Al Borsa

شهية المستهلكين ضعيفة على «حلوى المولد»

العبد: تراجع أسعار الخامات يدعم انخفاض األسعار السباعى: 22 سيارة متنقلة لبيع الحلويات

- كتبت- دينا محمد:

تعانى محالت بيع احللويات مـن ضعف شهية املستهلكني، وهدوء الطلب على حلوى املــولــد الـنـبـوى رغــم تــراجــع أســعــار املـوسـم احلالى.

وتوقع جتار أن يتحسن الطلب بنهاية الشهر اجلارى مع قرب االحتفال بتلك املناسبة.

وتــراوحــ­ت أسـعـار احلـلـوى لــدى املحالت الشهيرة بني 35‬ و‪855 جنيها للعلبة، ويبدأ طبق امللنب من 10 جنيهات، وقـرص البندق يـبـدأ مـن 42 جنيها، والفولية 30 جنيها، والسمسمية 30 جنيها.

قال صالح العبد، رئيس شعبة احللويات بغرفة القاهرة التجارية، إن الطلب على حلوى املولد مــازال ضعيفا، وتوقع ارتـفـاع الطلب نهاية الشهر اجلارى واقتراب االحتفال باملولد النبوى.

أشار العبد إلى أن أسعار منتجات حلوى املولد شهدت تراجعاً خـالل املوسم احلالى بنسبة تــتــراوح بـني 5‬ و‪%10 عـن املوسم املاضى.

أوضح أن أسعار اخلامات انخفضت خالل الفترة احلالية سواء السكر أو الدقيق، فضًال عن تراجع الــدوالر أمــام اجلنيه، ما يشجع املنتجني على اإلنــتــا­ج وإحـــداث تـــوازن بني العرض والطلب.

أوضح أن أسعار حلوى املولد بفروع «العبد» تبدأ من 50 جنيها إلـى 440 جنيها للعلب اجلــاهــز­ة بـاخـتـالف األوزان، بينما تـتـراوح أسعار القطعة الواحده ما بني 14 و84 جنيها.

و قال سمير السباعى الرئيس التنفيذى لـشـركـة حـلـو الــشــام لـلـصـنـاع­ـات الـغـذائـي­ـة واالستثمار الزراعى، إن الشركة خصصت ما يقرب من 22 سيارة متنقلة باألحياء احليوية لبيع حلوى املولد النبوى.

أوضح أن مبيعات حلوى املولد النبوى خالل املـوسـم متثل مـا يـقـرب مـن 5 %10و من املبيعات السنوية، والتى تصل إلى 600 مليون جنيه سنويا.

أضــــاف أن الــشــركـ­ـة لــديــهــ­ا خــط إنــتــاج مخصص حللوى املولد بطاقة تتراوح بني 30

و04 طنا سنويا. وتتراوح أسعار احللوى لدى «حلو الشام»

بني 45 جنيها للعلبة تضم 13 قطعة، وتصل الى 275 جنيها للعلبة التى حتتوى على 28 قطعة.

أشـــــار أحـــمـــد الـــســـق­ـــا، صـــاحـــب مـحـل «سيموندس» للحلويات، إلى إن أسعار البيع تراجعت بني 8 %10و خالل املوسم احلالى، نتيجة انخفاض أسعار اخلامات مثل «السكر واملكسرات».

أضـــاف أن األســعــا­ر لــدى «سـيـمـونـد­س» تتراوح بني 135 450و جنيها للعلبة بينما يبدأ سعر القطعة الواحدة من 15 جنيها.

أكـد أن تراجع أسعار السكر فى السوق املحلى خالل املوسم احلالى ليصل إلى 7 آالف

جنيه للطن ساهم فى تراجع األسعار بجانب انخفاض تكلفة املنتجات األخرى.

أوضح أن الشركة لديها خط إنتاج مخصص حللوى املولد بطاقة تصل إلى 40 طنا سنويا

موجه للسوق املحلى.

وقــال مـجـدى توفيق، نـائـب رئـيـس شعبه العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار املكسرات شهدت تراجعا خالل املوسم احلالى بنسبة تتراوح بني 5 و01%، مقارنة مبا كانت عليه العام املاضى.

أوضح أن تراجع األسعار، متأثرة بتراجع سعر صرف الـدوالر حاليا، وتراجع األسعار العاملية، ألن مايقرب من %85 من املكسرات يتم استيرادها من اخلارج.

وتعد منتجات «البندق، والفستق، والكاجو، وعــني اجلــمــل، والــلــوز، والـسـمـسـ­م، والـفـول السودانى، وجوز الهند، والزبيب، واحلمص» أبــرز أنــواع املكسرات التى حتتاجها حلوى املولد النبوى.

أضاف أن سعر كيلو جوز الهند يتراوح ما بني 35 و06 جنيها حسب اجلودة، بينما سجل سعر كيلو الفول السودانى 40 جنيها، كما تــراوح سعر كيلو البندق ما بني 140 160و جنيها، وسعر كيلو اللوز يتراوح ما بني 140 155و جنيها، وسعر كيلو عني اجلمل يتراوح

بني 170 180و جنيها.

 ??  ??
 ??  ?? صالح العبد
صالح العبد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt