Al Borsa

أرباح الشركات األمريكية تتحدى مشاكل سالسل اإلمداد

-

ثمة شىء واحد واضح من االستماع إلى مكاملات أرباح الربع األول اخلاصة بـالـشـركـ­ات األمـريـكـ­يـة، وهـــو معاناة تلك الشركات مـن مشكالت سالسل اإلمداد.

يتوقع صانع اجلـــرارا­ت األمريكية «جـــون ديـــرى» زيـــادة ضـغـوط سلسلة اإلمداد خالل موازنة العام اجلارى، لذا فهو يعمل عن كثب مع املوردين لتأمني األجزاء واملكونات.

كما الحظ صانع الدهانات «بى. بى. جى إندستريز» حتديات سلسلة اإلمداد التى تواجهها بعض منتجاتها، مثل طالء اإليبوكسى.

فى الوقت نفسه، أبلغ قطاع صناعة السيارات عن نقص فى كل شىء، بداية من البالستيك إلى املقاعد، وعلى وجه اخلصوص أشباه املوصالت.

هذه االختناقات والعوائق نشأت من قضايا مثل ندرة املواد اخلام وازدحام املوانئ ونقص العمالة التى أدت بدورها إلى إبطاء إنتاج البضائع أو تسليمها إلى السوق، وفقاً لصحيفة «فاينانشيال تاميز» البريطانية.

وكشفت شركة اخلدمات اللوجستية العاملية «سى.إتش روبنسن» عن انتظار السفن فى موانئ الساحل الغربى فى الـواليـات املتحدة ملـدة تتراوح بني

يوما حتى ترسو، مقارنة بالسوق العادية التى عادة تخلو من فترة انتظار.

وتـفـاقـم هــذا األمـــر بسبب الطلب القوى فى الواليات املتحدة، التى تعافت بشكل أسرع من االقتصادات املتقدمة األخــــرى، بـدعـم مــن التحفيز املـالـى والنقدى الهائل ومعدالت احلصول على اللقاح السريعة.

أظهر املسح الذى أجراه معهد إدارة التوريد فى أبريل ملديرى املشتريات فى جميع أنحاء الواليات املتحدة أن تراكم الطلبيات كان األعلى فى سجالت يعود تاريخها إلى عام

كما ارتـفـع متوسط املهلة الزمنية للحصول على مواد اإلنتاج فى أبريل بـ

أيام ليصل إلى يوما، وهو أعلى معدل منذ أن بدأ معهد إدارة التوريد فى جمع هذه البيانات فى عام

وأوضـحـت الصحيفة أن مشكالت سلسلة اإلمــداد أدت إلى تعقيد قدرة الـشـركـات على التخطيط للمخزون وتسليم املنتجات فـى الـوقـت املحدد

ورفع تكلفة ممارسة األعمال التجارية.

وقالت شركة «جون ديرى» إن العمالة تعتبر واحدة من أكبر التحديات سواء كـان ذلـك فى املستودعات أو سائقى الشاحنات أو عمال املوانئ.

حتـاول بعض الشركات التى تعانى من وضع مشابه جذب األشخاص مرة أخـرى بأجور أعلى ومكافآت تسجيل الدخول.

ومعذلك،فإن منالشركات فى مؤشر «ستاندرد آنـد بــورز سجلت أرباحا أفضل من املتوقع للسهم فى الربع األول.

وفىظلإعالن منالشركات نتائجها حتى اآلن، ارتفعت األربـــاح املختلطة التى جتمع نتائج الشركات التى أبلغت بالفعل وتقديرات الشركات التىلمتفعل­ذلكبنسبة فى الـربـع األول مـن الـعـام املــاضــى، وإذا استمر هذا االجتاه، فسيكون أعلى منو لعائدالسهم­خالل عاماً.

كما متكنت الـشـركـات مــن حماية هوامش أرباحها عبر االستعانة مبصادر خارجية، فضًال عن خفض التكاليف أو حتسني العائد أو رفع األسعار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt