Al Borsa

«المستلزمات الطبية» تتجه إجباريًا نحو الحقن ذاتية التدمير

«رضا»: زيادة التكلفة بني الضعف وثالثة أمثال وفقًا الجودة والتكنولوج­يا

- كتبت- مى خاطر:

«عبده»: املصانع املتحولة ستنتج نوعني للحفاظ عىل معدالت التصدير

«العجار»: املصانع املصرية قادرة عىل تغطية حجم االستهالك املحيل

يبدو أن قرار وزارة الصحة املصرية بشأن التحول اإلجبارى لالعتماد على احلقن ذاتية الـتـدمـيـ­ر، سـيـدفـع املــصــان­ــع املـنـتـجـ­ة للحقن التقليدية إلى ضخ استثمارات جديدة والسماح خلطوط إنتاجها مبواكبة التغيرات التى طرأت على السوق املحلى.

واعتمدت وزارة الصحة املصرية، سياسة التحول من استخدام احلقن العادية إلى احلقن ذاتية التدمير فى أبريل .2019

قــال محمد إسماعيل عـبـده، رئيس شعبة املستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إن إنتاج السوق املصرى من احلقن يكفى حجم الطلب املحلى، بل ويتم تصدير الفائض إلى الدول العربية واألفريقية ودول أمريكا اجلنوبية وبعض الدول األوروبية.

وأضاف عبده لـ«البورصة»، أن خطة التحول اإللزامية لالعتماد على احلقن ذاتية التدمير، ستجبر مصانع القطاع على ضخ استثمارات جديدة، إلضافة اسطمبات جديدة، متكنهم من صناعة املنتج املطلوب.

ومـنـعـت وزارة الـصـحـة اســتــخــ­دام احلقن العادية، 10 سم أو أقل بدءاً من يونيو املاضى، وذلك ضمن خطتها للقضاء على فيروس سى فى مصر، ومنع انتشار األمراض املعدية.

وتابع: «االستثمارا­ت التى سيتم ضخها إلنتاج احلقن ذاتية التدمير، ستختلف من مصنع آلخر حسب اجلودة املطلوبة وإمكانيات التصنيع املراد تطبيقها».

وأوضــــح عـبـده الـــذى يـــرأس مجلس إدارة شـركـة «يــورومــي­ــد» للمستلزمات الطبية، أن احلقن ذاتية التدمير ستكون تكلفتها مرتفعة بالنسبة للحقن التقليدية، لذلك سيكون التحول الستخدامها تدريجياً. كما أنه من املستهدف أن تستحوذ احلقن ذاتية التدمير على نحو %80 من إجمالى احلقن املعروضة بالسوق، مقارنة

بـ02% للحقن التقليدية. وبـحـسـب منظمة الـصـحـة الـعـاملـي­ـة، يبلغ متوسط االستهالك العاملى نحو 3 حقن للفرد سنوياً، فى حني يصل متوسط االستهالك فى مصر سنوياً إلى نحو 2 مليار حقنة وفقاً لبيانات وزارة الصحة.

وقال هانى رضا، سكرتير الشعبة، إن احلقن ذاتية التدمير املـوجـودة بالسوق املصرى قبل صدور قرار التحول اإلجبارى، كانت غالبيتها مستوردة. ولكن خالل املرحلة املقبلة ستكون املصانع املنتجة للحقن التقليدية، فى حاجة إلى التحول حتى تتمكن من االستمراري­ة داخل السوق املصرى.

أضاف «رضا»، أن تكلفة احلقن ذاتية التدمير ستكون مرتفعة مقارنة باحلقن العادية، بنسب تـتـراوح بني 100% و،%300 حسب اجلـودة وتكنولوجيا التدمير الذاتى املستخدمة.

وتابع: «سيختلف حجم االستثمارا­ت التى سيتم ضخها من مصنع إلى آخر، حسب عدد خطوط اإلنتاج املستهدف حتويلها، والتكنولوج­يا املراد استخدامها».

وتطرق إلى أن متوسط عدد املصانع املنتجة للحقن فى مصر يبلغ نحو 20 مصنعاً، وقد ينضم إلى السوق حديثاً مصنع أو اثنني.

وقـــال مـدحـت رزيــــق، عـضـو مجلس إدارة الشعبة، إنـه يوجد مصنع واحـد منتج للحقن ذاتية التدمير محلياً فى الوقت احلالى. ولكن خالل املرحلة املقبلة سيكون التحول إلنتاجها ضــرورة؛ بسبب إلــزام وزارة الصحة االعتماد عليها فى املستشفيات احلكومية.

وأوضـــح أنــه حـالـة الـسـوق لـم تتضح بعد، لتحديد نسبة احلقن ذاتية التدمير املستوردة مقارنة باملحلية؛ بسبب وجود نية لدى ُمنتجى احلقن العادية للتحول.

ففى املـاضـى الـقـريـب كـانـت احلـقـن ذاتية التدمير املتوفرة بالسوق غالبيتها مستوردة، ولـكـن شكل الـسـوق سيتغير خــالل السنوات القليلة املقبلة.

وأشار «رزيـق»، إلى أن تكلفة التحول إلنتاج احلـقـن ذاتـيـة التدمير، تقتصر على إضافة إسطمبات جديدة ولن تتسبب فى تغيير خطوط بالكامل، متوقعاً أن حتتفظ املصانع بإنتاج النوعني من احلقن؛ نظراً إلى وجود مستهلكني عامليني لها، وهو ما سيساعدهم على احلفاظ على معدالت صادراتهم احلالية بل وزيادتها عند إنتاج النوعني.

وقـــال شـــادى الـعـجـار، نـائـب رئـيـس مجلس إدارة شركة ألتراميد املتخصصة فى صناعة املستلزمات الطبية، إنه ال يُفضل إنتاج احلقن سـواء ذاتية التدمير أو عادية؛ نظراً إلى كون مـصـانـع الــســوق املـحـلـى قــــادرة عـلـى تغطية احتياجات السوق املصرى، وتصدير الفائض أيضاً، وذلك بالنسبة ملنتجات احلقن العادية، واملتوقع أن تتحول جميعاً إلنتاج النوعني.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt