Al Borsa

«متبقيات المبيدات» تحرم 67 مزرعة من تصدير 4 منتجات

شركة محظورة من التصدير لكافة الدول

- كتب - سليم حسن:

تسببت مخالفات املواصفات الفنية اخلاصة مبتبقيات املبيدات فى الصادرات الزراعية فى وقــف نحو 67 مـزرعـة عـن تصدير 4 منتجات غذائية.

اطلعت «البورصة» على وثيقة أعدتها اإلدارة املركزية للحجر الزراعى، توضح تفاصيل وقف الشركات بسبب زيادة متبقيات املبيدات عن احلد املسموح به للتصدير، وأعداد الشركات املوقوفة ونوعية املنتجات.

أوضحت الوثيقة، أن وقف املزارع عن التصدير جـاء بناًء على تعليمات إدارة خدمة املُصدرين باإلدارة املركزية للحجر، وبناًء على نتائج التحليل الـــواردة مـن املعمل املـركـزى ملتبقيات املبيدات والعناصر الثقيلة فى األغذية.

جـاءت قــرارات الوقف فى فترة جتـاوزت عام تقريًبا، بني منتصف شهر أبريل من العام املاضى، وحتى نهاية شهر مايو من العام احلالى.

و تنوعت املنتجات املحظور تصديرها من قائمة الشركات التى أعدتها اإلدارة املركزية للحجر الزراعى بني (الفلفل، اجلوافة، العنب، الفراولة)، كما تنوع احلظر على الشركات بني حظر على دول بعينها، وحظر على كافة الدول.

بلغ عدد املزارع املحظورة من تصدير املنتجات إلـى دول بعينها نحو 51 مـزرعـة، وأبــرز الـدول هى (السعودية، سلطنة عمان، البحرين، العراق، الـكـويـت)، كما مت حظر 16 مـزرعـة أخــرى من تصدير املنتجات املشار إليها إلى كل الدول.

أوضحت الوثيقة أن عدد املزارع املحظورة من تصدير الفلفل يصل إلى 11 مزرعة، واملحظورة من تصدير اجلوافة نحو 34 مزرعة، واملحظورة من تصدير الفراولة نحو 21 مـزرعـة، بخالف مزرعة واحدة ُمنعت من تصدير العنب.

قــال محسن البلتاجى، رئيس جميعة تنمية وتطوير احلـاصـالت البستانية «هـيـا»، إن وقف املزارع املخالفة خطوة إيجابية نحو تنظيم العملية التصديرية ومنع املخالفات فيما يخص املواصفات الفنية املطولة من األسواق اخلارجية.

أضاف لـ«البورصة»، أن أهمية الوقف ال تقل عن أهمية مراقبة األسواق ومنع تداول املبيدات املغشوشة والتى ينخدع فيها أصحاب املزارع فى كثير من األوقـات، وال يعرفون صالحيتها من عدمها.

 ??  ?? محسن البلتاجى
محسن البلتاجى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt