Al Borsa

«الطيران الخاص» يطلب اجتماعا مع رئيس الوزراء

«عبدالوهاب»: تسهيل الحصول عىل القروض واملساواة بـ«السياحة» يضمنان استمرار الشركات

- كتب - عبدالرازق الشويخى:

طلب «احتـــاد الطيران اخلـــاص»- حتـت التأسيساجت­ماعاً مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الـوزراء؛ لبحث سبل إنقاذ شركات الطيران من اخلسائر والتصفية.

وقال يسرى عبدالوهاب، رئيس االحتـاد، إَّن خسائر القطاع تزداد يوماً بعد اآلخر، ونطالب مبساندة حقيقية تتعلق بخفض رسـوم اإلقــالع والهبوط لطائرات فقدت نحو %85 من رحالتها جراء فيروس كورونا الذى عصف بقطاع السفر حول العالم.

وأضاف أن خسائر شركات الطيران اخلاص تتجاوز املليارات منذ توقف الرحالت نهاية مارس العام املاضى ومتثل ضغطاً كبيراً على قدرتها املالية ملواجهة تلك األعباء مع طول مدة اجلائحة.

وطالب «عبدالوهاب» باملساواة مع قطاع السياحة، وقــال: «الطيران ميثل اجلناح الثانى لنشاط الضيافة والــفــنـ­ـادق، ونـريـد مـسـانـدة مثل املـقـدمـة للمشروعات السياحية».

وأوضح أن مطالب شركات الطيران تتمثل فى تسهيل توفير قروض للشركات، وإعادة النظر فى أسعار اإليواء فى الـتـزام تلك املؤسسات رغـم توقف النشاط بسداد األجور وإيجارات الطائرات وعمليات الصيانة والتدريب.

وقال الطيار أشرف مللوم، رئيس شركة نسما للطيران، إَّن الـرسـوم املفروضة على شركات الطيران من إيـواء وصيانة وتشغيل مت إرجاؤها دون اإلعفاء منها أو خفضها.

وأضــاف «ملـلـوم»، أن شـروط احلصول على القروض تعجيزية للشركات إذ تتطلب التزامات شخصية رغم

أن الشركة املقترضة شركة مساهمة مصرية إلى جانب ضمان اإليرادات فى ظل ظروف صعبة التشغيل.

وأضـــاف أن الـطـيـران اخلـــاص ال يـــزال رابــضــاً على األرض، وينتظر الفرصة إلعادة التشغيل مع بوادر احلركة السياحية ملصر مؤخراً، ورغم أن الطيران اخلاص ال يطير إلى روسيا ولكن إذا طلب منه ذلك سينفذ.

وكانت السلطات الروسية قد أعلنت استئناف احلركة السياحية ملصر بعد توقف لنحو 6 سنوات.

وقال «عبدالوهاب»، إَّن الطيران اخلاص يعرض على القطاع السياحى ووزارة الطيران تسير رحالت عارضة من بعض الدول إلى املقاصد السياحية املصرية املختلفة على شاطئ البحر األحمر مبا يضيف قــدرة تنافسية أكبر للقطاع السياحى املصرى أمـام غيره من املقاصد فى املنطقة، ورفع ضغط شركات السياحة العاملية بتغيير وجهات الطيران ملقاصد أخرى غير مصر خاصة خالل األزمات.

وذكر أن تشغيل الناقالت اخلاصة فى رحالت الطيران العارض فى نطاق رحالت 5 ساعات والتكامل مع الناقل الوطنى يضيف قــوة ملصر ويحمى استثمارات وطنية ويعظم من اإليرادات الضريبية.

وقال إن عدد أسطول الناقالت اخلاصة العاملة فى مصر يتجاوز 40 طائرة يعمل عليها ما يزيد على 10 آالف موظف ميثلون كوادر فنية عالية التدريب فى مختلف عمليات التشغيل.

وأطلق البنك املركزى املصرى مبادرة لتوفير 50 مليار جنيه ملساندة شركات السياحة ملواجهة أعباء اإلحالل والتجديد فى نهاية ديسمبر 2020 بفائدة %10 متناقصة ثم خفض الفائدة إلى %8 مؤخًرا لدعم القطاع بسبب تداعيات فيروس كورونا. وتطالب شركات الطيران بتسوية مستحقاتها لدى املؤسسات احلكومية مبا يؤمن لها بعض السيولة للوفاء بالتزاماته­ا املالية لدى موظفيها.

ونشرت جريدة «الـبـورصـة» مذكرة الحتــاد الطيران اخلاص مت إرسالها إلى وزير الطيران محمد منار عنبة وتتضمن طلباً بتوفير إعفاءات ضريبية وجمركية على مستلزمات الطيران ملدة عامني والالزمة إلعادة النشاط لوضعه الطبيعى.

كـمـا تـطـالـب بــضــرورة الـنـظـر فــى الــرســوم احلالية للمشغلني باملطارات واإلعفاء منها ألطول فترة ممكنة، واإلعفاء من رسوم الوقود وضرائبه لفترة زمنية.

وطالب االحتاد احلكومة بإلغاء رسوم املسافرين ملدة عامني بعد إنهاء األزمة كجزء من عملية التحفيز وعودة السياحة. وقالت املذكرة، إَّن شركات الطيران املصرية تدعم جهود منع انتشار فيروس كورونا، سواء بعمليات نقل األطقم الطبية أو املوارد واملستلزما­ت.

 ??  ??
 ??  ?? يسرى عبدالوهاب
يسرى عبدالوهاب
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt