Al Borsa

«شباك الحسين» و«المخرطة».. أشهر أقراط المرأة المصرية فى القرن العشرين

-

القرط أو احللق، هو قطعة من اُحللى تتدلى من شحمة األذن، ومزودة بخطاف أو طوق بسيط الشكل، مكيف لثقب األذن بإضافة جــزء معكوف خلفى، أو تالصق لشحمة األذن «غير متدلية»، تثبت فيها مبشبك ضاغط «كلبس»، أو إبرة مسمارية مزودة ببرمية.

وارتداء األقراط هو من أقدم العادات املعروفة عبر التاريخ لتزيني اجلسد، فى الثقافات الشرقية عادة ما ترتديه النساء فقط، أما فى الثقافات الغربية يتم ارتداء األقراط من قبل كال اجلنسني.

ومن أكثر قطع األقراط التى انتشرت فى مصر مطلع القرن التاسع عشر والقرن العشرين، هى قرط الساقية، أو كما يشير الصواغ إلى أن اسمه «التراس»، وهو نفس حلية «الساقية» التى مت التنويه عنها ضمن حلى الرأس التى ذكرها «إدوارد لني» فى كتابه «عــادات املصريني املحدثني وتقاليدهم»، الذى صدر فى جزأين عام ،1836 وكانت تعلق على مقدمة أو جانبى الرأس، ويتكون من جسم مستدير مكون من عدة أجـزاء فى وسطه زهرة من األسالك الشفتيشى، ويتدلى من أسفل القرط تسع بروق مستديرة الشكل، وكان يصنع من الذهب القشرة، النحاس املطلى بطبقة من الذهب، ضمن منتجات شركة اجلمل وشركة الزرافة وشركة السمكة الذين ظهروا بالسوق املحلى مطلع القرن العشرين وتخصصوا فى الذهب القشرة،، وكان سعر احللق يبلغ 120 قرًشا.

وظهر قرط «مثلث» الشكل، وهو من ضمن مقنيات املتحف االثنوجراف­ى بالقاهرة، وهو عبارة عن مثلث متساوى األضالع، طول ضلعه 20 مم، ويتشكل الشكل املثلث من حبيبات ملحومة بجوار بعضها.

وكـانـت السيدة املصرية فـى األريـــاف تـرتـدى حلق اسـمـه «شــبــاك احلــســني»، وكــانــت تنتجه شـركـة ليتو مراد « ماركة اجلمل»، من الذهب القشرة، وكان سعره تقريبا 120 قرشاً، وهو عبارة عن شكل دائرة بوسطها فتحتان مستطيلتان، ومشكل باسالك نحاسية بطريقة « الشفتيشى» والفتحتان يطلق عليهما «شباك احلسني»، ومعلق بأسفله سبع كفوف.

هذا القرط ضمن احللى الشعبية التى رسمها اخلبير الفنى لــدى مصلحة الدمغة واملــوازي­ــن، عــام ،1918 وللقرط ارتباط روحى، إذ إن املصريني مرتبطني بضريح اإلمام احلسني رضى اهلل عنه.

وكـذلـك قــرط «خــامت سليمان»، وكــان ضمن إنتاج ماركة اجلمل للذهب القشرة، وكان يصنع من النحاس املطلى بالذهب، على شكل جنمة سداسية من السلك الشفتيشى، وميس الزاويا الداخلية للنجمة دائـرة من السلك بداخلها زهرة من السلك الرفيع، مكونة من ثمان بتالت داخل كل بتلة عني واحدة من السلك.

وهناك»قرط خنجر»، وهو من ضمن مقتنيات املتحف األثنوجراف­ى بالقاهرة، وهو عبارة عن قطعة مسطحة من النحاس، فهو بشكل نصف دائرة فى اجلزء األعلى

ومسلوب بشكل مثلث مقوس إلى أسفل، وهو من إنتاج شركة السمكة ملشغوالت الذهب القشرة، وهو من ضمن احللى الشعبية املرسومة داخل مصلحة الدمغة واملوازين فى عام .1918

وقــرط «مـروحـة»، وهـو من ضمن مشغوالت شركة اجلمل للذهب القشرة، فهو عبارة عن دائــرة نصفها األعـلـى مشغول بـأسـالك الشفتيشى، وينتهى بسلك مبطط مقوس إلــى أسـفـل، وباحللق فــراغ فـى نصفه السفلى يشبه الهالل، ويتدلى بها قطعة مسطحة متصلة بذرتني جتلعها متحركة وتشبه املروحة،ويتدلى بأسفل احللق سبعة كفوف.

واحللق» املخرطة»، وهو نوعان توارثتهما نساء مصر، مخرطة عادية ومخرطة عصافير أو حلق خرطة منقوش وحلق مخرطة شفتيشى، ويتراوح وزن احللق املخرطة بني 7 و51 جراماً.

وانتشرت بعد ذلك أنـواع أخـرى أكثر شعبية داخل السوق املحلى من بينها، حلق «أم كلثوم»، ويتكون من مجموعة من السالسل املتدلية، وكل فردة من االقراط تضم 5 سالسل، وحلق «زرار الضابط»، ويتكون من جنمة مبطنة الشكل، وحلق «بالمونت»، وهو على شكل جنمة سداسية، وحلق «قمع سكر»، ويتكون من شكل مخروطى، وحلق «شنطة» ويتألف من من صفوف من السالسل املتدلية، وحلق «مكرونة»، ويكون على شكل املاسورة املستديرة.

بجانب حلق «شريهان»، ويصنع من الذهب عيار 81، ويتألف من سالسل ملونة رفيعة متدلية بشكل أفقى، ويــزود ببرمية تستخدم فى تثبيت احللق فى شحمة األذن. وانتشرت فى االســـواق املحلية، مجموعة من االقــراط الغريبة من بينها، حلق «أوالد صبيان» وهو عـبـارة عـن فــردة واحـــدة ويلبسها األوالد وينتشر فى املناطق الشعبية.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt