Al Borsa

«القابضة الكيماوية» تبدأ تطوير «الدلتا لألسمدة» خالل شهرين

- كتب- عبده عطا وفاروق الهلباوى:

علمت «الـبـورصـة» مـن مـصـادر مقربة، أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ستبدأ العمل مع املكاتب االستشارية التى توافقت مـع كـراسـة الـشـروط التى طرحتها الشركة للتطوير، النصف الثانى من العام اجلارى.

وأعلن هشام توفيق فى تصريحات سابقة عن أن عملية التطوير ستستغرق مـا يقرب مـن عـامـني، موضًحا أنــه مت االســتــق­ــرار عـلـى تـطـويـر الـشـركـة فى موقعها احلالى مبدينة طلخا بالدقهلية بـدال من نقلها إلـى السويس، على أن تستهدف خطة التطوير استمرار عمل الشركة بنفس طاقتها اإلنتاجية.

وكــشــفــ­ت املــــصــ­ــادر، أن هــنــاك شــركــات تـقـدمـت ملـنـاقـصـ­ة الـتـطـويـ­ر، هــى كــل مــن «تيسن كـــروب» األملـانـي­ـة، و«كــذال» اإلسبانية، و«هالدور توبسى» الدمناركية، وشركة «كى بى آر» األمريكية التى ساهمت فى بناء مصنع كيما لشركة كيما مبحافظة أسوان، ومت اختيار شركتني منهما.

وأضـافـت املــصــاد­ر، أنــه مـن املـقـرر اسـتـالم عـروض التطوير من الشركتني منتصف أغسطس املقبل، على أن يتم اختيار األفضل منهما وبدء تنفيذه مباشرة.

على أن تتضمن الدراسات تطوير املصانع األربعة فى الشركة خاصة وحدة حامض النيتريك ومصنع النترات مع خفض معدالت استهالك الطاقة، حيث كان يتم استهالك من 45 إلى 47 مليون وحـدة حرارية فى إنتاج كل طن سماد، فى حني أن املعدل العاملى يبلغ فقط 26 مليون وحدة.

ويشار إلـى أن مصانع شركة الدلتا لــألســمـ­ـدة «ســمــاد طـلـخـا» مبحافظة الـدقـهـلـ­يـة الـتـابـعـ­ة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحــدى شركات وزارة قطاع األعمال العام، تعرضت يوم

4 أبريل املاضى، لتوقف تام عن إنتاج سماد اليوريا وسماد النترات، نتيجة عطل فى محطة الكهرباء أدى إلى توقف فرن الغاز وتعرضه ألضـرار كبيرة مما أدى لتوقف توريد األسمدة لوزارة الزراعة حلني االنتهاء من تشخيص احلالة وإصالح العطل، وأحالت اجلمعية العمومية للشركة املتسببني فى احلادث للنيابة.

 ??  ?? هشام توفيق
هشام توفيق
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt