Al Borsa

قروض اإلسكان تعزز وصول األثرياء إلى األموال الرخيصة

-

فى حني أن الرهن العقارى كبير احلجم يعتبر أحد أكبر الرهونات املنظمة فى األشهر األخيرة، إال أنه ليس الوحيد، إذ يقدم املقرضون االئتمان بشكل متزايد ألهم عمالئهم بعد أن خفضت البنوك املركزية أسعار الفائدة حلماية االقتصاد من آثار تفشى جائحة

ويتيح ذلــك األمــر لفاحشى الــثــراء، االقـتـراض من أجل االستثمار فى أسـواق األسهم أو العمالت اإللكتروني­ة أو العقارات، حتى فى الوقت الذى تؤدى فيه البطالة املزمنة إلى حاالت إعسار خطيرة تصل إلىأعلىمست­وياتهامنذع­ام وفقاملاأوض­حته وكالة أنباء «بلومبرج».

قـال املستشار املالى فى «بــرود جــروب»، كيسى كريدمان، وهى وحدة مقرها نيويورك وتابعة ملجموعة «يو.بى.إس» إلدارة الثروات العاملية، إن أسعار الفائدة منخفضة وبالتالى يتطلع العمالء إلـى االستفادة، باستخدام شكل من أشكال الديون ليكونوا قادرين على الـوصـول إلـى األمــوال الرخيصة، وتظهر تلك األموال فى البيانات اخلاصة باألثرياء فقط.

بعد الصدمات التى شهدتها األيام األولى لتفشى الــوبــاء، زاد عــدد قــروض املــنــاز­ل الضخمة بقيمة

ألـف دوالر أو أكثر مبقدار يزيد عن الثلثني فى أغسطس مقارنة بالعام السابق، وفقا جلمعية مصرفيى الرهن العقارى.

وذكــــرت «بــلــومــ­بــرج» أن فــكــرة شـــراء مــزيــد من األشـخـاص ملـنـازل أكبر فـى الـضـواحـى أو املناطق الريفية أثناء بحثهم عن مـالذ من املــدن، واختيار أصحاب املنازل إعادة التمويل، فضال عن ارتفاع سوق األسهم، كانت تساعد فى قيادة هذا االجتاه.

وتعتبر نيويورك واحـدة من املدن الكبرى القليلة التى تكشف عن بيانات الرهن العقارى.

فـقـد حـصـل قـطـب اإلعـــالن­ـــات اخلــارجــ­يــة درو كـاتـز، على قــرض عـقـارى بقيمة مليون دوالر فى أغسطس مقابل شقة «بنتهاوس» فى نيويورك اشتراها قبل أربعة أعوام بقيمة مليون دوالر.

كما حصل مؤسس صندوق التحوط دان أوش، فى أبريل، على قرض عقارى بقيمة مليون دوالر لشراءمنزلف­ى فىمانهاتن والذى حصل عليه العام املاضى.

وجاءت قروض الرهن العقارى الضخمة، حتى مع فرار بعض سكان نيويورك األثرياء من املدينة وسط جائحة كورونا واملخاوف بشأن قضايا حتسن املعيشة.

وباإلضافة إلى نيويورك وسان فرانسيسكو، يشهد سماسرة العقارات واملصرفيون فى القطاع اخلاص من لوس أجنلوس إلى لندن أيضا زيادة فى القروض التى يأخذها األشخاص الذين ال يحتاجون بالضرورة إلى النقود.

وقالت رئيس مجموعة العمالء الرئيسيني فى إدارة الثروات فى بنك «بى.إن.بى باريبا»، رميى فرانك: «فى الواقع، كلما زاد ثراؤك، زاد مستوى اقتراضك بشكل أكثر»، مشيرة إلى أن البنوك تشعر بالسعادة بإقراض األثرياء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt