Al Borsa

هل تتأثر صادرات مصر بقرار السعودية وقف التعاقد مع شركات مقرها خارج المملكة

الصناعات الهندسية: %90 من صادرات القطاع للمملكة توجه لألفراد األدوات الكهربائية: اإلجراء يعرقل توريدات الشركات األجنبية

- كتبت - رشا سرور ومى خاطر:

تباينت آراء املصدرين حول تأثير قرار السعودية لوقف التعاقد مع أى شركة أجنبية لها مقر إقليمى فى املنطقة غير اململكة.

وقـــال عــدد مــن املـصـدريـ­ن املـصـريـن إن هذا االجتاه سيعرقل حتما صادرات الشركات األجنبية العاملة فى مصر وتورد للحكومة السعودية، بينما استبعد الفريق اآلخر أن يكون للقرار أى تأثير يذكر على الصادرات.

قال املهندس عاطف عبد املنعم، رئيس شعبة األدوات الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية، إن القرار سيدعم جذب استثمارات الشركات العاملية للسعودية على حساب الدول املجاورة.

وأعلنت اململكة، األسبوع املاضى، أنها ستوقف التعاقد مع أى شركة أو مؤسسة جتارية أجنبية لها مقر إقليمى فى املنطقة خارج اململكة اعتبارا من مطلع العام ،2024 وسيشمل الهيئات واملؤسسات والصناديق التابعة للحكومة أو أى من أجهزتها.

أشــار إلـى أن الـقـرار يبن مـدى حـرص الـدول األخــرى على زيــادة االستثمارا­ت بها، فى مقابل التفاف العديد من الشركات واجلهات التابعة للدولة على قـانـون تفضيل املنتج املحلى وعلى سياسة الدولة نحو دعم الصناعة الوطنية.

وفيما يخص الشركات األجنبية التى لها مصانع فى مصر وتصدر جلهات حكومية فى السعودية قال: «من املؤكد أنها ستتأثر سلًبا».

وقال شريف الصياد، رئيس املجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن خطط السعودية لهذا االجتـــاه سيكون تأثيرها مـحـدود على صــادرات القطاع الهندسى إليها.

قــال: «هــذا االجتـــاه لـن يضر تصدير القطاع خاصة أن %90 من صــادرات القطاع للسعودية تخاطب املواطن بشكل مباشر، لكنه يؤثر بشكل أكبر على الشركات العاملية التى تورد للحكومة السعودية وليس لديها مكاتب إقليمية فى اململكة».

قال إن بعض القطاعات مثل الكابالت وتابعة لشركات عاملية فى مصر، قد تتاثر سلًبا لو لم يكن

هناك مكاتب لها فى السعودية.

قـــال مـجـد املـــنـــ­زالوى، رئـيـس جلـنـة الصناعة بجمعية رجال األعمال املصرين، إن قرار السعودية

لن يؤثر على الـصـادرات املصرية، ألن املصدرين املصرين يتعاملون مـع الـوكـالء وليس احلكومة السعودية بشكل مباشر.

وأضاف املنزالوى، أن القرار يستهدف تشجيع الصناعة الوطنية وتوفير فرص عمل للسعودين، ولن ميس الصادرات املصرية

وقال الدكتور كمال الدسوقى، نائب رئيس غرفة مواد البناء باحتاد الصناعات، إن السعودية تسعى جلذب استثمارات إلى اململكة من قبل كل الشركات األجنبية متعددة اجلنسيات والكبرى التى لها فروع فى املنطقة وليست لديها فروًعا فى اململكة.

أوضــــح أن هـــذا الـــقـــر­ار ينعكس عـلـى تدفق االستثمارا­ت فى السعودية خالل الفترة املقبلة.

أكد أهمية اتباع نهج السعودية فى هذا الشأن فى التعاقدات احلكومية للشركات العاملية التى لديها رغبة فى التوريد للمشروعات القومية بأن يكون لها شركات محلية فى مصر.

وفيما يخص الشركات العاملية املوجودة فى مصر وتصدر منتجاتها للحكومة السعودية أشار إلى أن صادرات هذه الشركات لن تتضرر من القرار.

وقـــال حـــازم بـشـر، عضو املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية واألسمدة، إن السعودية تسعى إلى إحكام السيطرة على السيولة فى السوق، وعدم نــزوح األمـــوال خــارج الـبـالد، وهــذا لـن يؤثر على صادرات الشركات املصرية إلى السوق السعودية.

 ??  ?? شريف الصياد
شريف الصياد
 ??  ?? مجد المنزالوى
مجد المنزالوى
 ??  ?? كمال الدسوقى
كمال الدسوقى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt