Al Borsa

«البنك الدولى» يكشف تفاصيل تمويل تطوير السكك الحديدية

- كتب- فارس ربعى:

كشف البنك الـدولـى، عن دراسته متويل مشروع تطوير السكك احلديدية وحتسني نظم األمان فيه بقيمة 250 مليون دوالر.

وقال البنك فى وثيقة املشروع، إن احلكومة ستتحمل 240.63 مليون دوالر، فى حني تصل التكلفة إلى نحو

680 مليون دوالر، ليتبقى 190 مليون دوالر فجوة متويلية.

وقــال البنك، إن وقـف دعـم البنك الــدولــى لتطوير الـسـكـك احلـديـديـ­ة فـى هــذا الـوقـت قـد يـقـوض مساعى زيادة مستويات األمان، ألن بعض من معدات اإلشارات متت إزالتها، متهيًدا لتركيب مـعـدات جـديـدة وهــو مـا لم يكتمل بعد، واألكثر من ذلك أن البنك األفريقيى للتنمية على وشـك إقـرار مـشـروع لتركيب املـسـتـوى األول من نظام التحكم األوروبى للقطارات، على املسارات نفسها اخلاصة التى ميولها البنك الدولى.

أوضــــح أن تـركـيـب ذلـــك الـنـظـام يتطلب حتديث أنظمة االشارات التى من املقرر متويلها فى ذلك املشروع.

أضـاف أن تطوير قطاع النقل فى

مصر، ضرورة للوصول ألهداف التنمية املستدامة على الصعيد االجتماعى واالقتصادى والبيئة، خاصة أن البنية التحتية للنقل واخلدمات تضر بالنمو االقـتـصـا­دى وتـؤثـر سلًبا على أفقر

%40 من الشعب. وذكـــر أن أنـظـمـة الـنـقـل اجلـيـدة متـكـن الــوصــول الــفــعــ­ال إلـــى فـرص العمل والفرص االقتصادية للسكان املحرومني، بينما توزع السلع بأسعار منخفضة على نطاق جغرافى أوسع.

أضـاف أن اإلدارة السليمة لقطاع الــنــقــ­ل ميــكــن أن تــعــالــ­ج اعــتــبــ­ارات النوع االجتماعى واإلعاقة من خالل التدخالت السياسية الفعالة واملشاريع االستثماري­ة، وتوسيع مشاركة القوى العاملة لهذه الفئات املحرومة، كما يعد النقل أحد القطاعات التى تربطها عـالقـات وثيقة باالستدامة البيئية، السيما من حيث البصمة الكربونية وتلوث الهواء، ويسمح للناس إمكانية الوصول اآلمـن وامليسور التكلفة إلى الصحة والتعليم والـفـرص الثقافية، والسيما لصالح الفقراء.

رابـًعـا، يعتبر النقل أمــًرا أساسًيا للنمو االقتصادى والتنمية ألن تدخالته لها تأثيرات مضاعفة واسـعـة، حيث ميكن أن ميتد تأثير املدخالت مبا فى ذلك العمالة الالزمة للبناء والعمليات وأنشطة الصيانة إلى عدة جوانب فى االقتصاد.

وذكــر أنـه فـى ذلـك السياق طلبت احلكومة املصرية قرض تطوير السكك احلديدية واإلشارات على طول اجليزة بنى سويف، عبر برنامج جديد مقترح لتطوير وحتسني عـوامـل األمــان فى السكك احلديدية.

أوضـح: «أن بعض النشاطات التى لن تكتمل حتت برنامج إعــادة هيكلة الــســكــ­ك احلــديــد­يــة بــحــلــو­ل مـوعـد إغــالقــه­ــا، سيتم حتويلها للبرنامج اجلــديــد، مـع املتبقى غير املنصرف بقيمة 130 مليون دوالر.

ونوه إلى أن املشروع يدعم استجابة مصر ملواجهة تداعيات كورونا، حيث سـيـضـخ رأس املــــال فــى االقــتــص­ــاد املـصـرى ويـولـد بشكل مباشر فرص عمل فى املدى القصر والذى سيؤدى إلى تأثير مضاعف فى االقتصاد، كما أنه يساعد قطاع السياحة الذى تضرر بـشـدة مـن الــوبــاء واإلغـــال­ق املـطـول، وأضـــــاف: «قــطــارات­ــنــا عـلـى إيـصـال السياح لوجهاتهم املفضلة».

وأضـــــاف أن الــتــمــ­ويــل يضمن اضــافــة االبـتـكـا­ر للسكك احلديد املصرية، بناًء على خبرات البنك الــدولــى، حـيـث سيشمل التحليل النوعى واإلجــراء­ات للمساعدة فى تكافؤ الفرص بني اجلنسني وجعل السفر أكثر أماًنا للنساء.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt