Al Borsa

الحكومة تستهدف إطالق 550 خدمة رقمية بنهاية عام 2023

«مدبوىل»: «منصة مصر الرقمية» تساهم فى ميكنة الخدمات الحكومية والتوسع بمنظومة الدفع اإللكرتوىن

- كتبت- إيمان السيد:

إطالق 72 خدمة بنهاية 2020 فى األحوال املدنية واإلسكان والسجل العقارى والتأمني الصحى

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إَّن «منصة مصر الرقمية» تساهم فى ميكنة اخلدمات احلكومية، وبالتالى التخلص تدريجياً من أعباء وروتني التعامل الورقى بني اجلهات احلكومية، فضًال عن التوسع فى منظومة الدفع اإللكترونى والتى حتقق الشمول املالى، وتخفيض زمـن أداء اخلدمة األمر الذى يخدم فى نهاية األمر املواطن طالب اخلدمة وهو أساس كل خطة مستقبلية.

وعقد مدبولى، اجتماعاً الستعراض «منصة مصر الرقمية» فى صورتها احلالية misr.gov.«

»eg والتعرف على اخلدمات التى تؤدى من خاللها على مستوى اجلمهورية.

حضر االجتماع الدكتور على املصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، واملستشار عمر مروان، وزير العدل، والدكتور عمرو طلعت، وزير االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات، واملستشار حمادة الصاوى، النائب العام، واملهندس خالد العطار، نائب وزير االتــصــا­الت للتنمية اإلداريـــ­ـة والـتـحـول الرقمى وامليكنة، وممثلو اجلهات املعنية.

وتقدم الدكتور عمرو طلعت، وزيـر االتصاالت وتـكـنـولـ­وجـيـا املــعــلـ­ـومــات، بـالـشـكـر إلــى الــــوزرا­ء واملسئولني املعنيني لتعاونهم الواضح طوال فترة هذا املشروع، حتى مت اإلطـالق التجريبى ملنصة مصر الرقمية فى 20 يوليو املاضى لـ43 خدمة.

وقـال إنـه يتم التخطيط الستكمال إطـالق 72 خدمة بنهاية عــام ،2020 فـى األحـــوال املدنية، واإلسـكـان، والسجل العقارى، والتأمني الصحى، وغيرها.

أضــاف أن «منصة مصر الرقمية»، تستهدف ميكنة دورات وقواعد العمل، وإنشاء قواعد البيانات والربط البينى مع جميع جهات الدولة، والتوسع فى تقدمي اخلدمات احلكومية الرقمية.

وأشار إلى أن هذا املشروع الرقمى املميز، متكن فى عام 2020 من إضافة 72 خدمة على مرحلتني، كما يستهدف إضـافـة 210 خـدمـات جـديـدة فى عــام 2021 بينها خـدمـات للشركات واملنشآت االقتصادية، كما تستهدف فى عام 2022 إضافة

170 خدمة جديدة، ثم 98 خدمة فى ،2023 ليصل إجمالى اخلدمات التى تقدمها املنصة إلى 550 خدمة.

وأكد وزير االتصاالت، أن اخلدمات تقدم حالياً من خالل البوابة، وبنهاية الشهر سيتاح تقدميها من خالل الهاتف املحمول، كما يتم تقدميها فى املراكز التكنولوجي­ة، وكـذا مكاتب البريد، باإلضافة إلى اخلطوط الساخنة املخصصة لتقدمي اخلدمات.

وأكد وزير التموين ضرورة التوسع فى استخدام املـراكـز التكنولوجي­ة باجلهات احلكومية لتقدمي اخلـدمـة اإللكتروني­ة للمواطنني مـن خـالل بوابة مصر الرقمية، الفتاً إلى أن جتربة بورسعيد منوذج ناجح بعد تطوير مكاتب ومراكز خدمة املواطنني بها وميكنتها.

كما وجـه وزيــر العدل الشكر أيضاً إلـى وزارة االتصاالت على اجلهود املبذولة لتحويل اإلجراءات الورقية األزلية إلى نظام الرقمنة، مؤكداً أن وزارة العدل لديها رؤية لتحقيق «عدالة مصر الرقمية» خالل سنتني باالشتراك مع وزارة االتصاالت، من خـالل خطة ممنهجة، وأشــار الـوزيـر إلـى أنـه يتم حتقيق التكامل بني اجلهات القضائية، كما يتم العمل فى منظومة مصر الرقمية بوزارة العدل على

3 محاور: إنفاذ القانون، واملحاكم، ثم اخلدمات، وتشمل الشهر العقارى وغيرها.

وتـوجـه النائب الـعـام خــالل االجتماع بالشكر لوزارة االتصاالت على جهدها إليجاد هذه املنظومة القيمة، مشيراً إلــى أنــه يتم العمل على تطبيق «منظومة مصر الرقمية»، والعمل على نشر هذا الفكر فى النيابات العامة، وميكنة كل التحقيقات، وكذا تفعيل سياسة التحول الرقمى إلنفاذ القانون خالل العام القضائى .2020-2019

وأوضـــح الـنـائـب الــعــام، أنــه مت تنفيذ برنامج «الــعــدال­ــة اجلـنـائـي­ـة» والــــذى أســهــم فــى الـربـط اإللكترونى بني النيابات، وحالياً يتم التعامل بشكل إلكترونى بالكامل، كما مت فتح العرائض اإللكتروني­ة أو الشكوى أو التظلم اإللكترونى للنائب العام عبر البوابة اإللكتروني­ة لكل مواطن، ويتم إرسال رسالة على هاتفه املحمول له مبا يتم فى عريضته أو شكواه أو تظلمه.

وأضـــاف أنــه سيتم إطــالق تطبيقات تساعد املواطنني، منها منظومة طلبات املواطنني، والتى تساعد املواطن أو املحامى للحصول على طلباته، الفتاً إلى أن كل خدمات نيابة املرور حالياً رقمية، كما يتم حالياً أيضاً التنسيق مع وزارة االتصاالت بشأن اخلدمات األخرى مثل بيانات وثائق األسرة وغيرها.

وأوضح النائب العام أنه مت تطوير ورفع كفاءة املوارد البشرية وقدرتها على التعامل مع التطبيقات واملنظومات اإللكتروني­ة، كما متت ميكنة أعمال إدارة التفتيش القضائى للنيابة العامة، وتفعيل منظومة إلكترونية بشأن تنفيذ األحكام اجلنائية، وأخـــرى بـشـأن النظر فـى جتـديـد أوامـــر احلبس االحتياطى عن بعد، واستحداث منظومة الكترونية ملكتب حماية الطفل.

 ??  ?? مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt