Al Borsa

إعفاء محطات الطاقة الشمسية حتى 500 كيلووات من رسوم مقابل الدمج على الشبكة

«الكهرباء» تستجيب لطلبات الشركات وجمعية سيدا

- كتب – محمد فرج:

قــرر جـهـاز تنظيم مـرفـق الـكـهـربـ­اء وحماية املستهلك إعفاء محطات الطاقة الشمسية حتى

500 كيلووات من رسوم مقابل الدمج على الشبكة الكهربائية، أما املحطات من 500 كيلووات وحتى

20 ميجاوات ستدفع مقابل الدمج على الشبكة الكهربائية.

ويأتى القرار استجابة لطلبات شركات الطاقة الشمسية وجمعية سيدا بضرورة إعفاء املنفذة ملشروعات طاقة شمسية بقدرات أقل من 500 كيلووات من سداد مقابل دمج على الشبكة، ألنه سيحد مـن إنـشـاء محطات الـطـاقـة الشمسية الصغيرة، فى الوقت الذى تسعى احلكومة لزيادة نسبة مـشـاركـة الـطـاقـة النظيفة على الشبكة القومية للكهرباء وهو ما نشرته «البورصة» فى 20 سبتمبر املاضى مطالب املستثمرين. وقالت مصادر بــوزارة الكهرباء لـ«البورصة»، إن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية املستهلك اعتمد الـقـرار، االثنني املـاضـى، وسيتم حساب مقابل دمج قدرات الطاقة الشمسية على الشبكة الكهربائية على حسب اجلهد.

ويعرف مقابل الدمج، بأنه رسوم تفرض على العميل الذى ركب محطة طاقة شمسية فى منزله أو مصنعه بنظام صافى القياس وهو نظام يتضمن قـيـام أحــد املشتركني بتنفيذ محطة شمسية، واالتفاق مع شركة توزيع الكهرباء التابع لها على شراء الطاقة، وتقوم الكهرباء بإجراء مقاصة بني ما استهلكه العميل وما ضخه للشبكة القومية.

وطبقاً للكتاب الـــدورى رقــم 2 لـعـام 2020

أصـــدر جـهـاز تنظيم مـرفـق الـكـهـربـ­اء وحماية املستهلك قراراً يلزم جميع املنتجني بسداد مقابل الدمج (ربط الطاقة الشمسية بالشبكة القومية للكهرباء.

والقى القرار ترحيباً شديداً وإشادة من قبل شركات الطاقة الشمسية، بــدور جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية املستهلك للحفاظ على صناعة الطاقة الشمسية والعاملني بها.

ويــصــل إجــمــالـ­ـى قــــدرات مـحـطـات الـطـاقـة الشمسية املربوطة على الشبكة واملرتبطة بعقود مع شركات التوزيع نحو 75 ميجاوات من 300 ميجاوات مستهدف تنفيذها وفقاً لقراررئيس الـــوزراء لعام 2014 لتحفيز إنتاج الكهرباء من الطاقة املتجددة.

ووضعت وزارة الكهرباء خطة إلنتاج %20 من

إجمالى الطاقة املضافة على الشبكة القومية عبر املصادر املتجددة فى ،2022 ولكنها متكنت من حتقيق هذة النسبة فى الشهر املاضى، وتسعى لــزيــادة مساهمة الطاقة املـتـجـدد­ة فـى الفترة املقبلة.

وأعلن الدكتور محمد شاكر وزيــر الكهرباء والـطـاقـة املــتــجـ­ـددة، أنـــه يـجـرى حـالـيـاً دراســـة مساهمة الطاقة املتجددة فى مزيج الطاقة إلى

%60 بدالً من %42 حالياً. ووافــق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية املستهلك على إعـــادة هيكلة إدارات اجلـهـاز، وإضافة إدارات جديدة منها «احلوكمة» و«التنظيم ومراقبة السوق» و»الشئون الفنية للتراخيص»، كما متت املوافقة على جتديد تراخيص إنتاج وتوزيع الكهرباء لعدد من شركات الكهرباء.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt