Al Borsa

أسعار األخشاب و اإلسفنج ترفع األثاث 10‬ - ‪%25

«الصناعة» تدرس إنشاء مصانع ملستلزمات اإلنتاج فى دمياط التاجورى: «السويد الفنلندى» شهد ارتفاعا بـ 2500 جنيه فى املرت املكعب

- كتبت - رشا سرور ودينا محمد:

ارتفعت أسعار األثاث املحلى بنسبة تتراوح بني

،%25 - 10 نتيجة الزيادة فى أسعار األخشاب عامليا التى وصلت إلى متوسطات ،%50 %100و فى بعض مستلزمات ومدخالت اإلنتاج خصوصا اإلسفنج.

قال سالمة اجلحر، رئيس شعبة جتار ومنتجى األثـــاث بالغرفة التجارية بدمياط، إن الـزيـادة الكبيرة التى شهدتها أسعار األخشاب عامليا على مدار عام تقريبا دفعت أسعار األثاث املحلى إلى االرتفاع ولكن بنسب أقل؛ نظرا لعدم حتمل السوق واستيعابه الزيادة بالنسبة نفسها نتيجة تراجع القدرة الشرائية للمستهلكني.

أضـــاف أن أسـعـار األخــشــا­ب ارتـفـعـت خالل األشهر األربـعـة األخـيـرة بنسب تـتـراوح بني 35 ،%50 إذ ارتفع متوسط سعر املتر املكعب من 5000 جنيه إلى 7500 وحتى 8000 جنيه، فى حني ارتفع سعر لوح األبلكاش من 58 جنيها إلى

95 جنيها، واملسطحات من الكونتر والـ MDF بنسبة .%50

كـشـف احلــجــر، أن أســعــار اإلسـفـنـج شهدت زيــادات كبيرة تراوحت بني 07و ،%100 فضال عن ارتفاع أسعار مختلف مستلزمات اإلنتاج والتى يتم استيرادها من الصني، فى ظل زيـادة أسعار الشحن،إذ ارتفعت تكلفة احلاوية إلى 11 ألف دوالر و 12 ألف دوالر مقابل 2 و 2.5 ألف دوالر دوالر.

وأوضــح أن وزارة التجارة والصناعة تدرس مقترحا تقدمت به الشعبة بالتعاون مع منتجى األثـــاث وأكـثـر مـن جـهـة، إلقـامـة مصانع إلنتاج

مستلزمات اإلنتاج مبدينة دمياط لأثاث.

وتوقع حدوث نقص فى املعروض من مستلزمات اإلنتاج حال استمرار الوضع كما هو عليه اآلن من ارتفاع تكلفة الشحن وتراجع االستيراد من الصني.

وقال عبد الرحمن امللك، رئيس مجلس إدارة شـركـة املـلـك لــأثــاث، إن تكلفة تصنيع األثــاث ارتفعت بني 40 %50و تزامنا مع ارتفاع أسعار اخلامات، إذ ارتفع سعر خشب السويد (املوسكي) من 4000 جنيه للمتر املكعب إلى 9500 جنيه خالل 6 أشهر، وهو مكون أساسى ملنتج األثاث.

ولفت إلــى أنــه رغــم ارتـفـاع أسـعـار اخلامات والتكلفة إال أن املنتجني خفضوا هامش ربحهم

وجزء من املصنعية؛ لضمان استمرار حركة البيع التى تأثرت سلًبا بتفشى فيروس كورونا.

وأوضح أن عدم رفع أسعار األثاث رغم ارتفاع التكلفة، سيتسبب فى تآكل رأس املال، خصوصا مع ثبات أسعار التوريد للمشروعات القومية، مؤكًدا ضــرورة مراجعة األسعار والتعاقد وفقا للتكلفة اجلديدة حتى ال تتعرض الشركات للتعثر.

وقال محسن التاجورى، مستورد أخشاب نائب رئيس شعبة املستوردين باالحتاد العام للغرف التجارية، ان ارتـفـاع األسـعـار العاملية للخامات من أنــواع األخشاب املستوردة بأصنافها ومنها السويدى، والزان، واألرو، تسبب فى زيادة أسعار األثــاث بالسوق املحلى، الــذى يعانى من ضعف حركة البيع والشراء خالل الفترة احلالية.

وأشـــار إلــى أن الـسـوق املـصـرى يعتمد على األخـشـاب املـسـتـور­دة بشكل كبير. والتداعيات السلبية الناجتة عـن استمرار انتشار فيروس كورونا، تعد أحد أهم األسباب وراء زيادة األسعار.

أوضــــح الـــتـــا­جـــورى، أن اخلــشــب «الــســويـ­ـد الفنلندي» شهد ارتفاعا بنحو 2500 جنيه فى املتر املكعب ليسجل 10 آالف جنيه مقابل 7500 جنيه خالل الفترة املاضية، بينما األنواع األخرى ارتفعت أيضا بنسبة تتراوح بني 20 .%30و

أضــاف أن الربع األخير من الـعـام، عــادة ما يشهد توقفا فى حركة االستيراد بسبب الثلوج التى تكسو الغابات فى دول الشمال، مما يوقف عمليات قطع األشجار وحتويلها إلى أخشاب.

أمـا فى الصيف، فيتم إغــراق السوق املحلى ومـضـاعـفـ­ة الـكـمـيـا­ت املــســتـ­ـوردة لتجنب نقص البضائع خالل أشهر التوقف.

الحجر: السوق معرض ألزمة حال استمرار الوضع الحاىل وتراجع االسترياد

 ??  ??
 ??  ?? سالمة الجحر
سالمة الجحر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt