Al Borsa

ارتفاع الطلب المحلى يهبط بصادرات الزجاج

بشر: خفض أسعار الطاقة يضمن استمرار املنافسة خارجيا

-

ارتفعت مبيعات مصانع زجاج أدوات املائدة، فى السوق املحلى خالل موسمى عيد األم وشهر رمضان؛ مما تسبب فى تراجع صادرات الزجاج خالل الربع األول.

وتضع املصانع آماال على مزيد من الزيادات محليا مع موسم الصيف وجتهيز العرائس.

قال حـازم بشر، رئيس مجلس إدارة شركة سيتى جـالس لزجاج أدوات املـائـدة، إن زيـادة الطلب املحلى خالل األشهر األولـى من العام احلالى خصوصا فى عيد األم وشهر رمضان، تسببت فى تراجع طفيف فى أرقــام تصدير الزجاج خالل الربع األول.

وهـبـطـت صــــادرات الــزجــاج بنسبة 3% لتسجل ما قيمته 48.4 مليون دوالر مقارنة بنحو 59.9 مليون دوالر خـالل الربع األول من ،2020 وفقا لبيانات املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية واألسمدة.

أكد بشر، أهمية خفض أسعار الطاقة لكى يتمكن املنتج املـصـرى مـن استمرار املنافسة خارجيا، واالستفادة من ارتفاع أسعار الشحن من الصني خالل الفترة احلالية.

وقال عبد الناصر الباز، عضو شعبة األدوات املنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن املصانع املنتجة لزجاج أدوات املائدة استفادت من منو الطلب خــالل األشـهـر املاضية فـى عيد األم وشهر رمضان، فى حني تضع املصانع آماال على موسم الصيف هذا العام لرفع مبيعاتها وتعويض تراجع الطلب العام املاضى.

ولفت الباز، إلى أن ثقافة االستهالك تغيرت وأصـبـحـت الــعــرائ­ــس تخفضن عـــدد األطـقـم التى تشترينها، كما تبحث املصانع عن تطوير منتجاتها مبا يتناسب مع ثقافة االستهالك فى الدول املجاورة سواء فى شمال أفريقيا أو أوروبا والتى يرتفع طلبها على املنتجات التى تباع بالقطع وليست على األطقم الكاملة.

وقــال أشــرف هــالل، رئيس شعبة األدوات املنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن الطلب على األدوات املنزلية متراجع خالل الفترة احلالية خصوصا الزجاج.

أشـار هـالل، إلى تراجع تصدير األدوات املـنـزلـي­ـة وخـصـوصـا الــزجــاج نـظـرا الجتــاه الـعـمـالء وأصــحــاب املـطـاعـم والـكـافـي­ـهـات لالعتماد على األكواب الورقية وأدوات املائدة املصنعة من الكرتون والبالستك؛ للحد من انتشار فيروس كورونا.

وتوقع رئيس الشعبة، أن تشهد الفترة املقبلة ارتفاعا فى الطلب على األدوات املنزلية نظرا ألن الفترة ما بني عيد الفطر وعيد األضحى املـبـارك عــادة ما يكثر فيها الطلب بدعم من أقامه حفالت الزفاف.

 ??  ?? حازم بشر
حازم بشر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt