Al Borsa

%23 ارتفاعا فى صادرات التعبئة والتغليف خالل 4 أشهر

«جابر»: إعادة إعمار الدول املجاورة سيحقق طفرة فى التصدير

- كتبت- رشا سرور:

ارتفعت صادرات التعبئة والتغليف والكتب واملصنفات الفنية بنسبة %23 خالل الـ 4 أشهر األولى من العام اجلاري؛ لتسجل نحو

255 مليون دوالر مقابل 206.9 مليون دوالر خالل نفس الفترة من العام املاضى .2020

قـــال نـــدمي إلــيــاس، رئــيــس املـجـلـس، إن الـسـودان جــاءت على رأس الــدول املصدرة لصادرات املجلس خالل الفترة من (يناير: أبريل) من العام اجلارى، واستحوذت وحدها على صادرات بقيمة 34 مليون دوالر، وبعدها جاءت ليبيا بنحو 19.3 مليون دوالر.

وأصــــــد­رت وزارة الـــتـــج­ـــارة والــصــنـ­ـاعــة، فـى ديسمبر ،2017 قــــراراً بـإنـشـاء املجلس التصديرى للطباعة والتغليف والورق، ومن أهم البنود اجلمركية التابعة له البند 48 اخلاص بالورق بكل أنواعه مبا فيها الــورق الصحى، والبند 49 اخلاص بالكتب واملطبوعات.

ويضم املجلس بند 3920 اخلاص بالتغليف املــــرن، والــبــنـ­ـد 3923 اخلــــاص بالتغليف الـلـدائـن، واألكــيــ­اس املصنعة مـن القماش للتغليف، فضال عن التغليف املرن، وعبوات املأكوالت، واألدوات املكتبية، للكشكول والقلم و«األسـتـيـك­ـة»، وكــل هــذه املجموعة تختص حاليا املجلس، وتبلغ صادراتها سنويا نحو

1.5 مليار دوالر. ويستهدف املجلس رفع صـادرات القطاع إلى 2.6 مليار دوالر خالل 5 سنوات، معتمدا على فصل البنود اجلمركية عـن املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، فضال عن ضم عدد أكبر من الشركات للمجلس خالل الفترة املقبلة، وفتح أسواق تصديرية جديدة.

أوضح «إلياس»، أن السعودية جاءت فى الترتيب الثالث فى أكبر الدول املستوردة ملواد الطباعة والتغليف بنحو 18.5 مليون دوالر، ثم احتلت تركيا الترتيب الرابع بنحو 16.6 مليون دوالر.

لفت إلى صادرات املجلس إلى إيطاليا خالل األربعة األشهر األولى من العام اجلارى سجلت نحو 15.6 مليون دوالر، ثم إلى بريطانيا وشمال أيرلندا بنحو 15.5 مليون دوالر.

أضاف أن صادرات املجلس إلى الواليات املتحدة األمريكية سجلت 15.4 مليون دوالر، ومــن بعدها كينيا اسـتـحـوذت على 13.2 مليون دوالر، ثم جاءت املغرب فى الترتيب التاسع فى أكبر الدول املستوردة ملواد التعبئة والتغليف من مصر بنحو 10.8 مليون دوالر، وفى التريب العاشر صدرت مصر إليها 10.5 مليون دوالر.

وقــال أحمد جابر، نائب رئيس املجلس الـتـصـديـ­رى للطباعة والـتـغـلـ­يـف والـكـتـب واملـصـنـف­ـات الفنية، إن الطلب جيد على صادرات القطاع.

توقع ارتفاع صادرات املجلس خالل العام اجلارى مع إعادة اإلعمار فى الدول املجاورة

وخاصة فى ليبيا مع استقرار األوضاع بها، وكذلك السودان، فضال عن إعمار غزة.

أشار إلى أن حجم الصادرات من املتوقع أن يحقق طفرة فى الصادرات خالل النصف الـثـانـى مـن الـعـام اجلــــارى، حيث أن عـودة فتح الـدول املجاورة وزيـادة الطلب بها على مختلف املنتجات من مواد البناء وغيرها من الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية كلها ستكون لها مردود على صادرات الطباعة والتغليف حيث أن كل هذه املنتجات ستكون بحاجة إلى تغليف وتعبئة.

أشار إلى أن املجلس يضع آماال على زيادة صادراته بشكل كبير إلى دول ليبيا والسودان؛ نظرا لقرب املساقة وانخفاض تكلفة الشحن.

أوضـح أن العالقة اجليدة بني مصر وغزة ستفتح منفذا جيدا لصادرات القطاع للسوق الفلسطيني؛ تزامنا مـع فتح املعابر، وتلبية احتياجات الـسـوق هـنـاك، فضال عـن فرصة واعدة أمام صادرات املجلس بالسوق األفريقية.

وقـالـت ســارة إبـراهـيـم، املـديـر التنفيذى للمجلس الـتـصـديـ­رى للطباعة والتغليف والكتب واملصنفات الفنية، إن صادرات قطاع التغليف حقق 159.67 مليون دوالر من يناير حتى أبـريـل 2021 مقابل 128.53 مليون دوالر بزيادة %24 عن نفس الفترة املقابلة عام .2020

لفتت إلى أن قطاع الورق سجل صادرات بنحو 88.31 مليون دوالر مقابل 74.38 مليون دوالر بزيادة %19 عن الفترة املقابلة مـن عــام ،2020 وارتفعت صـــادرات قطاع الطباعة والكتب إلى 7.27 مليون دوالر حتى ابريل 2021 مقابل 4.11 مليون دوالر بزيادة

%77 عن فترة املقارنة. أضافت أن قطاع املصنفات الفنية سجل 0.084 مليون دوالر حتى أبريل 2021 مقابل 0.014 مليون دوالر مقارنة بنفس املدة عام .2020

 ??  ?? أحمد جابر
أحمد جابر
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt