Al Borsa

خطة حكومية لزيادة صادرات الدواء المصرى

مدبوىل: مصر لديها فرص كبرية فى قطاع الدواء.. ومستعدون لتقديم أى مساندة زايد: فرصة للنفاذ بمنتجات الدواء إىل أفريقيا بالشراكة مع الهيئات الصحية العاملية

-

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن صناعة الدواء فى مصر تعد صناعة استراتيجية مهمة جــداً، ومصر لديها فرص كبيرة فى هذا القطاع، مبا يؤهلها لالنطالق مبنتجاتها من األدوية إلى خارج مصر.

أضاف أن ملف الدواء كان أحد امللفات ذات األولوية التى مت طرحها خالل االجتماعات مع رؤساء املجالس التصديرية، ونهدف إلى االتفاق على خطوات تنفيذية لتذليل العقبات وزيـادة فــرص تصدير الـــدواء املـصـرى إلــى األســواق اخلارجية.

وعـقـد مـدبـولـى، اجـتـمـاعـ­اً لـدعـم صناعة الدواء، وزيادة قدرة الدواء املصرى على النفاذ إلـى األســـواق اخلارجية، وتشجيع التصدير، وذلـــك بحضور الــدكــتـ­ـورة هـالـة زايـــد، وزيــرة الصحة والسكان، ونيفن جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء املصرية، والدكتور ماجد جورج، رئيس املـجـلـس الـتـصـديـ­رى لـــأدويــ­ـة واملـسـتـل­ـزمـات الطبية.

وقـال رئيس الـــوزراء: مستعدون لدعم هذا القطاع، مكلفاً بأن يتم التنسيق بن احلضور بهدف تشجيع هـذه الصناعة االستراتيج­ية، وكذا دفع التصدير.

وأشــارت وزيــرة الصحة إلـى أن لـدى مصر فــرصــة لـلـنـفـاذ مبنتجاتها مــن الـــــدوا­ء إلـى األسواق األفريقية، من خالل عقد شراكات مع املؤسسات الدولية والهيئات الصحية العاملية، خاصة فى ظل ما يتمتع به الدواء املصرى من سمعة طيبة عاملياً، خاصة بعد تصنيع أدوية فيروس «سى»، أو أدوية فيروس «كورونا».

وأوضــحــت وزيــــرة الـتـجـارة والـصـنـاع­ـة أن التنسيق مستمر مع وزارة الصحة بهدف توافر مستلزمات عملية إنتاج الـــدواء محلياً، لسد العجز، مبا يحقق استقرار سوق الدواء املصرى، وتوفير متطلبات السوق املحلى.

واقـــتـــ­رح مـــاجـــد جــــــورج، رئـــيـــس املـجـلـس التصديرى للصناعات الطبية، خصم احلافز التصديرى شهريا، من إجمالى ضريبة القيمة املضافة املستحقة عليه، وهو ما سيساهم فى ضغط التكلفة الصناعية للمنتج.

وأضاف جورج لـ«البورصة» أن تطبيق ذلك املقترح سيوفر للشركات مستحقاتها أوال بأول، وهو ما سينعكس إيجاًبا على املُصدر املصرى وقدرته على ضبط التسعير النهائى للمنتجات.

ولفت إلى أن سوق الـدواء األفريقى واعد، واألمـــر يتطلب عـــدداً مـن اإلجــــرا­ءات لـزيـادة صـادراتـنـ­ا مـن الــــدواء، وطــرح عـــدداً مـن تلك اإلجراءات املطلوبة لتيسير التصدير إلى الدول األفريقية، وكذا البلدان العربية.

وتابع جورج: «أنه مت اقتراح أيًضا تخفيض الفوائد البنكية للصناعات الصغيرة واملتوسطة، من %8 إلى .»%5

وأعلن البنك املركزى املصرى، فى ديسمبر املاضى، عن مبادرة لدعم القطاع الصناعى بقيمة 100 مليار جنيه بفائدة %10 متناقصة، وفى مارس املاضى مت تخفيضها إلى .%8

وأشـــار إلــى أنــه مت مناقشة منح القروض الــدوالري­ــة بفوائد أقــل مـن السائدة بالنسبة للشركات املُصدرة.وأكد الدكتور تامر عصام أنـه يتم اتخاذ إجـــراءات مهمة حالياً لتيسير إجــراءات تسجيل الــدواء، األمـر الـذى يعكسه األدويــة التى بـدأ تصنيعها فى مصر ملواجهة فيروس كورونا خالل الفترة املاضية، والتى مت تسجيلها فى وقت قياسى، ويتم حالياً تغطية األدوية التى بها نواقص.

وأشـار إلى أنه يتم عقد اجتماع شهرى مع الصناع حلل املشكالت التى يطرحونها، ومنها على سبيل املثال توافر املواد اخلام، والتى مت حلها ليتوافر حالياً مخزون آمن من املواد اخلام.

وفــى نهاية االجـتـمـا­ع كلف رئـيـس الـــوزراء بسرعة االتــفــا­ق بـن الــــوزرا­ء املعنين وهيئة الــــدواء، واملصنعن على الـبـدء فـى خطوات تنفيذية لزيادة الصادرات املصرية من األدوية، مؤكداً أن احلكومة مستعدة لتقدمي أى مساندة فى هذا امللف.

جامع: التنسيق مع وزارة الصحة لتوفري مستلزمات عملية إنتاج الدواء محليًا وسد العجز جورج: سوق الدواء األفريقى واعد.. ويجب تيسري التصدير للدول العربية واألفريقية

 ??  ?? هالة زايد
هالة زايد
 ??  ?? نيفين جامع
نيفين جامع
 ??  ?? ماجد جورج
ماجد جورج

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt