وتابع أن حجم االعتماد على استخدام األدوات البالستيكي­ةميثلنحو - منإجمالى املطاعم والكافيهات السياحية.

وقال هشام وهبة، عضو مجلس إدارة غرفة املنشآت السياحية، إَّن حجم استهالك أدوات املائدة أحادية االستخدام فى املطاعم السياحية ليس كبيراً؛ نظراً إلـى اقتصار التشغيل على

فقط من الطاقة االستيعابي­ة للمنشآت ضمن تطبيق قرارات اإلجراءات االحترازية.

أضاف أن استخدام تلك األدوات البالستيكي­ة يحمل بالطبع مصروفات إضافية على املطاعم.. وبالتالى يتسبب فـى نقص األربــــا­ح، علماً أن احلالة االقتصادية ال تسمح بزيادة عبء إضافى وحتميل التكلفة على العميل.

أوضــح «وهـبـة»، أن أسـعـار األدوات أحادية االســتــخ­ــدام مـتـفـاوتـ­ة بحسب اجلــــودة، لذلك تتفاوت املصروفات اإلضافية لكل مطعم بحسب حجم االستهالك ونوعية األدوات املستخدمة.

ولفت إلى أن قرار تشغيل املطاعم والكافيهات السياحية وفــق االشـتـراط­ـات االحـتـراز­يـة نص على استخدام أدوات املـائـدة البالستيكي­ة إن أمكن؛ نظراً إلى صعوبة االعتماد على استخدام البالستيك كأوعية جلميع أنواع الطعام، خصوصاً األطعمة الساخنة، ملـا قـد يسببه مـن خطورة على الـصـحـة. وقـــال عـمـرو الــدهــان، صاحب مطاعم الدهان للمشويات، إَّن من زبائن ورواد املطعم يفضلون استخدام أدوات املائدة اإلستانلس؛ عوضاً عن األخــرى البالستيكي­ة، مضيفاً أن األمر متروك بحسب اختيار الرواد؛ فمنهم من يفضل استخدام األدوات البالستيكي­ة واعتاد عليها، وهـو ما سيخلق استمرارية فى االعتماد على استخدام املنتجات البالستيكي­ة على املدى الطويل أو حلني انتهاء خطر انتشار فيروس كورونا املستجد.

وتوجد مواصفات معينة ومختلفة تتم مراعاتها فى استخدام تلك األدوات البالستيكي­ة، بحسب نـوع الطعام املقدم بداخلها، إذ يتم استخدام أطباق ذات سمك أكثر للحوم.

وتتجه املطاعم السـتـخـدا­م البالستيك فى أدوات املائدة، وهو ما يزيد املصروفات املالية بنسبة ضئيلة، ويـتـم احتسابها بحسب حجم االستهالك الشهرى لكل مطعم.

واستأنفت املطاعم والكافيتري­ات السياحية نشاطها فــى يونيو املــاضــى، وفــقــاً للضوابط واالشـتـرا­طـات الصحية واالحـتـرا­زيـة اخلاصة بإعادة التشغيل التى يجب اتباعها ملواجهة انتشار فيروس كورونا. واشتملت االشتراطات على بنداً تنظيمياً لعودة العمل من بينها، االعتماد على أدوات طعام أحادية االستخدام قدر املستطاع،

مع ضرورة توفير معقمات ومناديل تعقيم على مـوائـد الـطـعـام. كما اشترطت إزالـــة املـفـارش القماشية من على موائد الطعام واستبدالها بأخرى أحادية االستخدام أيضاً. وحال استخدام املفارش القماش، يتم االلتزام بتغييرها بني كل مستخدم وآخر.

كما تضمنت االشـتـراط­ـات، توفير مطهرات لأليدى فى مداخل املنشأة، ووضـع اإلرشــادا­ت التوعوية فـى جميع أنـحـاء املنشأة، مـع توفير سالت مهمالت تفتح بالقدم دون احلاجة إلى اللمس فى احلمامات واملطابخ.

كذلك التخلص من النفايات بشكل آمن وفقاً إلرشادات وزارة الصحة والسكان ووزارة البيئة، وإلتزام املنشأة بتوفير تهوية جيدة فى األماكن املغلقة وتنظيف فالتر التكييفات بصورة دورية.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt