«الرقابة المالية» تخفض مقابل الخدمات للشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة %50

Al Borsa - - الصفحة الأمامية - كتب – فاروق الهلباوى:

أعلنت الهيئة العامة للرقابة املالية تخفيض مقابل خدمات الفحص والـدراسـة املستحق لها بنسبة %50 مـن الـشـركـات املتوسطة والصغيرة بسوق املال.

وأوضــح بيان للهيئة، أن الشركات كانت تدفع هذا املبلغ عند تقدمها للحصول على موافقة الهيئة على نشرات االكتتاب العام مبـنـاسـبـ­ة الـتـأسـيـ­س أو زيــــادة رأس املـــال، وعند إصــدار األسهم مبناسبة االنـدمـاج أو االنقسام أو إصدار أسهم الزيادة من األرباح أو االحتياطات أو بأرصدة دائنة للمساهمني أو بحصص عينية أو تعديل القيمة االسمية للسهم، وعند تقدمها إلصــدار السندات أو الصكوك فى حاالت االكتتاب العام أو اخلاص، وعند املوافقة على دعـوة قدامى املساهمني لزيادة راس املال وتداول حق االكتتاب، وكذلك عند عروض الشراء أو االستثناء منها أو مقابل طرح األوراق املالية بالبورصة.

وقال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة املالية، إن املـبـادرة مبنح التخفيض جــاءت فى ضـوء تبنى الهيئة لسياسة تنويع مصادر التمويل أمام القطاعات االقتصادية املختلفة، وحتفيز تلك النوعية من الشركات املتوسطة والصغيرة على االنفتاح والتوجه للبورصة باعتبارها أداة متويل ملساعدتها فى حتقيق النمو والتوسع.

كما أن مــبــادرة الهيئة لتخفيض مقابل خدمات الفحص والدراسة للشركات املتوسطة والصغيرة لتصبح نصف القيمة املستحقة على الشركات األخــرى املقيدة بالسوق الرئيسى يتماشى مع توجه الدولة املصرية فى حتقيق رؤيــة مصر 2030 مـن خــالل تقدمي الدعم للشركات الصغيرة واملتوسطة، وتعزيز دورها فى االقتصاد الوطنى وزيادة قدرتها التنافسية.

وأملـــح رئـيـس الهيئة إلـــى أن التوصيات احلديثة الصادرة عن املنظمة الدولية لهيئات أســــواق املـــال «األيــوســ­كــو» طـالـبـت بتقدمي إجـــــراء­ات حتـفـيـزيـ­ة وتشجيعية للشركات الصغيرة واملتوسطة وإزالة عقبات التمويل من أمامها.

وعلى صعيد أخر نوه عمران أن ما أفرزه الواقع العملى النعقاد اجلمعيات العامة سواء العادية أو غير العادية من ضرورة التحقق من قيام مساهمى الشركات املقيدة بالبورصة من جتميد أسهمهم لدى شركة اإليداع املركزى.

محمد عمران

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.