Al Borsa

«نعمانى»: مصر استوردت 3.579 مليون طن قمح منذ بداية العام المالى الجارى

زيادة واردات القمح بنسبة %64 تحسبا للموجة الثانية من «كورونا» قرار خفض وزن الرغيف املدعم يوفر احتياجات شهر من القمح الوزارة رصدت خفض املخابز للرغيف قبل القرار الرسمى نستهدف تغطية احتياجات 8 أشهر من ممارسة األرز

- كتبت- بسمة ثروت:

قال نعمانى نصر نعمانى مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون السلع التموينية، إن مصر أسرعت فى تعاقداتها وتدبير احتياجاتها من القمح عبر خطة عاجلة معززة من قبل اإلرادة السياسية مع بداية جائحة «كورونا» وانتشارالف­يروس فى دول العالم ما نتج عنه تأثر حركة التجارة العالمية خاصة مع االجراءات االحترازية التى اتخذتها الدول ما أدى لتقليص حركة تداول السلع. وذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أصدر تعليمات بزيادة الكميات المستوردة بنحو008 ألف طن مع بداية األزمة بجانب التعاقدات المعتادة التى تبرمها الهيئة لتعزيز المخزون االستراتيج­ى للبالد بصفة مستمرة. «التموين» تسعى لتوطني «صناعة الزيوت» بالتنسيق مع وزارة الزراعة إنشاء 10 صوامع حقلية بسعة 100 ألف طن لتكون بديال لـ«الشون الرتابية» مخزون «السكر» يكفى 3 أشهر و«اللحوم السودانية» 26 شهرا و«األرز» 4 أشهر و«الزيوت» 6 أشهر

أضاف أن هيئة السلع التموينية، دبرت بالفعل احتياجات البالد من القمح حتى بداية موسم اإلنتاج املحلى، فـى شهر أبـريـل املـاضـى بدعم مـن زيــادة اإلنتاج خالل املوسم لنحو 3.4 مليون طن مقارنة ب 3.27 مليون طن فى املوسم السابق عام .2019

وقدرنعمانى واردات القمح منذ بداية العام املالى اجلــارى وحتى شهر أكتوبر احلالى بنحو 3.579 مليون طن قمح.

واســتــحـ­ـوذت روســيــا عـلـى اجلـــزء األكــبــر من الورادات بنسبة %81.83 بكمية 2.929 مليون طن وجاءت أوكروانيا فى املركز الثانى بتوريد 530 ألف طن بنسبة .%14.81

ذكــر أن مصر اســتــورد­ت القمح ألول مــرة من بولندا بكمية 60 ألف طن وكمية مماثلة من رومانيا لتستحوذ الدولتان على نسبة %1.68 من كميات القمح املوردة منذ بداية العام املالى اجلارى.

وفسر نعمانى اسـتـحـواذ روسـيـا على اجلانب األكبر من الـورادات أنها أكبر منتج ومصدر للقمح فى العالم، وأنها تستهدف تصديرنحو 37.5 مليون طن خالل املوسم احلالى صدرت بالفعل منها نحو

9.5 مليون طن. أوضح أن املخزون والتعاقدات من القمح تكفى مـدة ستة أشهر ونصف حتى بداية موسم القمح املحلى املقبل فى منتصف أبريل عم2021 استمرار املزيد من التعزيزات من خـالل املناقصات وفقا للكمية املــدرجــ­ة بـاملـوازن­ـة 6.275 مليون طـن مت استيرادها فى العام املالى املاضى منها 1.780 مليون طـن خــالل الـربـع األول مـن الـعـام املاضى

،2020_2019 وزيــادة الكمية املتعاقد عليها فى الربع احلالى من العام املالى بنسبة %64 يدل على اإلسراع فى التعاقد خالل الربع اجلارى مبا يدعم احلصول على أسعار متميزة واحلصول على أكبر كمية ملواجهة احتياجات مصر مع احتماالت ?هور املوجه الثانية من «كورونا».

تابع أن مخزون القمح يكفى حتى موسم احلصاد املقبل فى منتصف أبريل بجانب إنتاجية املوسم اجلديد التى تكفى خمسة أشهر أخرى.

وقال إنه بجانب توفير املخزون اآلمن من السلع األساسية والدولة تسلك سياسية الوعى االستهالكى وترشيد االستهالك من خـالل التدخل اإلعالمى ومحاولة ترشيد االستهالك للسلع التموينية.

وأشار نعمانى إلى توافر مخزون من زيوت الطعام بكميات تصل 268 ألـف طن تشمل 37 ألـف طن زيت داور الشمس مستورد 231و ألف طن زيت فول صويا محلى.

وأوضــــح أن مــخــزون الــزيــوت يكفى 6 أشهر

بالتعاقدات اجلديدة وهذا معدل جيد جدا خاصة وأن مصر تعتمد على اسـتـيـراد نحو 95% من استهالكها من الزيوت.

وذكر أن الهيئة، تسعى لتوطني صناعة الزيوت وتشجيع اإلنـتـاج املحلى وبالتالى طرحت الهيئة مناقصات زيت محلى باجلنيه املصرى ويتم استيراده أويتم التعاقد على بذرة محلية ويتم العصر والتكرير مبصانع الزيوت املحلية ويتم اإلعالن من قبل الهيئة عن طرح مناقصات أو ممارسات لشراء الزيوت.

أكد نعمانى سعى الــوزارة لزيادة االستثمار فى األراضـى اجلديدة والتوسع فى املحاصيل الزيتية بالتنسيق مع وزارة الـزراعـة وأجـريـت لـقـاءات مع املصنعني خاصة فى قطاع االستخالص واستعراض قدراتهم االنتاجية كما مت مخاطبة الوزارة لتخصيص أراض جديدة لزراعة احلبوب الزيتية وفى لقاءات سابقة مع منى محرزنائب وزير الزراعة األسبق.

قال إن الهيئة حثت الشركات الكبرى املنتجة مثل «الوطنية واألسكندري­ة لتصنيع البذور ومنتجاتها» على الزراعة التعاقدية وتوفير البذرة واإلرشادات الزراعية للمتعاقدين معهم ووضــع سعر مناسب لـلـفـالح لتشيجعه عـلـى زراعـــة احلــبــوب الزيتية وتوريدها خاصة فول الصويا ودوار الشمس.

وأضاف «دورنا أن نعمل كحلقة وسيطة بني املنتج الصناعى وبني وزارة الزراعة لصالح حتسني نسبة االكتفاء الذاتى من الزيوت».

أوضــح أن توطني صناعة الـزيـوت يوفر أيضا «الُكسب» الناجت عن عصر احلبوب الزيتية وهو مـكـون أسـاسـى يتحكم فـى تكلفة تربية املاشية وبالتالى السعر النهائى للمستهلك.

ذكر أن زيادة اإلنتاج من هذا الُكسب يدعم خفض أسعار اللحوم كما ميكن الشركات املنتجة من تعظيم عائدها من خالل تصديره.

أضــاف أن الهيئة أيضا فتحت بـاب التسجيل لشركات الزيوت املحلية للتسجيل ضمن املوردين منذ العام املاضى وبلغ عدد الشركات املشاركة فى مناقصات الهيئة حاليا 7 شركات محلية بجانب شــركــات أخـــرى لــم تــشــارك بـعـد فــى املناقصات املطروحة.

وقال مستشار وزير التموين إن قرار خفض وزن الرغيف املدعم وفر أكبر قدر من املكون النشوى «األرز واملكرونة» ويتم طرحهما من خالل سلة السلع التى توفرها الوزارة بجانب رغيف اخلبز الذى يتم دعمه بالكامل من جانب الوزارة.

أشــار إلــى ان الـــوزارة مـن خــالل الـرقـابـة على املخابز رصــدت وحـصـرت املحاضر واملخالفات اخلاصة بوزن الرغيف وقيام املخابز على املستوى العام بإنتاج الرغيف املدعم بوزن 90 جراما مقابل الوزن الرسمى قبل اخلفض 130 جرام مما يعنى ان وزن الرغيف احلالى يعادل الوزن الفعلى الذى كان يتم طرح الرغيف به بالفعل فى املخابز مع إحكام الرقابة ومعاقبة املخالفني ونطالب بتشديد العقوبة.

أضاف أن تقليص وزن الرغيف فى الوقت احلالى من قبل املخابز سيتضح بشدة وسيواجه بإجراءات قانونية رادعة.

أوضـح أن خفض وزن الرغيف يوفر استهالك شهر مـن القمح أى مـا يـعـادل 800 الــف طـن مت استعادة قيمتهم للخزانه العامة للدولة تابع ان الرقابة «ثالثية «رقابة من قبل الدولة رقابة من قبل املستهلك ورقابة من املؤسسات التى تراقب على األسـواق مثل جمعيات حماية املستهلك فالبد من وجود رقابة شعبية بجانب الرقابة احلكومية.

أكد أهمية الرقابة الشعبية ألنها أخطر وأقوى وهـى التى تبلغ عن املخالفات واجلهة احلكومية حتــاول قــدر اإلمـكـان تصحيح املــســار­ات املختلفة وتوجد القواعد التى تساعد على زيـادة املعروض وترشيد اإلنـفـاق الـعـام ولكن «ليس على حساب املستهلك».

تابع أن وزير التموين والتجارة الداخلية عندما أصـــدر قـرارخـفـض وزن الـرغـيـف كــان يستهدف أمرين األول رفع جودة الرغيف من خالل االستيراد القمح مـن أفضل املناشئ وخـاصـة الـروسـى النه يصلح جلميع األغراض ونسبة البروتني به مرتفعه والرطوبة فيه أقـل وقــادر على إنتاج أفضل أنـواع املخبوزات.

أما األمرالثان­ى فهو إحكام الرقابة املشددة من خــالل مـديـريـات التموين بكافة املحافظات بعد الوصول لوزن اخلبز الطبيعى املتداول على مستوى كافة املخابز.

أضاف أن الدولة توفر املكون النشوى فى السلع املدعمة بأكثر من سلعة «األرز واملكرونة» يتم طرحها

فــى منافذ الـشـركـة القابضة ضمن سلة السلع املطروحه بجانب رغيف اخلبز املكون الغذائى للفرد املستحق للدعم شامل.

وقــال إن رغيف اخلبز عندما كــان وزنــه 130 جراما كانت املخابز تتالعب فى الــوزن وتخفضه لنفس الــوزن الــذى حـددتـه الـــوزارة وقـد مت رصد وحصر املحاضر اخلاصة باملخابز ووجـد أن وزن الرغيف على املستوى العام للمخابز ال يتجاوز 90 جراما.

وأوضح نعمانى أن الوزارة توفر احتياجاتها من اللحوم مـن خــالل التعاقد مـع شركة االجتـاهـا­ت الـسـودانـ­يـة مـوضـحـا أن الــســودا­ن تتميز بـجـودة مراعيها وكافة املـواسـم مـرت بــدون أزمــات نظرا للتعاقد السارى مع الشركة.

وقال إن مخزون اللحوم السودانية املتعاقد عليها تكفى ملـدة 26 شهرا واللحوم املجمدة البرازيلية تكفى شهر ونصف بينما مخزون من السكر يكفى حتى شهر يناير 2021 وبدء موسم األنتاج املحلى اجلديد.

ذكر أن رصيد األرز احلالى يكفى 4 أشهر وأن املستهدف من التعاقد فى املمارسة رقم واحد التى أعلنتها الهيئة لتوريد األرز األبيض املحلى إنتاج املـوسـم احلـالـى، وتستهدف تغطية احتياجات 8 أشهر.

أشار إلى توافر اكتفاء من األرز وكميات تكفى القطاع التموينى والقطاع احلر مبا يدعم استقرار األسعار حاليا لتترواح بني 6 8.5و جنيه للكيلو.

أوضح أن األرز سلعة» دوالريـة «و بعض التجار يستثمرون فـى شــراء األرز وتخزينه حتى انهم

فى سنوات سابقة كانوا يشترونه ويخزنونه لدى الفالحني خوفا من مصادرته، وبعضهم كان يحتكره بالفعل مما يؤدى إلى رفع األسعار.

وأشار إلى تأييده قرار وقف تصدير األرز وتقنني املساحات املنزرعة واستخدام املياه املعاجلة فى الزراعة فى بعض املساحات ادى إلى وفرة اإلنتاج وبالتالى زيــادة املـعـروض والـدولـة تضع سياسات تدعم استقرار السعر.

أضاف مستشار وزير التموين أن الرئيس عبد الفتاح السيسى خـالل اجتماعه مع الدكتور على املصيلحى وزيــر التموين والتجارة الداخلية أكد تعزيز األرصدة مبا يكفى األمن الغذائى املصرى فى كل املجاالت سواء للسلع املدعمة أو السلع احلرة وأن دخـول بعض السالسل التجارية فى منظومة توفير السلع على مستوى الدولة مثل «مترو- وخير زمان - وأوالد رجب» وغيرها وأيضا منافذ «أمان» التابعه لـوزارة الداخلية واملنافذ الثابتة واملتحركة التى وصلت الى القرى والنجوع ساهم فى توفير كافة السلع بالفعل.

أوضـح نعمانى، أن اتفاقات التمويل من خالل مـؤسـسـة الـتـمـويـ­ل اإلســالمـ­ـيــة لـتـمـويـل الـتـجـارة، مستمرة والدولة ضامنة للتمويل واملؤسسة حتاول توفير متويل متاح مبا يساعد فى فتح االعتمادات املستندية، مشيرا إلـى أن التمويل مستمر ولكن الهيئة تعتمد على التمويل املباشرمن الدولة وتوجد منظومة متويل حتت السيطرة سواء السياسة املالية التى حتكمها وزارة املالية او السياسة النقدية التى يحكمها البنك املركزى وجدولة لسداد املديونيات بصفة منتظمة ســواء كانت تسهيالت مـورديـن او تسهيالت بنكية ممثلة فى كل البنوك أو تسهيالت.

وقــال نعمانى: إن هيئة السلع التموينية -من املؤسسني للبورصة السلعية ودورهـا مؤسسى مثل أى بورصة إحكام عملية تسعير السلع املختلفة على مستوى املحافظات من املخازن للسلع األولية مثل «القمح والسكر واألرز» والسلع األخرى وفى البداية ستكون بورصة اشارية متثل قيمة العرض والطلب وما يظهره من سلع سواء داخليا او خارجيا.

أشار إلى أن، البورصة السلعية ستعرض اسعار السلع دون تدخل الدولة فى إطار املعروض والطلب املـوجـود فعندما تقوم الـدولـة بتسعير سلعة يتم تسويقها مثل القمح تنظرعلى السعر فى البورصة السلعية فتساعد فـى اتـخـاذ قــرار التسويق ومن أهدفها دفع االستثمار الزراعى والنهوض به.

تـابـع أن الـبـورصـة فـى مـراحـل الحـقـة ستمثل أوراق تعاقدية مستقبلية ميــارس عليها العرض والطلب بناء على املخزون فى املحافظات املختلفة من السلعة والسعر الــذى سيتم اإلعــالن عنه من الــبــورص­ــة سـيـسـاهـم فــى ضـبـط إيــقــاع األســـواق الداخلية وستتاثر بـدون شك بالبورصات العاملية والبد أن االقتصاديا­ت الداخلية تتحرك بناء على االقتصاديا­ت اخلارجية فى اطار مؤشرات البورصة ودفع االستثمار الزراعى.

وأوضح أن االستصالح الزراعى وزيادة املساحات املنزرعة من األراضى الصحرواية بقدراإلمكا­ن لن يحدث «بني يوم وليلة» نظرا ألن األراضى اجلديدة حتتاج جتيهزات عديدة بجانب ايجاد مجتمعات ريفية جديدة وتوزيع هـذة األراضــى على شركات وعلى اخلريجني اجلــدد األمــر الــذى يحتاج وقتا طويال.

ذكر أن كل مساحة تعلن عنها الدولة ضمن خطة اإلصالح فى الزراعة املحورية التى ستستخدم مياه األبــار أو الفائض من املياه الدلتا والــوادى نتيجة استخدام وسائل الرى احلديث.وتوقع زيادة االنتاج خالل املوسم املقبل، مشيرا إلى أن الزيادة تكون إما زيـادة أفقية فى املساحات أو زيـادة رأسية فى إنتاجية الفدان وبعد مبدأ التصالح وعدم التعدى على األراضى الزراعية وإحكام الرقابة عليها مما سيؤثر إيجابيا على املساحات املنزرعة بجانب األراضــى اجلديدة خاصة فى الصاحلية والــوادى اجلديد والفرافرة ومشروع 5.1مليون فدان فكل عام يتم إضافة مساحات ج?يدة بجانب زيادة اإلنتاجية نتيجة البحوث الزراعية.

أوضــح أن احلكومة تنمى السعات التخزينية وتعمل على زيــادة شبكة الصوامع ولديها سعات تخزينة تكفى 4 ماليني طن بجانب التوسع فى « الصوامع احلقلية « بديل الشون الترابية ويجرى إنشاء 10 صوامع بسعة 10 آالف طن للواحدة، وتوجد خطط للزيادة فى املحافظات االكثر إنتاجا مثل «الشرقية والبحيرة «بجانب مطالبة اجلهات املسوقة بتطوير أماكن التخزين مثل الشون الترابية.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? نعمانى نصر نعمانى
نعمانى نصر نعمانى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt