Al Borsa

تحرير الجنيه السودانى يضغط على الصادرات المصرية إلى «الخرطوم»

«مواد البناء»: التأثري سيكون محدودا عىل القطاع «الصناعات الهندسية»: دراسة التغريات التى قد تطرأ وآلية التعامل معها

- كتبت- بسمة ثروت ورشا سرور وفاطمة لطفى:

«األثاث»: تحرير العملة يعطى فرصة للتوسع مستقبل

تـخـوفـت قــطــاعــ­ات تـصـديـريـ­ة مــن تـراجـع التصدير إلــى الــســودا­ن على املــدى القصير؛ نتيجة حتـريـر سـعـر اجلـنـيـه الــســودا­نــى أمــام الدوالر، والذى سيؤثر بطبيعة احلال على تراجع االستهالك والفاتورة االستيرادي­ة للخرطوم، إال أنهم رأوا وجود فرصة للتوسع بعد مرور فترة على القرار واستقرار األوضاع.

قال فاروق مصطفى، وكيل املجلس التصديرى ملواد البناء واحلراريات، إن حترير سعر اجلنيه السودانى سيكون تأثيره مـحـدودا على حجم صادرات القطاع للسوق السودانى.

أوضـــح أن حتـريـر العملة سيخفض قيمة وارداتــهـ­ـا إال أن طبيعة منتجات مــواد البناء واعتبارها من السلع األساسية سيجعل تضررها محدودا من هذا القرار ومن ثم على الصادرات املصرية إليها من مواد البناء.

وقرر بنك السودان املركزى، األحد املاضى، خفض قيمة العملة املحلية (اجلنيه السوداني) مقابل الدوالر، وكشف عن نظام جديد لتوحيد سعر الصرف بني السوقني الرسمى واملوازى.

ووفقا لبيان املركزى السودانى، فإن القرار خفض سعر بيع اجلنيه السودانى مقابل الدوالر مــن 55 جنيها سـودانـيـا إلــى 393.75 جنيه سودانى فى اجلهاز املصرفى.

ذكرمصطفى لـ «البورصة»، أن السودان تعد سوًقا رئيسيا أمام صادرات مواد البناء، واحتلت الترتيب الثامن فى قائمة أكبر األسواق املستوردة ملـواد البناء من مصر بقيمة 128 مليون دوالر خــالل 2020 مقابل 116 مليون دوالر خالل

2019 بنسبة منو .%11 وقـال حـازم بشر، عضو املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية واألسمدة، إن تبعات وتأثير هذا القرار لن تظهر بصورة فورية ولكن حتتاج بعض الوقت.

أشار إلى أن التعامالت املالية مع البنوك فى توفير الـدوالر فى السودان كانت شبه متوقفة خالل الفترة األخيرة، ونتائج هذا القرار سيكون

محكوًما مبدى توفير الــدوالر فى البنوك بعد عملية التحرير للجنيه السودانى أمام الدوالر.

أوضح أن تعومي اجلنيه السودانى سيخفض حجم الطلب فى السوق السودانى إال أن هذه مازالت مجرد توقعات.

وقال املهندس شريف الصياد، رئيس املجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن السوق السودانى من أهم األسواق املستقبلة لصادرات القطاع فى أفريقيا خاصة لألجهزة املنزلية وأدوات املائدة.

أوضــح أن املجلس يجرى حاليا دراســة عن تأثير القرار عن صادرات القطاع إلى السودان، واآلليات التى سيتم اتباعها خالل الفترة املقبلة فى حـال تراجع الطلب هناك مع حترير سعر العملة املحلية.

أشار إلى أن التغيرات التى حتدث فى املنطقة وتفشى فيروس كورونا خلق مرونة فى التعامل مع التغيرات، سواء فى ابتكار أساليب جديدة فى التسويق، أو التوسع فى أسواق أخرى لتعويض تراجع الطلب.

و قــال ولــيــد عـبـد احلـلـيـم، عـضـو املجلس التصديرى لألثاث، إن القرار فى الوقت احلالى سيكون تأثيره محدودا على تراجع الطلب خاصة أن املستوردين السودانيني يدبروا العملة بسعر مقارب للذى أعلنه البنك املركزى السودانى.

أشـــار إلــى أن على املـــدى البعيد ستصبح الفرصة أكبر أمام الصادرات املصرية للتوسع فى السودان؛ مع االستقرار وانتعاش االقتصاد بعد فترة من القرار.

أوضح أن السودان تأتى ضمن أكبر 10 أسواق مستوردة لألثاث من مصر وال غنى عن هذا السوق.

وتوقع هانى بدر الدين، رئيس مجلس إدارة شركة مزارع بدر الدين، تأثيرا محدودا للقرار خاصة أن املستوردين كانوا يعتمدون على تدبير احتياجاتهم من السوق السوداء بسعر مقارب لسعره احلالى فى البنوك بعد حتريره.

أشــار إلــى أن الــصــادر­ات كـانـت ستنخفض وستحدث لها صدمة لو كان املستوردون يعتمدون على تدبير احتياجاتهم من الدوالر من البنوك، وحتى مع ذلك ستعود األمور إلى وضعها الطبيعى بعد فترة وستصبح الفرصة جيدة للتوسع.

وسجلت صادرات مصر من السلع الغذائية إلـى الـسـودان خــالل الـعـام املـاضـى بنحو 69 مليون دوالر وقيمة زيــادة فى الـصـادرات 30 مليون دوالر عن .2019

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt