«البصل المصرى» يتألق عالميًا بعد حظر التصدير من «الهند»

Al Borsa - - News - كتب- سليم حسن:

أعلنت حكومة دولـة الهند حظر تصدير البصل جميع أصنافه بداية من 15 سبتمبر احلالى، بعد انخفاض املعروض فى األسواق، ما أثـر على األسـعـار بالزيادة فى النهاية، لتستفيد شــركــات التصدير املـصـريـة من الدخول بديًال عن ثالث أكبر سوق مصدر للمحصول فى العالم «نيودلهى».

ذكـــرت تـقـاريـر دولــيــة، أن إعـــالن دولــة الهند حظر تصدير البصل أثر إيجابياً على موسم البصل فى مصر، إذ ارتفع الطلب فى االسابيع الثالثة األخيرة بشكل ملحوظ، وأصبح من الصعب مواكبة الطلبات، وفقاً لبعض املتعاملني فى السوق.

أوضــحــت الـتـقـاري­ـر، أن أســعــار االبصل املصرى حتسنت عاملياً فى الفترة األخيرة بصورة كبيرة، وذلك على أساس يومى ملدة 3 أسابيع تقريباً، لكن يبدو أنها استقرت حالياً.

حتتل الهند املرتبة الثالثة فـى تصدير الـبـصـل عــاملــيـ­ـاً، بـإجـمـالـ­ى 364.7 مليون دوالر، فى حني حتتل مصر املرتبة السادسة بإجمالى 272.5 مليون دوالر، وفًقأ ألخر إحصائيات صادرة عغن العام .2019

قالت جيهان الشريف، مسئول التصدير فى شركة الــروان للحاصالت الزراعية، إن حظر تصدير البصل فى الهند جاء فى أفضل وقت لتصدير املنتج املصرى، إذ كان املوسم بطيئاً إلى حد ما حتى قبيل احلظر فى الهند.

أضافت أن الوضع اجلديد يُعطى البصل املصرى فرصة جيدة لتصدير كميات أكبر، ففى 7 أيام فقط صدرت مصر 23.5 ألف طن عبر ميناء اإلسكندرية، ضمن 13 ألف طن إلى دول اخلليج، 2500و طن إلى الهند،

8000و طن إلى بنجالديش. أوضــحــت «الــشــريـ­ـف»، أن الــــدول التى تستورد البصل عادة من الهند وجدت طريقها مؤخراً إلى جتار البصل املصريني، ما نتج عنه قبول املحصول فى أسواق عدة جديدة.

دعم حظر تصدير الهند للبصل قرارات األسـواق املحيطة فى الشرق األقصى ودول اخلليج بالتركيز على استيراد البصل من مصر، وأدى ذلـك إلـى زيــادة الطلبات على أساس يومى بالنسبة لشركات عدة.

توقعت «الـشـريـف»، تصدير 3000 طن من البصل هـذا املوسم، ُتكن الشركة من الوصول إلى أسواق جديدة، مثل الهند نفسها كأحد أكبر املصدرين حول العالم، بخالاف «سريالنكا» و«دبى» و«سنغافورة»، وبدعم من ارتفاع اجلودة واألسعار املناسبة.

تـــزرع مـصـر نـحـو 195 ألـــف فـــدان من البصل، تنتج منها نحو 2.8 مليون طن، بكميات إنتاجية للفدان 15 طناً فى املتوسط، وتصدر ما يزيد على 500 ألف طن سنوياً إلـى أســواق رئيسية منها السعودية والهند وروسيا مؤخراً.

يــتــألــ­ق مــحــصــو­ل الــبــصــ­ل فـــى الـعـامـني األخيرين بصورة كبيرة على املستوى الدولى، خاصة بعد حصولها على حصة أكبر فى السوق روسيا بداية من ،2019 مع إعالن تركيا، وقف التصدير مؤقتاً بعد ارتفاع أسعار البيع إلى مستويات عالية، ما أعطى فرصة أكبر ملصر فى تصدير محصولها إلى روسيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.