Al Borsa

جمعيات المستثمرين تبحث التوجه نحو السودان

- كتب - أحمد صبرى وعبده عطا:

قـــال مـحـمـود الـشـنـدوي­ـلـى، رئـيـس جمعية مستثمرى سوهاج، إن الفترة املقبلة ستشهد وضع آلية من قبل جلنة من جمعيات املستثمرين مبـنـطـقـة الـصـعـيـد مـــن مـحـافـظـا­ت أسـيـوط واملنيا وسوهاج وأسوان لزيادة الصادرات إلى السودان.

أضـاف أن السودان تفضل املنتج املصرى، لكن متركز العديد من الــدول األجنبية فيها مثل الصني ودول أوروبا مبنتجاتها أضاع فرصاً كبيرة على مصر.

وأكـد ضـرورة تعميق العالقات االقتصادية بشكل أكـبـر مـع اجلـانـب الـسـودانـ­ى ودراســـة احتياجاتهم من السلع واخلـدمـات استعداداً لتلبيتها من ِقبل املصانع املصرية.

قـال الشندويلى، إن جميع اجلهود التى بذلتها احلكومة على مدار السنوات املاضية من أجل حل املشكالت التى تواجه املستثمرين فى محافظات الصعيد حفّزت رجال األعمال على إقامة مشروعات صناعية جديدة فى تلك املناطق.

أضــاف أن بعض املناطق كانت تفتقد إلى وجــود الـغـاز الطبيعى، إال أن وزارة البترول تعاقدت مع شركات مقاوالت لتوصيله جلميع مناطق الصعيد مؤخًرا، األمر الذى سيسهم فى رفع عبأ كبير عن العديد من الصناعات التى تعتمد عليه.

وأوضــــح أنـــه فـــور االنــتــه­ــاء مــن التوصيل سيكون ذلك محفًزا للصناعات الثقيلة، مثل احلديد والصلب واألسمنت إلقامة مشروعات فـى محافظة سـوهـاج الـتـى تفتقد مثل هذه الصناعات الكبيرة.

وقال على عربان، أحد مستثمرى محافظة قنا، إن مصانع الصعيد حتتاج إلى دعم أكبر من قبل احلكومة املصرية، خصوصا أن فرص التسويق املحلية باتت محدودة للغاية؛ بسبب املنافسة الشرسة، وتراجع القوى الشرائية.

وأضاف لـ»البورصة»، أن متكني تلك املصانع من التصدير إلى السودان والــدول األفريقية القريبة منها، سيسهم فى حتقيق التطلعات احلكومية للوصول بالصادرات املصرية إلى

100 مليار دوالر. ولفت إلـى أن احلكومة بــدأت تهتم بزيادة العملية االستثماري­ة مبحافظات الصعيد من خـالل منح الشركات الراغبة فى االستثمار الكثير من احلوافز اجلديدة منها منح األراضى مجاناً، باإلضافة إلى اإلعفاءات الضريبية ملدد تصل إلى 5 سنوات.

وطــالــب محسن اجلــبــال­ــى، رئـيـس جمعية مـسـتـثـمـ­رى بـنـى ســويــف، احلــكــوم­ــة بتمكني املستثمرين من التصدير للسودان عن طريق زيـــادة الـــدور الـــذى تـقـوم بـه مكاتب التمثيل التجارى.

وشـهـد حجم الـتـبـادل الـتـجـارى بـني مصر والسودان ارتفاعاً بنسبة %10.4 عام 2019

ليصل إلــى 674.5 مليون دوالر مقابل نحو 610.9 مليون دوالر عام .2018 ومتـِّثـل الــصــادر­ات املصرية إلــى السـودان نحو %1.5 من إجمالى الـصـادرات املصرية على مستوى العالم عــام ،2019 فيما متِّثل الـــواردا­ت املصرية من الـسـودان نحو %5.1 من إجمالى الصادرات السودانية على مستوى العالم، بحسب اجلهاز املركزى للتعبئة العامة واإلحصاء.

قال اجلبالى، إن احلركة االستثماري­ة بدأت تتحسن داخـــل املـحـافـظ­ـة، لـرغـبـة احلكومة واجلهات املسؤولة فى تذليل جميع العقبات أمام تدفق االستثمارا­ت اجلديدة إلى محافظات الصعيد خالل العامني املاضيني.

واعتبر أن مساعدة احلكومة ملصانع الصعيد فى تسويق منتجاتهم سيكون له مردود إيجابى خالل الفترة املقبلة على اخلطط االستثماري­ة ودوران عجلة االنتاج بكامل الطاقات االنتاجية.

وقال محمد سعد الدين، عضو مجلس إدارة احتـاد الصناعات املصرية، إن االستثمار فى الصعيد أو أى مكان آخر يتطلب ميزة نسبية عن األماكن األخرى.

وأضــاف لـ «البورصة» أن املـشـروع لو كان قائًما على املساحات الشاسعة فعلى املستثمر التوجه للعصدى كون األرض مجانية هناك، كما يعد السوق املستهدف من أهم مميزات اختيار مكان التصنيع، وأيضأ يجب أن يتم اختيار املكان بالقرب من املوانيء فى حالة االعتماد على التصدير أو استيراد اخلامات.

وأوضح أن االستثمار فى الصعيد مجٍز حالًيا فى ظل توفر أراِض صناعية باملجان وارتفاع عـدد السكان ووجـــود سـوق كبير، فضًال عن وجود العمالة التى حتتاج إلى التدريب.

وذكر سعد الدين، أنه كان ميتلك 3 فنادق عائمة مبحافظة األقصر، إال أنه باعها قبل 3 سنوات فى ظل تراجع السياحة خالل تلك الفترة.

 ??  ?? محمود الشندويلى
محمود الشندويلى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt