Al Borsa

مجتمع األعمال يرحب بدعم الصادرات إلى أفريقيا وتسهيل تخصيص المجمعات الصناعية الجاهزة

عامر: حلم الوصول بصادرات مصر إىل 100 مليار دوالر سيتحقق باإلجراءات التيسريية

- كتب - عبده عطا:

ثمن عدد كبير من رجال األعمال واملستثمري­ن القرارات التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى خالل اجتماع األخير مع وزيرة التجارة والصناعة بشأن تذليل العقبات أما صغار املستثمرين للحصول على مجمعات صناعية جاهزة، ووعده للمصدرين بدعم عمليات الشحن التى توجه للدول األفريقية.

وقــال املهندس محمد فـرج عامر رئيس جلنة الصناعة مبجلس الــنــواب ومجموعة فــرج اهلل للصناعات الغذائية إن الـدولـة تولى االستثمار والصناعة اهتماًما كبيًرا خـالل الفترة احلالية لوضع اسـم مصر من جديد على خريطة العالم الصناعية كما كانت سابًقا.

وأضاف عامر لـ «البورصة» أن مراجعة القرارات املعرقلة لالستثمار والنظر فى جميع املشكالت التى تواجه املستثمرين، له دور كبير فى حتسني املناخ االستثمارى وحتفيز الصناعة على التطور والنمو فى إطار خطة التنمية املستدامة خالل الـ01 سنوات املقبلة.

وتابع: حلم الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دوالر صــادرات خالل الـ5سنوت املقبلة سيتحقق بهذه اإلجــراءا­ت الداعمه التى يتخذها حالًيا فى مقدمتها توطني مزيد مـن الصناعات الصغيرة واحلرص على تشغيلهم بجانب دعم جميع املصدرين عن طريق خفض التكلفة التصديرية».

وأشــار إلـى أن املشروعات التى نفذتها مصر خـالل السنوات املاضية، ســواء فى مجال البنية التحتية أو بناء املجمعات الصناعية اجلـاهـزة، باإلضافة إلى االستقرار األمنى جعلت مصر دولة جاذبة لالستثمارا­ت األجنبية مؤخًرا وهـذا يؤكد أن الفترة املقبلة ستشهد طفرة كبيرة فى إنشاء مشروعات صناعية وخدمية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد طلب من احلكومة توفير كافة سبل الدعم املمكن لتعزيز حركة الصادرات املصرية باألسواق األفريقية وفق احتياجاتها، خاصًة فيما يتعلق بتذليل املعوقات اللوجستية ودعم عملية شحن ونقل تلك الصادرات.

وقال إن الهدف من ذلك إمداد الدول األفريقية باحتياجاته­ا من السلع واملنتجات املصرية، وكذلك زيــادة حجم التجارة البينية بني مصر وأفريقيا، تفعيًال التفاقية التجارة احلرة األفريقية القارية واالتفاقيا­ت األخــرى التى جتمع مصر مبختلف أقاليم القارة.

جــاء ذلــك خــالل اجتماعه مــع رئـيـس مجلس الوزراء، ونيفني جامع وزيرة التجارة والصناعة.

فى السياق ذاته قال على عيسى رئيس جمعية رجــال األعـمـال املصريني، إن جميع املستثمرين املحليني واألجانب يعتبرون مصر بوابة الصادرات إلـى جميع دول العالم لذلك فـإن صـدور قـرارات ملساندتهم من قبل الرئيس رسالة مطمئنة بأن الفترة املقبلة ستشهد طفرة كبيرة فـى العملية االستثماري­ة.

وأضــاف عيسى، أن املنتجات املصرية مؤهلة ملنافسة جميع دول العالم من حيث اجلودة إال أن ارتفاع تكاليف اإلنتاج مؤخًرا رفع السعر النهائى للمنتج، لذلك فإن دعم تكلفة التصدير سيكون له دور كبير فى فتح أسواق تصديرية جديدة خاصة فى الدول األفريقية.

وأشار إلى أن خفض التعريفة اجلمركية على مستلزمات اإلنتاج لعدد من القطاعات من قبل وزارة املالية مـؤخـًرا سيعزز من نفاذ املنتجات املصرية الى كثير من األسواق التصديرية واملحلية نظًرا ألن أى زيــادة فى التكاليف تنعكس على السعر النهائى للمنتج.

ولفت إلى أن احلكومة بـدأت تتعامل مع ملف الصناعة بشكل مختلف منذ ما يقرب من عامني وحرصها على حل مشكالت املستثمرين، وتذليل العقبات بداية جيدة خاصة وأن أغلب املصانع تواجه حتديات كبيرة بسبب التأثيرات السلبية التى نتجت عن أزمة كورونا.

واعتبر أن قرار الرئيس بخفض رسوم التعاقد للمجمعات الصناعية اجلـاهـزة يزيد من سرعة تسكني وتشغيل تلك املجمعات خاصة أن صغار املستثمرين يجدون صعوبة كبيرة فى دفـع مقدم الوحدة وجدية احلجز، وفق الشروط التى وضعتها هيئة التنمية الصناعية.

ونوه إلى مبدأ فكرة إنشاء املجمعات اجلاهزة هو التيسير على صغار املستثمرين عن طريق إعفائهم من جميع املصروفات التى تكلفهم فى بداية املشروع واملتمثلة فى شراء األرض وأعمال اإلنشاءات وشراء املاكينات واملـعـدات لذلك فـإن تيسير االجــراءا­ت سيدعم عملية اإلنتاج.

فى سياق متصل، وصف املهندس خالد أبواملكارم رئيس املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، تغيير استراتيجية الـدولـة فـى التعامل مـع ملف الصناعة واالستثمار ببداية عهد جديد للدولة املصرية، والــذى يشابه الطفرة االقتصادية التى أحدثها الرئيس السادات عند أخـذه قـرار إنشاء املناطق الصناعية املوجودة حالًيا، وهى العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر ومدينة السادات.

وأضاف أبو املكارم لـ «البورصة» أن أى تخفيضات فى عملية شحن ونقل الصادرات ولو مبقدار سنت واحد يفتح أسواق جديدة أمام املنتجات املصرية، لذلك فإن تأكيد الرئيس على خفض عملية الشحن فى اجتماعه مع وزيرة التجارة والصناعة سيدعم الصناعة بشكل كبير.

وشدد على أن أى تيسيرات تقدمها الدولة فى الفترة احلالية للصناعة واالستثمار ستجنى ثمارها عن طريق توفير مزيد من فرص العمل للحد من تفاقم معدالت البطالة بجانب توفير مصادر دوالرية عن طريق عمليات التصدير باإلضافة إلـى سد العجز فى امليزان التجارى للدولة.

وقال بهاء العادلى رئيس جمعية مستثمرى بدر، إن الصناعة واالستثمار يعدان الركيزة األساسية لالقتصاد القومى، وحرص القيادة السياسية على دعمها خالل الفترة احلالية سيجذب مزيدا من املستثمرين إلى مصر إلقامة مشروعاتهم بجانب تشجيع املستثمرين على التوسع وزيــادة قدراتهم االنتاجية.

وأضاف أن الرئيس أطلق مؤخًرا مبادرة تعميق الصناعية املحلية وتشجيع االستهالك املحلى ( مايغالش عليك)، بجانب مضاعفة القيمة التمويلية ملبادرة الـ 100 مليار جنيه إلى 200 مليار لتوسيع نطاق املستفيدين منها دليل واضــح على حرص الدولة على تغير جذرى للعملية الصناعية.

وذكــر أن قــرار دعـم تكلفة الشحن للمصدرين سيشجع مـصـانـع املـنـطـقـ­ة عـلـى دخـــول أســـواق تصديرية جـديـدة، خاصة الــدول األفريقية التى ترتفع تكلفة الشحن إليها لعدم وجــود خطوط مالحية مباشرة وآمنة.

وقال الدكتور محرم هالل القائم بأعمال رئيس االحتاد املصرى جلمعيات املستثمرين، إن قرارات الرئيس الداعمة لالستثمار خالل االجتماع األخير أوضحت جلميع املستثمرين ورجال األعمال طبيعة االجراءات التى تتخذها الدولة وجاءت مفسرة بأنها حريصة على اخلروج من دائرة السوق املحلى إلى السوق العاملى.

أبو املكارم: التخفيض فى عملية شحن البضائع ولو بمقدار سنت يعزز املنافسة

 ??  ?? خالد أبوالمكارم
خالد أبوالمكارم
 ??  ?? على عيسى
على عيسى
 ??  ?? محمد فرج عامر
محمد فرج عامر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt