Al Borsa

جامع: اجتماع مرتقب لوزراء التجارة األفارقة يوليو المقبل

- كتب- فاروق الهلباوى:

التقت نيفني جامع وزيرة التجارة والصناعة مع وامكيلى مينى سكرتير عام اتفاقية التجارة احلرة القارية األفريقية على هامش مشاركتهما بأعمال منتدى «وكــاالت ترويج االستثمار فى أفريقيا.. التكامل من أجل النمو» املقام حالياً مبدينة شرم الشيخ، بجانب إمييلى نيجرى مديرة التجارة فى اخلدمات واالستثمار بسكرتارية االتفاقية.

وأكــدت جامع حــرص مصر على استكمال دورهــا الفاعل فى االتفاقية، وكانت من أولى الدول املوقعة على االتفاق، مروراً بدخول اتفاقية التجارة احلرة القارية األفريقية حيز النفاذ أثناء رئاستها لالحتاد األفريقى، والتأكيد على حرص مصر الكامل على حتقيق التكامل األفريقى وتعزيز التجارة بني دول القارة السمراء ودمجها مبنظومة التجارة العاملية.

وأشــارت جامع إلى اجتـاه مصر نحو حتقيق التكامل االقتصادى مع دول القارة األفريقية فى املجاالت التجارية واالقتصادي­ة، وزيارة السكرتير العام التفاقية التجارة احلرة القارية األفريقية ملصر مرتني خالل 4 أشهر تعكس الدور املصرى الكبير فى تفعيل االتفاقية.

وأوضحت الوزيرة، أن املباحثات استعرضت آخر التطورات اخلاصة بتفعيل اتفاقية التجارة احلرة القارية األفريقية وكذا التحضير الجتماع وزراء التجارة األفارقة املزمع عقده خالل شهر يوليو املقبل عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والذى سيتناول آليات تفعيل التجارة فى السلع باإلضافة إلى موضوعات خاصة بتبنى بروتوكول خاص بتعزيز دور املرأة فى التجارة وكذا آليات تسوية املدفوعات، الفتًة إلى أهمية تفعيل اجلهود الرامية لتعزيز استفادة املشروعات الصغيرة واملتوسطة من االتفاقية.

وشددت جامع على حرص مصر على التطبيق الفعلى لالتفاقية، وكانت مصر من أولى الدول التى تقدمت بعروضها لتحرير التجارة فى السلع واخلـدمـات على حد ســواء، حيث تتابع الــوزارة عن كثب بدء التجارة الفعلية فى إطار االتفاقية، مشيرة فى هذا اإلطار إلى استعداد الوزارة التام لتقدمي جميع اخلبرات الفنية والبشرية لسكرتارية االتفاقية فى مجال املعاجلات التجارية وحماية املنافسة، التى تتميز فيهما مصر بخبرات كبيرة.

وأشـارت الوزيرة إلى أهمية قيام الدول التى لم تصدق حتى حينه بالتصديق على االتفاقية، وكذا االنتهاء من تعميم وثائق التجارة واملستندات املطلوبة على اجلمارك واجلهات املعنية بالدول األفريقية حتى يتسنى بدء التطبيق.

أكـد وامكيلى مينى السكرتير العام ملنطقة الـتـجـارة احلــرة الـقـاريـة األفـريـقـ­يـة أن زيـارتـه ملصر تعد الثانية فى أقل من 4 أشهر وتأتى فى إطار تقديره وتفهمه للجهود املصرية فى تفعيل االتـفـاقـ­يـة، ألن الـفـتـرة املـاضـيـة شـهـدت تنفيذ برنامج عمل مكثف ملدة شهرين تضمن اجتماعات فنية فـى مـجـاالت التجارة فـى السلع وقواعد املنشأ واخلدمات واستهدفت تفعيل االتفاق بعد دخوله حيز النفاذ.

وأشـار الى أن عدد الـدول التى صدقت على االتفاقية بلغ 38 دولة، وأنه يجرى حالياً جوالت مكثفة بالدول التى لم تصدق بعد على االتفاقية للقيام بالتوضيحات الفنية الالزمة حتى يتسنى لها التوقيع على االتفاقية.

وأشــار إلـى توصيات من قمة رؤســاء الـدول األفريقية بصياغة بروتوكول يشمل آليات خاصة باملرأة والشباب فى التجارة األفريقية، حيث سيتم تقدمي املقترحات اخلاصة بالبروتوكو­ل خالل القمة املقبلة لرؤساء الدول.

وامكيىل مينى: مصر العب رئيىس فى تفعيل اتفاقية التجارة الحرة األفريقية

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt