Al Borsa

استعدادات مبكرة من «الغرف التجارية» لـ«أهال رمضان»

«زىك»: لجنة املعارض تنتهى من تحديد املناطق الشهر الجارى «جاب الله»: إتمام إنشاء املعرض الدائم بـ«الفيوم» مارس املقبل

- كتبت- دينا محمد:

بــــدأت الـــغـــر­ف الــتــجــ­اريــة فـــى املـحـافـظ­ـات اســتــعــ­دادات مـبـكـرة لفعاليات مـعـرض «أهـــًال رمضان»، املزمع إقامته بداية أبريل املقبل والذى ينظم سنوياً برعاية وزارة التموين، ملدة ال تقل عن

15 يوماً. قـال سامح زكـى نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية، إن اللجنة املختصة مبناقشة استعدادات املعارض بالغرفة، سوف تنتهى من دراسة إقامة معرض «أهًال رمضان» وحتديد املناطق املعتاد بها بنهاية الشهر اجلارى.

أشــار «زكــى»، إلـى أن اللجنة ستناقش نسب التخفيصات والـعـروض التى يقدمها املصنعون والــتــجـ­ـار والــســال­ســل الــتــجــ­اريــة، مــع مــراعــاة اإلجراءات االحترازية ملواجهة فيروس «كورونا».

أوضــح أن الغرفة عــادة مـا تقيم 3 معارض سنويا مبناسبة شهر رمضان، فى املناطق األكثر كثافة سكانية «األول فى املرج، والثانى فى حلوان، والثالث فى شبرا» مبشاركة ما يقرب من 60 تاجراً لبيع املستلزمات الغذائية األساسية بجانب الياميش ومستلزمات رمضان.

قال على املصيلحى، وزيـر التموين، إن العام احلالى سيشهد انتشاراً كثيفاً ملعارض «أهـًال رمـضـان» بتخفيضات تتفاوت بن 25‬ و‪،%30 خالل اجتماعه األسبوع املاضى مع أعضاء الغرف التجارية واملوردين واملنتجن والشركة القابضة للصناعات الغذائية، وغرفة الصناعات الغذائية، وطالب املوردين بضرورة عرض سلع ذات جودة عالية وبتخفيضات كبيرة.

وقــال مجدى جـاب اهلل رئيس غرفة الفيوم التجارية، أن املحافظة وافقت على تخصيص قطعة أرض مبساحة 300 متر مربع، فى منطقة «املـسـلـة» لـالسـتـفـ­ادة منها فــى إقــامــة معارض موسمية لـلـغـرفـة، فيما تستعد لـالنـتـهـ­اء من جتهيزات املـعـرض بالتزامن مـع معرض «أهـًال رمضان» املقبل.

أشـــار «جـــاب اهلل»، إلـــى أن الـغـرفـة ستبدأ االسـتـعـد­ادات الـالزمـة والتجهيزات اإلنشائية للمعرض بنهاية األسبوع اجلارى، وخاطبت وزارة التجارة والصناعة للموافقة على اإلنفاق على التجهيزات من االحتياطى العام للغرفة.

قــال إن الغرفة ستتحمل تكلفة التجهيزات اإلنشائية للمعرض وتقدر بنحو 500 ألف جنيه، ومن املستهدف االنتهاء منه قبل نهاية شهر مارس املقبل.

أوضح أن مساحة املعرض تستوعب مشاركة أكثر من 100 تاجر، وتخطط الغرفة إلى إعفاء الشركات التى تشارك فى املعرض من أى أعباء مالية، مقابل تقدمي التخفيضات التى سوف يتم االتفاق عليها.

وقال حامت عبدالغفار، رئيس غرفة كفر الشيخ التجارية، إن الغرفة تقيم 3 معارض فقط سنوياً مبناسبة شهر رمضان.

أشـــار «عـبـدالـغـ­فـار»، إلـــى أن الـغـرفـة جتهز ملخاطبة املحافظ لتوفير 5 أماكن إلقامة معارض، فى 5 مراكز لتوفير السلع األساسية وتخفيف االزدحام داخل املعرض الرئيسى باملحافظة للحد من انتشار فيروس كورونا.

أوضح أن مساحات املعارض ستبدأ من 500 إلى 700 متر مربع باملراكز، بينما تصل إلى أكثر من 1000 متر مربع مبعرض املحافظة، وتتراوح التخفيضات بن 20‬ و‪%30 على جميع السلع الغذائية.

وقـــال محمد الــزيــنـ­ـى، رئــيــس غــرفــة دمـيـاط التجارية، إن شهر رمضان فرصة للتجار لتنشيط مبيعاتهم، وتوقع مشاركة نحو 40 شركة للسلع الغذائية باملعرض، الذى يقتصر على املواد الغذائية، واللحوم واألسماك بأنواعها مبتوسط تخفيضات،

يتراوح بن 20 %30و على أسعار السلع.

تابع: إن تنظيم املعارض السلعية واملشاركة فيها يعد من أولويات عمل الغرف التجارية بجميع املحافظات وفقاً للقانون رقم 158 لسنة 1951 املنظم ألنشطة الغرف التجارية.

وقال محمد أبوالقاسم، رئيس الغرفة التجارية بأسوان، إن الغرفة ستقيم 5 معارض هذا العام وتفتتح بداية شهر أبريل املقبل وتقتصر على املواد الغذائية، ومتت زيادة املساحات املخصصة لكل مشارك من 100 متر إلى 500 متر خالل العام احلالى حلد من وباء كورونا.

وتوقع أن يصل عـدد املشاركن فى املعرض من التجار إلى 70 مشتركاً، بكل معرض، وبلغت املخصصات املالية للمعرض العام املاضى 220 ألف جنيه لكل معرض ورمبـا تزيد خالل العام اجلارى نتيجة زيادة املساحات للعارضن.

أوضح أن جتار البلح والياميش أبرز العارضن املشاركن، بتخفيضات تصل إلى ،%30 وتبدأ من

%10 على باقى السلع الغذائية. وقال وائل قطب، نائب رئيس الغرفة التجارية باملنيا، إن الغرفة تستعد إلقامة 3 معارض فى مـدن املحافظة، بـدالً من معرضن خـالل العام املــاضــى، بـهـدف الــوصــول إلـــى عـــدد أكـبـر من املستهلكن.

أشار «قطب»، إلى أن غرفة املنيا تبحث عن أرض يقام عليها املعارض، وتفاوض أصحابها للوصول

ألقل سعر، إلقامة املعارض يوم 10 أبريل املقبل.

أضــاف أن الترويج للمنتج املحلى من خالل املشاركة بجانب التخفيضات التى تتراوح نسبتها بن 10 %30و على املنتجات، أمر إيجابى يساعد على تقليص االستيراد بشكل كبير.

أشـــار صــالح فتحى، رئـيـس غـرفـة األقصر التجارية، إلـى مشاركة املجمعات االستهالكي­ة بجانب السالسل التجارية الكبرى خالل املوسم احلالى، بتخفيضات تتراوح بن 10 %30و على منتجات السلع الغذائية.

أشـار، «فتحى»، إلى أن الغرفة جتهز إلقامة معرضن األول فـى األقـصـر ويـشـارك فيه 68 عارضاً، والثانى فى «إسنا» مبشاركة 45 عارضاً.

وقال هشام خضير، رئيس غرفة جنوب سيناء التجارية، إن الغرفة تسعى لالتفاق مع الشركات املنتجة للسلع األساسية مثل اللحوم والدواجن وياميش رمضان على طرح املنتجات بأسعار أقل من األسواق.

أضــــاف خـضـيـر، أن سـلـسـة «أوالد رجـــب، وكـارفـور، وخير زمـان» أبـرز السالسل التجارية املشاركة باملعرض الذى ستنظمه الغرفة مبدينة الطور، على مساحه ألفى متر مربع.

توقع أن يشارك باملعرض ما يقرب من 60 عارضاً لسلع الغذائية من بينها 20 شركة للسلع املعمرة مثل األدوات املنزلية واألجهزة الكهربائية، ويبدأ املعرض قبل شهر مضان بـ51 يوماً.

 ?? محمد الزينى ??
محمد الزينى
 ?? سامح زكى ??
سامح زكى
 ?? محمد أبوالقاسم ??
محمد أبوالقاسم
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt