Al Borsa

تفشى «كورونا» فى البرازيل والهند يضغط على سوق اللحوم

تراجع املعروض من املاشية الحية.. وترقب ملوسم عيد األضحى

-

تسبب تفشى فـيـروس كــورونــا فـى نقص املعروض من املاشية احلية فى السوق؛ نتيجة زيــادة معدالت اإلصابة بفيروس كورونا فى الهند والبرازيل، اللتني تعتبران املورد الرئيسى للحوم إلى السوق املصرية.

كما ارتفعت أسعار الضأن مع فتح السوق الليبية مجدًدا واستقرار الوضع فيها.

قــال محمد الـعـربـى، نـائـب رئـيـس شعبة القصابني بغرفة القاهرة التجارية بالقاهرة، إن تفشى فيروس كورونا فى املناشئ الرئيسية التى متد مصر باللحوم مثل البرازيل والهند، تسبب فـى نقص مـعـروض اللحوم مبختلف أنواعها فى السوق خالل الفترة احلالية.

وتوقع العربى، ارتفاعا جديدا فى أسعار اللحوم خالل الفترة املقبلة مع اقتراب عيد األضـحـى، مشيًرا إلـى وصــول سعر املاشية «القائم» إلى 59 جنيها للكيلو.

وأوضــــح أن عــــودة فـتـح الــســوق الليبية واسـتـقـرا­ر األوضـــاع بها؛ تسبب فـى ارتفاع أسعار الضأن ونقص املعروض خالل الفترة احلالية.

وتـابـع: «ليبيا تستورد كميات كبيرة من اخلــــراف مــن مـصـر خـــالل الـفـتـرة احلالية تسببت فى زيــادة سعر الضأن القائم بنحو

10 جنيهات، ليصل سعر الكيلو إلى 70 جنيها مقابل 60 جنيها العام املاضى».

وشهدت واردات مصر من اللحوم تراجعا ملحوظا، وهو ما يرجح كفاية املعروض من اللحوم حلجم الطلب املحلى، منذ بداية العام املاضى وحتى الفترة احلالية.

وسجلت واردات اللحوم، تراجعا بنسبة بلغت نحو ،%11.7 وذلك خالل شهر فبراير املاضى، وفقا لبيانات اجلهاز املركزى للتعبئة العامة واإلحصاء.

وبلغت قيمة الــواردات نحو 127.1 مليون دوالر خــالل شهر فـبـرايـر املــاضــى، مقابل

143.9 مليون دوالر، فــى فـبـرايـر ،2020 بانخفاض بلغت قيمته نحو 16.8 مليون دوالر.

وجـــاءت واردات الـلـحـوم، وفـقـا لبيانات اجلهاز املـركـزى للتعبئة العامة واإلحـصـاء، ضمن قائمة السلع األكثر انخفاضا خالل

شهر فبراير املاضى، مقارنة بشهر فبراير .2020

وقال محمد ريحان، عضو شعبة القصابني بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اللحوم مرتفعة ومرشحة لزيادة جديدة خالل األيام املقبلة، إذ يبدأ سعر الكيلو من 140 جنيها.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار اللحوم تسبب فـى انـكـمـاش الطلب لــدى مـحـال اجلـــزارة، ووصل سعر اللحم البقرى فى املجزر إلى 100 جنيه للكيلو دون تشفية.

وقال منير املصرى، صاحب مزرعة املصرى لتربية املواشى املستوردة، إن املوجه الثالثة من كـورونـا تسببت فى تراجع الـــواردا­ت بسبب اتخاذ بعض الدول قرار اإلغالق خالل الفترة احلالية، مشيراً إلى أن الفترة املقبلة ستؤدى حلالة من االرتباك داخل السوق املحلى.

أشار املصرى إلى أن املخاوف من استمرار تراجع الطلب على اللحوم دفع الشركة إلى تقليل الكمية الـتـى يتم اسـتـيـراد­هـا سنويا استعدادا الستقبال عيد األضحى املبارك.

أضاف أن الشركة تعاقدت على استيراد ما يقرب من 13 ألف رأس ماشيه سودانى، مقابل 15 ألـف رأس ماشية مت استيرادها خالل موسم عيد األضحى املاضى، بتراجع نسبته .%15

وسجلت أسعار اللحوم املجمدة املستوردة داخل السوق املحلى 65 جنيها للكيلو، والضأن املبردة 95 جنيها، واللحوم البلدية السودانية الطازجة 85 جنيها، فى حني يتراوح سعر كيلو اللحم البرازيلى الطازج بني 90 100و جنيه.

إعادة فتح السوق الليبية يرفع أسعار الضأن جنيهاتفىال­كيلو 10

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt