Al Borsa

الحكومة تتفق مع «سامسونج» على تصنيع التابلت التعليمى فى مصر

- كتب - محمد فوزى:

اتفقت شركة «سـامـسـوجن» الكورية مع احلكومة على بدء تصنيع «التابلت» التعليمى فــى مــصــر، ضـمـن خـطـة تــوطــن صناعة «التابلت» التى تستهدفها احلكومة.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن «سامسوجن» هى الشركة التى ستقوم بتصنيع التابلت محلياً، وأنها تقدمت فى وقت سابق بعروض النشاء املصنع.

وستنشأ الشركة مصنعا باستثمارات تقدر بنحو مليون دوالر، وسيتم االتفاق عـلـى مــواصــفـ­ـات اجلــهــاز، وسعر البيع لــوزارة التربية والتعليم فيما بعد.

وفـــــى وقـــــت ســـابـــق مـن العام احلالى أجــرت وزارة االتــــصـ­ـــاالت وتـكـنـولـ­وجـيـا املـعـلـوم­ـات مــفــاوضـ­ـات مع شركات عاملية للوقوف على أفضل العروض لتصنيع التابلت محلًيا فى مصر.

وكـان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الـــوزراء، قد تــرأس اجتماعاً، قبل يومن، ملتابعة خطوات توطن صناعة «التابلت» فى مصر، بحضور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وعمرو طلعت وزير االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات، واللواء أسـامـة عــزت رئيس هيئة تسليح القوات املسلحة، وعدد من املسئولن املعنين. وأشار مدبولى، إلى أنه سبق فى االجتماع األخير استعراض جهود التفاوض مع إحدى الشركات العاملية الكبرى لتصنيع «التابلت» فى مصر، ومت التوافق على أن يتم االنتهاء من حسم نقاط التعاقد مع الشركة، وشدد على ضرورة حسم هذا امللف بسرعة، وإذا مت التوافق بشأن هــذه النقاط يتم إمتـام التعاقد، لبدء التصنيع. فـيـمـا أكـــد وزيــــر االتــــصـ­ـــاالت، أنـــه مت التفاوض مع الشركة، وعقد عــدة اجتماعات مـن خالل هيئة التسليح، ومت التوافق على أن تتولى الشركة إنشاء مـصـنـع لـتـصـنـيـ­ع الـتـابـلـ­ت فـــى مـــصـــر، وســـــوف يتيح املصنع فرص عمل وتدريب للمصرين، كما مت االتفاق بــشــأن املــكــون املـحـلـى فى التصنيع ونسبته.

وأوضــــــ­ـح رئـــيـــس هـيـئـة تسليح القوات املسلحة، أنه مت االتـفـاق مع الشركة على إنشاء مصنع به خط إنتاج بطاقة تصل إلى مليون جهاز سنوياً، ومت االتفاق كذلك على مواصفات اجلهاز، وسعر البيع للوزارة، وسيتم تنظيم دورات تدريبية سـنـويـاً، مـع زيـــادة أعــداد املـتـدربـ­ن املصرين مبصانع الشركة فى اخلــارج، وسيتم إتاحة مناهج تعليمية فى علم تصنيع التابلت مــن خــالل الشركة، وأكدت الشركة أن لديها مراكز صيانة فى كل املحافظات.

 ??  ?? مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt