Al Borsa

«الدمغة والموازين» تتفاوض مع «المصرية لالتصاالت» الستضافة منظومة التكويد بالليزر

-

تتفاوض مصلحة الدمغة واملـوازيـ­ن مع الشركة املصرية لالتصاالت لتنفيذ أعمال االستضافة للبيانات واملعلومات اخلاصة مبنظومة الدمغ والتكويد بالليزر.

وقـــال الــلــواء عبد اهلل منتصر، رئيس مصلحة الدمغة واملـوازيـ­ن، إن االستضافة اخلاصة باملنظومة تساهم فى تداول ونقل البيانات واملـعـلـو­مـات اخلـاصـة باملنظومة بالكامل عبر شبكة اإلنـتـرنـ­ت، ومـن بينها قطع املشغوالت الذهبية واملـعـادن الثمينة اخلاضعة للدمغ عبر املنظومة اجلديدة.

أضاف لـ«البورصة»، أن العملية تستهدف سهولة الكشف عن بيانات القطعة من قبل مفتشى مصلحة الـدمـغـة واملـــواز­يـــن عند القيام بحمالت التفتيش إلحكام الرقابة على األسواق أو من خالل املستهلك للتعرف على بيانات املشغولة عبر استخدام التطبيق اإللكترونى أو موقع املصلحة اجلديد.

وأوضح أن املنظومة اجلديدة تعتمد على قــراءة بيانات املـعـادن الثمينة، باستخدام تكنولوجيا «بلوكتشني»، ويتضمن كود القطعة

معلومة تشمل رقما تسلسلياً ونوع العيار، ونـوع املشغولة، ووزنـهـا، وصورتها، وتاريخ الدمغ، ومكان الدمغ، واملصنع.

وأشار إلى أن التكويد يتضمن بيانات عن تسلسل ملكية القطعة من املصنع إلى تاجر اجلملة ثم تاجر التجزئة ثم املستهلك، حتى إعادة بيعها مرة أخرى فى األسواق، وتاريخ كل مـرة انتقال، من خـالل تسجيل بيانات الرقم القومى للمستهلكني.

وقال إن منظومة الدمغ والتكويد بالليزر، مازالت فى مرحلة التجارب، حيث حتاول املصلحة التغلب على بعض أخطاء املنظومة ومنها بطء التشغيل، ودراســة التوافق بني مركز وقاعدة املعلومات، وبرامج التشغيل املطلوبة إلجراء العمليات املختلفة، بجانب تفعيل عوامل األمان بالتعاون مع مركز نظم املعلومات بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

أضـــاف منتصر أنـــه سيتم بـــدء العمل رسمًيا بهذه املنظومة وتعميمها على جميع أصناف املشغوالت الذهبية واملعادن الثمينة خالل شهر يوليو .2021

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt