Al Borsa

«تنمية الصادرات» ليس لديه مشكلة فى التوافق مع قانون البنوك وحقوق الملكية 6 مليارات جنيه

حصتنــــــ­ــا السوقيـــة من تمويــــــ­ــــالت التجارة الدوليــــ­ـة ارتفعت إىل ..%8 ونسعى لزيادتهــا نسعى لتحقيق %18 نمواً فى األصول للحفاظ عىل مستويات الربحية العام الحاىل

- كتبت - أمانى رضوان:

يخطط بنك تنمية الصادرات المصرى لزيادة حصته من تمويل التجارة الخارجية لمصر خاصة عمليات التصدير. وقالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس اإلدارة، إَّن البنك نجح فى زيادة حصته السوقية من عمليات تمويل التجارة الخارجية إلى %8 بنهاية العام المالى الماضى مقابل %7 العام المالى السابق له، وإنه يسعى لمزيد من التوسع فى تمويل التجارة وخاصة عمليات التصدير عبر خلق فرص تصديرية للمصنعين والمنتجين لألسواق الخارجية وتطوير مهارات المصدرين. أضافت فى حوار مع «البورصة»، أن البنك يفعل أيضًا دور الشركة المصرية لضمان الصادرات اليجاد حلول للمصدرين المصريين، وكذلك سيتم إطالق منتجات خاصة للمصدرين من خالل شركة التخصيم التابعة للبنك التى بدأت عملها يوليو الماضي.

وقالت سلطان إن البنك شـارك واستفاد من مختلف املبادرات التى أطلقها البنك املركزى لدعم ومساندة االقتصاد املصرى خالل الفتره املاضية.

وأوضــحــت أن البنك تـعـاون مـع الـعـديـد من العمالء لتسوية مديونيات قائمة وإتاحة حدود ائتمانية بفائدة البنك املركزى املخفضة لتنفيذ تعليمات البنك املركزى بالتخفيف عن العمالء.

كـان البنك املـركـزى قد أطلق حزمة متتابعة من اإلجراءات التى استهدفت التعامل مع التأثير االقتصادى جلائحة كورونا، من بينها إتاحة قروض بفائدة تفضيلية لقطاعات محددة منها الصناعة والسياحة، وتأجيل سـداد املديونيات 6 أشهر، وفى نهاية مدة التأجيل طلب من البنوك هيكلة مديونيات العمالء لتتناسب القساط اجلديدة مع قدرتهم على السداد. وسبق ذلك مبادرات لتعومي العمالء املتعثرين وشطب الفوائد املتأخرة وجزء من أصل الدين.

وأشارت إلى أن تعرض البنك للقطاع السياحى لم يكن كبيراً لذلك مساهمته فى مبادرة البنك املركزى للقطاع غير ملحوظة، لكن مساهمته قوية فى دعـم عمالء القطاعات األخــرى، خاصة أن

%60 من محفظة قروض البنك يستحوذ عليها القطاع الصناعى %24و القطاع اخلدمى و8% القطاع الزراعى واملتبقى القطاع التجاريى.

ولفتت إلى أن البنك يتجه بقوة لزيادة متويالته العقارية فـى مــبــادرة البنك املــركــز­ى ملتوسطى ومحدودى الدخل حيث رفع حجم متويالته من خاللها إلى 67 مليون جنيه حالياً مقابل 45 مليون جنيه بنهاية يونيو املاضى، بجانب اطالقه منتج للتمويل العقارى للعمالء الذين ال ينطبق عليهم شروط املبادرات.

وقالت إن البنك لن يواجه أى عقبة فى التوافق مع متطلبات قانون البنوك اجلديد اخلاصة باحلد األدنــى لـرأس املــال، ال سيما أن إجمالى حقوق امللكية يبلغ 6 مليارات جنيه.

وبــــدأ ســريــان قــانــون الــبــنــ­وك اجلــديــد قبل أسبوعني بعد سنوات من العمل عليه وقيام البنك املــركــز­ى، ويشترط القانون اجلـديـد حــدا أدنـى لرأسمال البنوك 5 مليارات جنيه، بدالً من 500 مليون جنيه فى القانون السابق.

وذكرت «سلطان»، أن مستهدفات البنك للعام احلالى راعــت تداعيات تفشى فيروس كورونا وتأثر االقتصاد الكلى على الصعيدين املحلى والــعــام­لــى مــا استتبعه مــن تـبـاطـؤ فــى احلـركـة الصناعية والتجارية.

أوضحت أن تلك التداعيات ألقت بظاللها على نتائج البنك خالل الربع األخير من العام املالى املاضى، ما أدى إلى عدم حتقيق الربح املستهدف لكن البنك حافظ على مستويات الربحية التى حققها العام قبل املاضى بعدما وصلت أرباحه إلى

1.014 مليار جنيه. وأشارت إلى إن إجمالى حقوق املساهمني ارتفع

ليصل إلى 6 مليارات جنيه بزيادة قدرها 561 مليون جنيه مصرى مبعدل منو %10 عن املحقق بالعام السابق كما بلغ معدل العائد على متوسط األصول %1.9 ومعدل العائد على متوسط حقوق املساهمني .%22.3

وتوقعت تراجعاً نسبياً للعائد على أصول البنك إلى %1.5 العام املالى احلالى نتيجة استهدافه النمو بحجم أعماله بالتزامن مع حتقيق األرباح نفسها، وهـو ما سيؤدى أيضاً النخفاض كفاية رأس املـال بشكل طفيف إلـى %13.6 بـدالً من

%13.9 العام املاضي. تابعت: «انخفاض أسعار الفائدة أثـر بشكل سريع على هامش فوائد البنك خاصة أن محفظة قروض الشركات واملرتبطة بسعر اإلقراض متثل نحو %86 من إجمالى محفظة االئتمان فى حني أن ودائــع العمالء تتأثر وفقاً آلجــال استحقاق الودائع والشهادات مع األخذ فى االعتبار أن بعض احلسابات اجلارية ال تتأثر بكامل قيمة التخفيض فى الفوائد».

وأشــــارت إلــى البنك لـديـه واحـــدة مـن أعلى مـعـدالت توظيف الـقـروض لـلـودائـع فـى السوق مبعدل .%78

وتوقعت استمرار األثر السلبى لتطبيق قانون ضرائب الدخل على أذون وسندات اخلزانة، نتيجة خضوع كامل محفظة الدين احلكومى للمعاملة اجلــديــد­ة فــى حــني أن معظم محفظة األذون والسندات مشتراة قبل تطبيق القانون.

وقالت رئيس البنك إن صافى الدخل من العائد والعموالت ارتفع إلى 2 مليار 118و مليون جنيه بزيادة قدرها 101 مليون جنيه، ومبعدل منو وصل إلى %5 على الرغم من املنافسة الشديدة فى السوق املصرفى؛ حيث يرجع االرتفاع فى صافى الـدخـل مـن العائد والــعــمـ­ـوالت، مقارنة بالعام السابق إلى زيادة حجم األنشطة وبصفة خاصة متويل التجارة الدولية.

وكشفت أن البنك يستهدف زيــادة دخله من العائد الـعـام احلـالـى %36 عبر توجيه معظم موارد العمالء إلى محفظة القروض مع التركيز على زيــادة محفظة التجزئة، ما سيكون له أثر ايجابى على دخل الفوائد نتيجة ارتفاع هامش العائد اخلاص مبنتجات التجزئة.

ويسعى البنك لزيادة صافى دخل من األتعاب والعموالت %41 العام احلالى عبر النمو بحجم محفظة القروض وزيــادة أنشطة متويل التجارة الـدولـيـة وزيـــادة دور لبنك فـى دعــم املصدرين بـاالضـافـ­ة إلــى الـعـمـوال­ت الـنـاجتـة مــن أنشطة الـتـجـزئـ­ة املـصـرفـي­ـة. قـالـت سـلـطـان، إن جلنة األصـول واخلصوم بالبنك قررت خفض الفائدة على الشهادات واحلسابات اجلارية بنحو ،%0.5 بينما قررت اإلبقاء على عائد حسابات التوفير دون تغير.

أوضحت أن تسعير الفوائد فى البنك يراعى استهدافات زيادة حصة ودائع األفراد من اجمالى الودائع، بهدف جذب املدخرات املستقرة وتخفيض نسبة التركز وتكلفة األموال.

ويسعى لـزيـادة محفظة ودائـعـه %20 خالل الـعـام املـالـى احلـالـى، عبر زيـــادة ودائـــع األفــراد

%30 لتصل إلى 12.8 مليار جنيه مقابل نحو 9.8 مليار جنيه فى الوقت احلالى، فيما يستهدف منو محفظة ودائع الشركات حوالى %17 لتتجاوز

38.6 مليار جنيه مقابل 33 مليار جنيه فى يونيو املاضى.

أضافت أن البنك يستهدف زيادة أصوله %18 خالل العام املالى احلالى لتقترب من 70 مليار جنيه بحلول يونيو املقبل مقابل 59 مليار جنيه نهاية يونيو ،2020 ويسعى لزيادة محفظة قروضه

%28 لتقارب 41 مليار جنيه، عبر مضاعفة محفظة التجزئة املصرفية إلى 3 مليارات جنيه مقابل 1.5 مليار جنيه فى الوقت احلالى، وكذلك املشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتصل إلى

1.25 مليار جنيه مقابل 600 مليون جنيه. أضافت أن البنك يستهدف الوصول بقروض الشركات الكبرى إلى 31.6 مليار جنيه بنهاية العام املالى احلالى مقابل 26 مليار جنيه فى يونيو املقبل بنمو ،%21 ومحفظة املشروعات املتوسطة إلى 4.4 مليار جنيه مقابل 3.2 مليار جنيه بزيادة .%37

تابعت: «ونسعى خلفض الديون غير املنتظمة %15 لتصل إلى 608.5 مليون جنيه تعادل %1.5 من محفظة القروض مقابل 716.5 مليون جنيه الـعـام املالى املاضى تعادل %2.2 من محفظة االئتمان».

وأشـارت إلى أن البنك جنح فـــى حتــســني جـــــودة أصــولــه خــالل الــعــام املــالــى املاضى حـــيـــث تــــراجــ­ــعــــت نـسـبـة الـــقـــر­وض غــيــر املنتظمة مـن محفظة االئتمان عن

ساعدنا العمالء عىل تسوية أرصدتهم والحصول عىل حدود ائتمانية ضمن املبادرات

مستويات %2.9 التى سجلتها فى العام املالى

تتفلو.2019/2018 إلـى أن انـه قاعدة عمالء البنك ارتفعت %30 خالل العام املالى املاضى لتصل الى 55 الف عميل.

وذكـــرت أن الفترة املقبلة ستشهد مزيد من االستمرار فى مد شبكة البنوك املراسلة اخلارجية خاصة فى افريقيا، والدخول فى اتفاقيات مشاركة املخاطر مع املؤسسات املالية األخرى وذلك لتلبية كافة احتياجات العمالء ودعم توجه الدولة لزيادة حجم الــصــادر­ات.وأشــارت إلـى ارتـفـاع محفظة االستثمارا­ت املالية فى الشركات التابعة والشقيقة إلى 851 مليون جنيه بنهاية العام املالى املاضى مقابل 809 ماليني جنيه فى الربع الثالث من خالل زيادة حصته فى رأسمال شركة التخصيم، وأن البنك يسعى لتقليص استثماراته فى شركات القطاعني العقارى والسياحى.

وكشفت أن البنك يستهدف افتتاح 3 فروع جديدة خالل العام احلالى بتكلفة مبدئية تصل إلى 17 مليون جنيه باالضافة إلى استمرار خطة التوسع واالنـتـشـ­ار فـى 6 فـــروع حتـت االنـشـاء، مستهدفاً الوصول بشبكة فروعه إلى 47 فرعاً بنهاية يونيو املقبل، و85 فرعاً بنهاية 2022 وذلك مقابل 38 فرعاً فى الوقت احلالى.

وأشارت إلى أن استثمارات املقر الرئيسى فى العاصمة االدارية تصل إلى نحو مليار جنيه.

وقالت رئيس البنك، إن تنمية الصادرت يسعى إلى زيـادة االستثمار فى النظم اآللية والبرامج واستكمال البنية التحتية ملواكبة التحول الرقمى واملدفوعات االلكتروني­ة التى تعد محور رئيسى فى استراتيجية البنك وذلـك عبر حتديث نظام التطبيقات املصرفية وما يرتبط به من اطالق نسخ محدثة من االنترنت واملوبايل البنكى واملحافظ الذكية، وكذلك حتديث الشبكات واخلوادم وأجهزة االتصاالت وأجهزة النسخ االحتياطى، واستكمال تطوير أنظمة حماية املعلومات وتـقـدمي حلول مطورة ملخاطر السوق واملخاطر التشغيلية.

وأشارت إلى أن البنك خصص نحو 50 مليون جنيه لتطوير األجهزة اخلاصة باحلساب اآللى 100و مليون جنيه للبرامج واألصول غير امللموسة و02 مليون جنيه قيمة ماكينات صــراف آلـى، وأن بعض التجهيزات للفروع القائمة واإلدارات املركزية ستكلف البنك نحو 19.6 مليون جنيه.

ونــوهــت بـــأن الـبـنـك سيطلق عـــدة منتجات للشركات بينها اإلنترنت البنكى، وبطاقات ائتمان وبطاقات مشتريات ومدفوعات حكومية للشركات.

وتوقعت أن يكون لهذا تأثير إيجابى كبير على أعمال البنك، مشيرة إلـى أن استمرار اطالق منتجات جــديــدة مــن خـــالل إدارة املـدفـوعـ­ات والنقد يعزز قدرات البنك الرقمية وتنافسيته فى السوق املصرى ويساعده على جـذب مزيد من السيولة من خالل زيادة أرصدة العمالء التشغيلية وبالتالى زيادة صافى الدخل من الفوائد والعموالت.وأشارت إلى أن البنك أطلق املحفظة اإللـكـتـر­ونـيـة خــالل 2020 وجنح فى فترة وجيزة إلى الوصول إلى 6000 عميل مشترك. وأكـدت أن البنك يستهدف إطــــــال­ق فـــــرع إلـــكـــت­ـــرونـــى خـــــالل الــــعـــ­ـام اجلـــــار­ى بهدف تيسير اخلدمات املـــصـــ­رفـــيـــة املـــقـــ­دمـــة

للعمالء عبر البنك.

البنك يستهدف %108 نمواً بمحفظة املشروعات الصغرية ومتناهية الصغر خالل 2020

خصصنا مليون 50 جنيه لتطوير أجهزة الحساب اآلىل 100و مليون جنيه للربامج واألصول غري امللموسة

نعتزم اطالق بطاقات االئتمان واملشرتيات للشركات وكذلك اإلنرتنت البنىك

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt