Al Borsa

3.3 مليار جنيه محفظة القروض المشتركة لدى المصرف المتحد بنهاية 2020

نستهدف التوسع فى النشاط اإلسالمى ونعتزم إطالق منتجات ادخارية وحلول متوافقة مع الشريعة

-

قال أشرف القاضى رئيس مجلس اإلدارة والعضو المنتدب للمصرف المتحد إن البنك ساهم بقيمة مليون جنيه فى تغطية إصدارات سندات توريق خالل العام الماضى. وأضاف أن المصرف استطاع النمو بمحفظته االئتمانية للتمويالت بمختلف أنواعها وأحجامها بمؤشرات أداء تتسم باالستدامة، بمعدلنموبل­غ تقريباخالل الربعاألول­من مقارنةبالع­ام الماضي؛ وأن ذلك بمثابة انعكاس لخطوات تعافى االقتصاد بخطى ثابته وحسن إدارة المركزى ألزمة جائحة كورونا.

وذكر أن املصرف املتحد ضخ قروض حتت مظلة مبادرة البنك املركزى املصرى بفائدة

خاللعام بقيمة مليارجنيه، وأن حجم قـروض مبادرة للمشروعات الصغيرةسجل­حوالى مليونجنيه.

وأشار القاضى إلى أن هذه املبادرات تهدف إلى تدعيم قواعد الصناعة املحلية وحتسني جودة املنتج وخلق فرص عمل وزيادة االنتاج؛ األمر الذى يساهم فى زيادة تنافسية املنتجات املصرية باألسواق اخلارجية وتعظيم حجم الصادرات املصرية.

وذكــر رئـيـس مجلس اإلدارة أن محفظة الـقـروض املشتركة للمصرف املتحد بلغت بنهاية نحو مليارجنيه،موجهة ملساندة املشروعات القومية الكبرى من بنية حتتية واستثمار عقارى ومـد شبكة الطرق والـكـبـار­ى والـتـى تهدف إلــى تدعيم قواعد الـدولـة وحتسني حياة املواطنقال القاضى إن استثمارات املصرف املتحد فى الشركات التابعة والشقيقة التى تضم شركة يونايتد فاينانس التى تعمل فى القطاع املالى غير املـصـرفـى، وشـركـة سمسرة وشـركـة متويل عــقــارى، نحو مليون جنيه فـى نهاية ديسمبر املاضى.

وأوضـــح أن املـصـرف املتحد يساهم فى صندوق رخاء اإلسالمى ويدرس املساهمة فى أى صناديق أو فرص استثمارية آخرى تتوافق مع النموذج املالى للبنك.

وذكـــر أن قــطــاع الــبــنــ­وك بــقــيــا­دة البنك املركزى املصرى كان له دور كبير وفعال فى التصدى لتداعيات فـيـروس كــورونــا، حتى ال تؤثر مستقبال على أداء برامج االصـالح االقـتـصـا­دى وخطط الـدولـة املصرية للنمو الشامل واملستدام.

وقال القاضى إن هناك بعض القطاعات االقـتـصـا­ديـة الـتـى لـم تتأثر باجلائحة مثل قطاع متويل مشروعات البنية التحتية ومتويل املؤسسات املالية غير املصرفية ومشروعات الطاقة.

وكشف أن املصرف املتحد يــدرس حاليا املساهمة أو االستحواذ على نسبة حاكمة من شركة متخصصة فى املدفوعات الرقمية بعد قـرار املركزى السماح للبنوك بالدخول كمساهمني فـى شـركـات متخصصة حللول املــدفــو­عــات الـرقـمـيـ­ة ســـواء احلـكـومـي­ـة أو األفراد.

وقال إن البنك لديه فريق محترف يعكف على إجراء الدراسات واألبحاث السوقية التى تعمل كمؤشر دقيق للسوق مبختلف توجهاته.

وأضــاف القاضى أنـه سيتم إطــالق باقة من املنتجات االدخارية اجلديدة خالل الفترة القريبة املقبلة، والسيما احللول واألدوات املتوافقة مـع أحـكـام الشريعة، ويستهدف املـــصـــ­رف املــتــحـ­ـد الــتــوسـ­ـع فـــى الــنــشــ­اط اإلســالمـ­ـى، وطــرح حلول مالية تساهم فى عملية متكني املرأة والشباب اقتصاديا توسيع قاعدة الشمول املالى.

وكــشــف الــقــاضـ­ـى أن إجــمــالـ­ـى محفظة املشروعات الصغيرة واملتوسطة واملتناهية الصغر بلغت مليار جنيه بنهاية أبريل

وأن حـجـم الـتـمـويـ­الت املخصصة لقطاع املشروعات املتناهية الصغر بلغ نحو

مليون جنيه. وقــال إن املصرف املتحد استطاع النمو مبحفظة التمويالت الصغيرة واملتوسطة لتتوافق مع قواعد البنك املـركـزى املصرى لتصلإلى منالتمويال­ت.

وأضـــاف أن البنك طــرح حـلـول متويلية مبتكرة لهذا لقطاع املـشـروعـ­ات الصغيرة واملتوسطة، ويعكف حاليا على دراسة تقدمي حزمات متويلية متخصصة لقطاع املشروعات الـصـغـيـر­ة واملـتـوسـ­طـة واملـتـنـا­هـيـة الصغر، وأن البنك يعمل حالًيا على ربــط سالسل القيمة باملصانع الكبيرة لتقدمي الدعم الفنى باإلضافة إلى التمويلى.

أفاد بأن املصرف املتحد افتتح ثانى مركز لرواد النيل خلدمة منطقة الصعيد مبحافظة املنيا، وذلـك بعد افتتاح أول مركز مبنطقة الدلتا محافظة الدقهلية فى يوليو

وأشـار إلى أن البنك قام بتطوير احللول البنكية الرقمية خلـدمـة أغـــراض التنمية الشاملة مثل خدمة اإلنترنت البنكى للشركات، وخــدمــة إدارة الـسـيـولـ­ة الـنـقـديـ­ة، وأيـضـا املدفوعات اإللكتروني­ة للضرائب واجلمارك والذى استطاع حتقيق نسب تصل إلى زيادة خالل الربع األول من

وأشـار إلى أن املصرف املتحد عمل على إجـــراء كـافـة التحديثات ملحفظة املصرف املتحد الرقمية وفقا للمعايير العاملية، وكان آخــرهــاف­ــىفــبــر­ايــر والــتــىت­ؤهل مستخدمى التطبيق من تفعيل اخلدمة ذاتيا دون احلاجة للذهاب للفرع.

وقـــال إن الـبـنـك يـــدرس إطـــالق خـدمـة التمويالت عبر الهاتف املحمول، خاصة أن البنية التحتية للبنك تستوعب هذه النوعية

4.5

 ??  ?? أشرف القاضى
أشرف القاضى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt