مصر تقترب من إنتاج مليونى طن مانجو سنويا

Al Borsa - - الصفحة الأمامية - كتب - سليم حسن:

ترتفع أعـــداد مـــزارع املـاجنـو فـى مصر بوتيرة جيدة، لتقترب مصر من إنتاج مليونى طن ماجنو سـنـوًيـا، لـتـؤكـد متسكها بـاملـرتـب­ـة اخلـامـسـة بعد إندونيسيا، وسط تنامى الطلب على التصدير فى السنوات األخيرة.

قالت تقارير دولية، إن موسم املاجنو املصرى احلالى يسير على قدم وساق، ومع اقتراب مصر من إنتاج نحو مليونى طن من املاجنو، كثانى أهم فاكهة تصديرية مصرية بعد احلمضيات، ويرتفع الطلب على التصدير بصورة متوازية مع منو اإلنتاج.

أوضــح عمرو كـــادة، الرئيس التنفيذى لشركة مملكة الفاكهة للتصدير، أن الشركة تــزرع نحو

30 صنف من املاجنو، قائًال: لدينا أصناف تنضج من يونيو أو يوليو حتى ديسمبر أو يناير من كل عام، بخالف األصناف املصرية التقليدية، ونزرع األصناف األجنبية كل عام.

أضــــاف: يُــــزرع فــى مـصـر أكـثـر مــن 30 نـوًعـا مـن املـاجنـو، وأكثرها رواًجـــا هـى صنف «زبـديـة» و«مبروكة» و«العويس» و«كيت» و«تومى» و«نعوم». وهى األكثر مبيًعا.

اعتبر أن مفتاح النجاح يكمن فى تلبية متطلبات السوق كل موسم، فاملشترى دائًما على حق، واألمر متروك للمصدرين واملنتجني فى مصر لالستماع إلى أصوات السوق وتعبئة وفًقا ملتطلبات املشترين، وأن التركيز على أى شىء آخر هو مضيعة للوقت.

حتتل مصر املرتبة اخلامسة حالًيا على قائمة أكبر منتجى املاجنو حول العالم، بعد إندونيسيا،

مبا يتخطى 1.8 مليون طن سنوًيا، وقبل باكستان فى املرتبة السادسة. أضاف كادة، أن مصر رفعت إنتاجية املاجنو فى السنوات املاضية، وتقترب من إنتاج مليونى طن، مع زيادة مطردة فى الصادرات.

وفـًقـا لـــوزارة الــزراعــ­ة، تـــزرع مصر نحو 208 آالف فـدان من املاجنو سنوًيا، بدعم من اجلدوى االقتصادية للمحصول، وحتتل املاجنو حالًيا املرتبة الثانية فـى األهمية التصديرية بـني احلاصالت الزراعية ملصر بعد احلمضيات.

أوضح كادة، أن الشركة متكنت من زيادة صادرات املــاجنــ­و الـطـازجـة اخلــاصــة بـهـا، رغــم املشكالت اللوجستية األخيرة، وأتوقع تصدير 110 أطنان من املاجنو الطازج 150و طًنا من املاجنو املعدة للمعاجلة هذا املوسم. بلغ إجمالى صادرات مصر من املاجنو

53 ألف طن املوسم األخير، ويتم التصدير إلى أكثر من 50 دولــة، وأهــم أســواق التصدير هى أوروبــا والشرق األوسـط وآسيا وروسيا، أو رابطة الدول املستقلة جلميع املنتجات.

توقع كــادة، أن تشهد األسابيع املقبلة ذروتها بالنسبة للطلب على املاجنو املصرية، وهذا الطلب سيستمر عـادة حتى يبدأ موسم احلمضيات مرة أخرى، وسيستمر فى النمو حتى نهاية شهر ديسمبر املقبل.

أضاف: رغم وجود عدد قليل من الدول املنتجة للماجنو، أشعر أن موقع مصر اجلغرافى مينحها ميزة للتصدير إلى أوروبـا، وإلى جانب مصر، فإن املنتجني الرئيسيني للماجنو هـى الهند والصني وتايالند واملكسيك وباكستان، البرازيل وآخرين، لكن ال أراهم منافسني حًقا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.