Al Borsa

شركات الطيران تخطط لضخ مليارات الدوالرات فى «التاكسى الطائر»

-

يبدو أن سيارات األجرة الطائرة على وشك أن تصبح عنصراً أساسياً فـى املـجـاالت اجلـويـة احلضرية حول العالم، بعد أن حققت الشركات الناشئة فى اململكة املتحدة والبرازيل إجنازات جتارية، والكشف عن جهود مماثلة فى لوس أجنلوس.

فـــازت مجموعة «فيرتيكال إيـروسـبـي­ـس»، ومقرها بريستول اإلجنليزية، مؤخراً بطلبات مشروطة ملا يصل إلى طائرة كهربائية بقيمة مليار دوالر تقريباً من املشترين، مبا فى ذلك «أميريكان إيرالينز جروب» و«فيرجن أتالنتيك إيرويز».

وأكدت شركة «إمبراير إس.إيه» البرازيلية أنها جترى محادثات لدمج وحدتها التى تعمل على تطوير طائرات اإلقالع والهبوط الكهربائية العمودية فى شركة عامة، ما أدى إلى ارتفاع أسهمها.

وفــى الـوقـت نفسه، فـى كاليفورنيا، عـرضـت شركة «آرتشر» الناشئة للطيران طائراتها الكهربائية املستقبلية بعد حصولها مؤخراً على استثمارات بقيمة مليون دوالر من شركة «يونايتد إيرالينز هولدينجز»، التى تعتزم شراء طائرةتُعرفباسم«ميكر».

فى حني لم يتم اعتماد أى منها لالستخدام التجارى حتى اآلن، يتوقع أكبر منظم للطيران فى أوروبا احلصول على موافقات طائرات األجرة الكهربائية فى بداية عام

شركات الطيران فى تقدمي الطلبات ألنها تــرى إمكانية تطوير أعـمـال جـديـدة مرتبطة باحلركة املحلية، حيث يتعرض نشاطها الرئيسى اخلــاص بنقل الركاب فى رحالت طويلة إلى ضغوط بسبب االنبعاثات الكربونية وتأثير الوباء.

وأوضحت وكالة أنباء «بلومبرج» أن سيارات األجرة الطائرة مت تصميمها الستيعاب عدد قليل من الركاب، وهى ال تختلف عن املروحية التى تعمل بالكهرباء، لكنها أكثر

هدوءاً وأكثر رشاقة وتخلو من االنبعاثات نظراً الستخدام العديد من الدوارات الكهربائية الصغيرة. مت تصميم الطائرة للقيام بـرحـالت قصيرة، مبدى

ميل أو أقـل، ومن املتوقع أن يتم استخدامها لنقل الركاب األثـريـاء فـوق املناطق احلضرية التى تعانى من االزدحـام، إلى املطار، على سبيل املثال، أو لقضاء عطلة نهاية األسبوع. يخطط العديد من صانعى طائرات اإلقالع والهبوط الكهربائية العمودية، لالنتقال فى النهاية إلى الطائرات دون طيار.

فى الوقت نفسه، لعبت شعبية شركات االستحواذ ذات األغراض اخلاصة دوراً محفزاً بالنسبة للصناعة الناشئة.

تعتزم شركة «فيرتيكال إيروسبيس» طرح أسهمها إلى العامة من خـالل اندماج عكسى مع شركة «برودستون أكويزيشني كورب»، فى صفقة تقدر أسهم الشركتني معاً مبايصل إلى مليار دوالر.

وفى فبراير، قالت شركة «آرتشر»، ومقرها بالو ألتو بكاليفورني­ا، إنها تخطط لالندماج مع شركة استحواذات ذات أغراض خاصة يشرف عليها املصرفى االستثمارى كني موليس، فى صفقة تقدر قيمتها بحوالى مليار دوالر.كــمــا وافقت شركتان أخـريـان عاملتان فى مجال تطوير طائرات اإلقــالع والهبوط العمودى الكهربائية، وهما «جوبى إفيياشان» و«ليليوم جى إم بى إتـش»، على طــرح أسهمهما لالكتتاب الـعـام مـن خــالل انــدمــاج مع شركات استحواذ ذات أغـراض خاصة. وحتظى الشركة األملانية الناشئة «فولوكوبتر جى إم بى إتش» أيضاً بدعم من شركة تشغيل املطارات «أتالنتيا إس بى إيه» وغيرها من الشركات. ويتوقع باتريك كى، املدير التنفيذى لوكالة سـالمـة الـطـيـران بــاالحتــ­اد األوروبـــ­ــى، بــدء االسـتـخـد­ام التجارى لطائرات اإلقالع والهبوط العمودى الكهربائية فى مجال حمل الطرود، ثم الركاب.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt