Al Borsa

«كورونا» تعطل إنتاج مادة تحلل البالستيك »D2W«

«مرىس»: الجائحة خلقت طلبًا عىل مواد تعقيم اللدائن ذاتيًا

- كتبت- مى خاطر:

عرقلت جائحة كـورونـا، مفاوضات شركة ســـامـــو­رال، املتخصصة فــى اســتــيــ­راد مــادة

التى تسمح للبالستيك بالتحلل حيوياً، مع شركة «سيمفونى إنفيرومنتا­ل» البريطانية املوردة لها، بشأن تصنيع تلك املادة داخل مصر.

قال عمر مرسى، عضو مجلس إدارة شركة سامورال، إنه جرت مـفـاوضـات­مطلع بشأن تصنيع تلك املــادة محلياً، نظرا الرتفاع الطلب عليها. ولكن جائحة كورونا عرقلت تلك املفاوضات. وأضـاف مرسى لـ«البورصة»، أن الشركة اإلجنليزية، اشترطت أن يكون حجم الطلب ضخماً، حتى تضخ استثمارات إلنتاج املادة فى مصر، وهو ما بدأ يتحقق تدريجياً قبيل اجلائحة. وتــتــراو­ح تكلفة إضـافـة مـادة

الـتـى تعمل عـلـى تصنيع منتجات بالستيكية قابلة للتحلل، بني و جنيه لكل طن بالستيك.

وأطــلــقـ­ـت وزارة الـبـيـئـة، فــبــرايـ­ـر فعاليات املبادرة األولى ملنع األكياس البالستيك أحادية االستخدام، إذ تركز الــوزارة على منع استخدامها خالل مراحل تدريجية، بداية من

إجـــراء الــدراســ­ات، ووضــع السياسات، ورفـع الوعى، وخلق مشاركة مجتمعية. وقال «مرسى»، إَّن الطلب املحلى على مادة

ارتفع تدريجياً بدءاً من عام بعد أن توسعت فى استخدامها شرائح جديدة من املتاجر املتوسطة، ولم يعد يُقتصر الطلب من قبل السالسل التجارية الكبرى.

وأشـار إلى أنه منذ إعالن مـجـلـس الـــتـــع­ـــاون اخلليجى التحول إلى استهالك األكياس القابلة للتحلل حيوياً، أصبح هناك طلب من قبل شركات التعبئة والـتـغـلـ­يـف اخلـاصـة بتصدير منتجات مصرية إلى الدول اخلليجية.

أوضــح «مــرســى»، أَّن هذه املـــــاد­ة تـــنـــدر­ج حتـتـهـا أنــــواع أخــرى تختلف بحسب املنتج املستهدف من التحلل، سواء أكـــيـــا­س بـالسـتـيـ­كـيـة تتحلل خالل سنتني أم أخرى للتعبئة والتغليف تتحلل بالتزامن مع عدد سنوات صالحية املنتج، والتى تصل أحياناً إلى أكثر من سنوات.

وأشار إلى أن جائحة كورونا خلقت طلباً على مواد التعقيم الذاتى اخلاصة مبادة البالستيك، والتى تقتل البكتيريا والفيروسات ذاتياً، ولكنه ما زال طلباً محدوداً محلياً.

 ??  ?? عمر مرسى
عمر مرسى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt