Al Borsa

السيراميك المصرى يجنى ثمار مكافحة إغراق الصينى والهندى فى «الخليج»

-

تزايد الطلب على السيراميك املصرى من دول اخلليج ؛ بعد تفعيل قـرار فـرض رسوم إغــراق نهائية على السيراميك والبورسلن الصينى والـهـنـدى بـــدول اخلليج، وعرضت شـــركـــا­ت ســعــوديـ­ـة الــشــراك­ــة مـــع مصنعن للسيراميك فى مصر لضمان استمرار التوريد إليها.

وقررت جلنة التعاون الصناعى لدول مجلس التعاون اخلليجى، فى إبريل املاضى، فرض رســوم مكافحة إغـــراق نهائية على واردات دول مجلس التعاون من منتجات السيراميك والبورسلن ذات منشأ جمهورية الصن بنسب تتراوح بن ،%76و%23.5 ورسوم على املنتج الــهــنــ­دى بـنـسـب تـــتـــرا­وح بن

17.6% و؛%106 بناًء على شكوى مكافحة إغراق تقدمت بها شركة اخلـزف السعودى، ودخل القرار حيز التنفيذ فى يونيو املاضى.

ووفقا ملتعاملن فى السوق الــســعــ­ودى، أشـــــارو­ا إلـــى أن أســعــار املـنـتـجـ­ات املـسـتـور­دة ارتفعت بنسب تتراوح بن 50 .%100و

أوضحوا أن شركة اخلزف الـــســـع­ـــودى والـــتـــ­ى تستحوذ على نحو %25 من حجم السوق السعودية تصميماتها مازالت حتتاج إلى تطوير، لذا يلجأ املشترى للمستورد.

قـــــال شـــريـــف عــفــيــف­ــى، رئـــيـــس شـعـبـة السيراميك بغرفة مـــواد الـبـنـاء فـى احتـاد الصناعات، إن الطلب ارتـفـع مـن قبل دول اخلليج على السيراميك خالل األشهر األخيرة مستفيًدا من رسوم اإلغراق.

أوضـح أن تفشى فيروس كورونا أثر على إجمالى الــصــادر­ات إال أن حجم التصدير شهد منًوا إلى السعودية مؤخًرا مدعوًما بهذا القرار.

وتراجعت صـادرات مصر من السيراميك خالل الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2020 بنحو %17 لتسجل 144 مليون دوالر مقارنة بقيمة 173 مليون دوالر خالل عام .2019

أكد ضرورة إدراج السيراميك فى برنامج دعم الصادرات لرفع تنافسيته وجعله قادًرا على النفاذ لألسواق املختلفة.

قـال: «تقدمت الشعبة إلى وزارة التجارة والصناعة بهذا املطلب ووعدت بدراسته».

وذكـر عماد عفيفى، مدير تصدير شركة سيراميكا جرانيتو، إن حجم الطلب على السيراميك املصرى شهد طفرة خـالل آخر شـهـريـن مـسـتـفـيـًدا مــن قـــرار فـــرض رســوم إغــراق على املنتجات الهندية والصينية من السيراميك والبورسلن.

أوضح أن بعض املستوردين للسيراميك فى السعودية طلبوا من الشركة تخصيص خطوط إنتاج كاملة لهم؛ رغبة فى تلبية الطلب املتزايد على السيراميك.

أشــــــــ­ار إلـــــــى أن بــعــض املستثمرين عرضوا إمكانية إقــامــة شــراكــات واالستثمار فى إنشاء خطوط إنتاج لدى الـشـركـات املـصـريـة؛ لضمان استدامة التوريد إليها.

وقــال وجيه بـسـادة، عضو املــجــلـ­ـس الــتــصــ­ديــرى ملـــواد البناء والصناعات املعدنية، إنـه رغـم وجــود فرصة جيدة أمـــــام الــســيــ­رامــيــك حـالـيـا لــلــســو­ق الـــســـع­ـــوديـــة إال أن بعض االشتراطات التى تطلبها السعودية من شهادات اجلودة تتطلب وقًتا لتنفيذها كما أن بعض االشتراطات صعب حتقيقها.

أكد أهمية خفض أسعار الطاقة املستخدمة فى مصانع السيراميك وأهمها الغاز الطبيعى، وضـــرورة إدراج السيراميك ضمن برنامج املساندة التصديرية لرفع تنافسيته.

قــــال فـــــاروق مـصـطـفـى، وكــيــل املـجـلـس التصديرى ملواد البناء، إن صادرات السيراميك إلى السعودية تواجه مشكلة منذ ما يزيد على

7 أشهر، بسبب اشتراط السلطات السعودية ضــــرورة احلــصــول عـلـى اعـتـمـاد مــن مكتب استشارى لقبول شحنات التصدير.

وأضاف مصطفى لـ «البورصة»، إن الرسوم اخلاصة بإصدار شهادة اعتماد املنتج تكاليفها مرتفعة، كما أن إجراءاتها تتطلب فترة طويلة، وهو ما يعطل حركة التصدير.

 ??  ?? شريف عفيفى
شريف عفيفى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt