Al Borsa

مصادر: مناقشات بين «قطاع األعمال» و«القوى العاملة» و«اللجنة النقابية» لحل أزمة المعاشات بـ«الحديد والصلب»

- كتب- فاروق الهلباوى:

كشفت مصادر مطلعة عن عقد عمال شركة احلديد والــصــلـ­ـب املــصــري­ــة - حتـــت الـتـصـفـي­ـة-، مـجـمـوعـة من االجتماعات مع وزارة قطاع األعمال العام ووزارة القوى العاملة، آخرها كان نهاية األسبوع املاضى، مبقر األخيرة، والتى انتهت إلى ضـرورة التوافق على حل بشأن معاشات العمال التى سيتقاضوها بعد احلصول على مكافآت نهاية اخلدمة.

وأوضحت املصادر لـ»البورصة»، أن النقاشات التـزال مستمرة، ومن املتوقع أن يبدأ املصفى القانونى عمله بحل تلك األزمة التى تقف حالًيا فى مسار التوافق، حيث متثل شروط إنهاء اخلدمة، لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة، مشكلة لعدد من العمال.

وكانت احلكومة عرضت تسوية املستحقات بنفس الطريقة املتبعة مع عمال شركة القومية لألسمنت -حتت التصفية، ولكن مع تنفيذ قانون التأمينات الصادر بالقانون 148 لسنة

،2019 والذى بدأ تنفيذه يناير املاضى، سيسقط حق عدد من العمال فى احلصول على معاش التأمينات بشكل شهرى.

وأعلنت الشركة القابضة للصناعات املعدنية أمس اإلثنني تعيني املحاسب مصطفى حسن محمود عمر مصفياً لشركة احلديد والصلب املصرية، وأوضـحـت أنـه عمل مسشاًرا لشئون التصفية بالشركة القابضة للصناعات املعدنية فى وقت سابق.

توقعت الشركة القابضة للصناعات املعدنية، بداية األسبوع اجلــارى، انتهاء إجـــراءات تصفية شركة احلديد والصلب املـصـريـة، خــالل عـامـني، وأضــافــت الشركة فى بيان لها، أنه سيتم التأشير بالتصفية فى السجل التجارى، للشركة القاسمة خالل 3 أيام من تاريخ نشر القرار بالوقائع املصرية.

ومت إدراج الشركة املنقسمة بقطاع «مــوارد أساسية»، وذلــك بعد أن مت تخصيص رمـز مختصر لها يحمل اسم

،ISMQ.CA ويبلغ عدد األسهم نحو 977 مليون سهم فى البورصة بقيمة اسمية 0.2 جنيه للسهم، وبقيمة سوقية تبلغ نحو 195.4 مليون جنيه، كما وافقت اللجنة على تخفيض رأس املال املصدر لشركة احلديد والصلب املصرية الشركة القاسمة، إلى 1.76 مليار جنيه بدالً من 1.95 مليار جنيه، بقيمة اسمية للسهم 1.8 جنيه بدالً من 2 جنيه.

وأعلنت شركة احلديد والصلب املصرية، فى يناير املاضى البدء فى تنفيذ قرارات جمعيتها العمومية، بتصفية مصنعها للصلب فى حلوان، ضمن استراتيجية احلكومة لتقليص عدد الشركات اخلاسرة التابعة لقطاع األعمال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt