Al Borsa

«الوطنى للذكاء االصطناعى» يناقش استخدامات تطبيقات »AI« فى «الزراعة»

-

عقد املجلس الوطنى للذكاء االصطناعى اجتماعه الثانى برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرنس مبشاركة أعضاء املجلس وعدد من اخلبراء املعنيني فى املجاالت املختلفة.

واستعرض االجتماع االستراتيج­ية الوطنية للذكاء االصطناعى، والتى تهدف إلى توطني التكنولوجي­ا واستخدام تطبيقات الذكاء االصطناعى لتحقيق أهـداف مصر التنموية فى املجاالت احليوية مثل الزراعة، وإدارة وترشيد املياه، والصحة، والتخطيط االقتصادى، والثقافة واآلثـار والصناعة والبنية التحتية وكذلك ترسيخ الريادة املصرية على املستوى اإلقليمى والتأكيد على دورهـا الفعال على املستوى الدولى فى هذا املجال. كما ناقش االجتماع أهمية استخدام تطبيقات الذكاء االصطناعى

الـ«IA» فى قطاع الـزراعـة الـذى يعد من القطاعات االقتصادية الرئيسية فى مصر؛ ومت التطرق إلى استخداماته ملواجهة التحديات التى تواجه هذا القطاع احليوى والعمل على ترشيد استخدام املياه واملبيدات احلشرية واحلفاظ على خصوبة التربة، فضًا عن حتسني اجلودة اإلجمالية للمحاصيل والقدرة التنافسية للمنتجات املصرية فى جميع أنحاء العالم.

كما تناول االجتماع املوضوعات اخلاصة بالثورة الصناعية الرابعة، خاصة وأن الذكاء االصطناعى يعد أحد املقومات الرئيسية للثورة الصناعية الرابعة؛ ومت التأكيد على ضرورة تشجيع االبتكار والبحث العلمى فى مجال الذكاء االصطناعى وغيره ملواكبة الثورة الصناعية الرابعة وآثارها على جمهورية مصر العربى.

وأشاد االجتماع بجهود احلكومة املصرية بجميع مؤسساتها فيما يخص الذكاء االصطناعى والـذى أدى إلى تقدم ترتيب مصر 55 مركزاً عاملياً فى مؤشر جاهزية احلكومة للذكاء االصطناعى لتصبح فى املركز الـ 56 عاملًّيا من بني 172 دولة.

وأكد املجلس ضرورة دراسة املحاور املختلفة لهذا املؤشر لتحقيق تقدم أفضل فى العام املقبل، خاصة وأن الذكاء االصطناعى هو أحد اهم أولويات احلكومة املصرية فى الوقت احلالى، حيث يعد الذكاء االصطناعى أحد العوامل املحفزة الرئيسية للتحول الرقمى فى مصر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt