Al Borsa

«المصرية لتكنولوجيا المعلومات»: شركات كبرى بدأت االستيراد بنظام التسجيل المسبق

-

بدأت الشركة املصرية لتكنولوجيا املعلومات »MTS« فى تلقى طلبات مجموعة كبيرة من الـشـركـات لــــإلدرا­ج بنظام التسجيل املسبق للشحنات املــســتـ­ـوردة مــن اخلـــارج واملــعــر­وف .»ACI«

وقـالـت مـصـادر بالشركة لــ»الـبـورصـة»، إن شركات كبرى بدأت االستيراد من اخلارج عبر النظام اجلديد خالل تلك الفترة االختيارية، كما مت إصدار أوامر توقيع إلكترونى لها.

وأضافت املصادر، أن نظام التسجيل املسبق جاهز فعلياً للعمل خالل يوليو املقبل، كما أنه لم يصدر تعليمات وزارية بتأجيل التطبيق حتى اآلن.

أرسـلـت جمعية رجــال أعـمـال اإلسكندرية مذكرة للدكتور محمد معيط وزير املالية، تطالبه بضرورة إعادة النظر الفورى ومد فترة تطبيق نظام التسجيل املسبق ألول يونيو 2022 املقبل.

وأضافت اجلمعية، أنه قد بلغ عدد املسجلني من املتعاملني على النافذة طبقاً لتصريحات وزير املالية 400 شركة وهو ما يعنى أقل من

%1 من املتعاملني، وهــذا سيؤدى إلـى تعطل كامل للبضائع التى من املفترض أن تصل مصر مطلع يوليو املقبل، ممـا يعنى تـوقـف %99 من التجارة الدولية ملصر بسبب هذا التطبيق الفورى لنظام التسجيل املسبق.

وكشفت اجلمعية فى بيان لها، أن تطبيق برنامج النافذة يحتاج لـ02 يوماً من النافذة لتفعيل كل منشأة، باإلضافة إلى أن املستخدم نفسه يـحـتـاج إلـــى أســبــوع عـلـى األقـــل لفهم تعقيدات البرنامج، كما أن استخراج الرقم املسبق ألى شحنة يحتاج ليومني حسب تصريح شركه »mts« املختصة بالبرنامج، باإلضافة إلى ضرورة أن تكون املنشاة أو املصنع قد فهم واستوعب واقتنع وتـدرب على هذا العمل فى مدة سابقة ال تقل عن 20 يوماً.

وقــــال مـحـمـد عـبـداملـح­ـسـن رئــيــس جلنة االسـتـيـر­اد واجلــمــا­رك بجمعية رجــال أعمال اإلســكــن­ــدريــة، إن عـــدد املــصــدر­يــن األجــانــ­ب املسجلني على ،»Blockchain«ـلا حالياً ال يزيد على 200 مصدر، بينما مصر تستورد خامتها مـن 180 دولــة بـواقـع 30 ألــف مــورد ومصنع تقريباً.

وأشار إلى أن مصر جزء من حركة التجارة الدولية التى هى عصب االقتصاد فى أى دولة فى العالم، األمر الذى يتطلب ضرورة إيجاد حل فــورى سريع، نتيجة أن موقف اإلمــداد إلى مصر سيصبح حرجاً، وخاصة مع توقف معظم املوردين عن الشحن نتيجة عدم علمهم بالنظام اجلديد.

 ??  ?? محمد عبدالمحسن
محمد عبدالمحسن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt