Al Borsa

7 عروض إلنتاج الهيدروجين األخضر فى مصر باستثمارات 2.5 مليار دوالر

شركات أجنبية تطلب تنفيذ مشروعات.. واالستشارى البلجيىك يسلم الحكومة دراسات الجدوى

- كتب - محمد فرج:

تلقت احلـكـومـة 7 عـــروض عـربـيـة وعاملية لتنفيذ مشروعات إلنتاج الهيدروجني األخضر باستثمارات تصل إلى 2.5 مليار دوالر.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إن شركات أملانية وأمريكية وإجنليزية وصينية وإماراتية وسعودية طلبت من وزارتــى الكهرباء والبترول تنفيذ مشروعات إلنتاج الهيدروجني األخضر.

وأضافت املصادر، أن إحدى الشركات تقدمت بطلب إلنشاء مشروع باستثمارات 300 مليون دوالر، وطلبت أخــرى تنفيذ عـدد من املحطات باستثمارات تصل مليار دوالر، وعرضت الشركات األخــرى تنفيذ مشروعات باستثمارات مختلفة

بإجمالى 1.2 مليار دوالر.

وأوضحت املصادر، أنه مت إخطار الشركات بالنظر فى الـعـروض، وفـى الوقت نفسه يعكف املسئولون حالياً على وضع الضوابط والتشريعات املنظمة لالستثمار فى مجال الهيدروجني، وسيتم إعـالنـهـا مثلما حــدث مـن قبل فـى مشروعات تعريفة تغذية الطاقة املتجددة.

وقالت املصادر، إن هذه العروض تختلف عن االتفاق الذى أبرمته الشركة القابضة للكهرباء مع شركة سيمنس األملانية والذى يتضمن تنفيذ مشروع جتريبى إلنتاج الهيدروجني األخضر.

وكان حتالف من شركات استشارية بلجيكية سلم وزيرى البترول والكهرباء، أمس (األربعاء)، التقرير النهائى لدراسة جــدوى إنشاء مشروع

إلنتاج الهيدروجني األخضر فى مصر وتصديره إلى أوروبا.

ويعد الهيدروجني األخضر وقــوداً خالياً من الـكـربـون، وينتج مـن املـــاء، عبر فصل جزيئات الــهــيــ­دروجــني عــن جـزيـئـات األكـسـجـن­ي بــاملــاء، بواسطة كهرباء تولد من مصادر الطاقة املتجددة سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

يأتى هذا املشروع فى ضوء اهتمام احلكومة املتزايد مبشروعات الطاقات املتجددة والنظيفة تـنـفـيـذاً لــرؤيــة مـصـر 2030 واالسـتـرا­تـيـجـيـة الطموحة لقطاع الكهرباء والطاقة املتجددة 2035 باإلضافة إلى سعى مصر إلى أن تصبح مركزاً إقليمياً للطاقة، وفى إطار اإلعداد لالستراتيج­ية الوطنية للهيدروجني.

واجلـــديـ­ــر بـــالـــذ­كـــر، أن مـــشـــرو­عـــات إنــتــاج الهيدروجني األخضر تشهد اهتماماً متزايداً على املستويني الدولى واإلقليمى وتتنافس دول العالم حالياً على امتالك تكنولوجيا الهيدروجني، ومن املتوقع أن يغير الهيدروجني شكل نظام الطاقة العاملى فى مدة قصيرة ويسرع من وتيرة عملية حتول الطاقة.

كما ميكن أن يلعب الهيدروجني األخضر دوراً رئيسياً فـى حتقيق األهـــداف املنصوص عليها فى اتفاقية باريس للمناخ كما يساعد فى سرعة استبدال الوقود األحفورى فى القطاعات كثيفة انبعاثات ثانى أكسيد الـكـربـون مثل قطاعات الصناعات الثقيلة، والنقل والطيران والشحن واخلدمات اللوجستية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt