Al Borsa

%95 من الشركات الصغيرة تتعامل مع البنوك.. ترتفع إلى %100 فى بعض القطاعات

القروض تمثل %10 فقط من املنتجات التى تتعامل فيها الشركات مع القطاع املصرفى %82.6 من الشركات التى تتعامل مع البنوك فى الصعيد تستخدم التطبيقات اإللكرتوني­ة مقابل %74 لبقية الجمهورية أبو الفتوح: مخاطر تمويل املشروعات الصغرية ليست ضخمة.. والبنوك الكربى عليها ا

-

أعلن املركز املصرى للدراسات االقتصادية نتائج استبيان قام به على 200 شركة صغيرة فى مختلف القطاعات للوقوف على مدى استفادتها من اخلدمات املالية فى مصر.

وقـالـت عبلة عبد اللطيف املـديـر التنفيذى ومــديــر الـبـحـوث بــاملــرك­ــز، إن الــنــدوة ناقشت موضوعني أحدهما مهمل يتعلق مبدى استفادة هذه الشركات من اخلدمات املالية املتاحة واآلخر يتم تناوله بشكل عام وهو التعامل مع املشروعات الــصــغــ­يــرة فــى اإلطـــــا­ر األوســـــ­ع الــــذى يشمل املشروعات املتوسطة ومتناهية الصغر.

أضافت أن ذلك التناول العام يجعلها تتعرض للظلم فى التعامل، وذلك ما كشفته نتائج استبيان أجـراه املركز على عينة من 200 شركة صغيرة متثل مختلف القطاعات واملناطق اجلغرافية، وأيضا املؤسسات املالية.

نتائج الدراسة: وقال شريف سامى، استشارى أسـواق مالية، واملسئول عن التقييم الفنى لنتائج الدراسة، إن االستبيان أظهر أن %95 من املنشآت الصغيرة تتعامل مــع الـبـنـوك، وأن املــقــاو­الت والـرصـف وتكنولوجيا املـعـلـوم­ـات والتطبيقات الرقمية وااللكترون­يات واجلمعيات واملؤسسات األهلية أكثر القطاعات من حيث نسبة تعامل منشآتها مع البنوك وجميع الشركات فى تلك القطاعات تتعامل مع البنوك.

وبحسب الدراسة جاء قطاع اإلنتاج الصناعى وقطاع اخلدمات وقطاع التجارة والتوزيع بنسب تتراوح بني 94 و69%، ثم قطاع الزراعة وتربية املواشى واألغنام واملزارع السمكية بنسبة .%85

أضاف أن نسبة القروض من حجم املنتجات املصرفية التى تتعامل فيها املنشآت الصغيرة مع البنوك متثل %10 فقط.

وأشارت الدراسة إلى أن %21 من املنشآت التى شملها االستبيان تتعامل مع البريد املصرى فيما يخص اخلدمات املالية التى يقدمها، وترتفع هذه النسبة فى الدلتا مقارنة بباقى املناطق اجلغرافية.

وأظهرت انخفاض نسبة املنشآت التى لديها دراية بـاألدوات واخلدمات املالية غير املصرفية خـاصـة التخصيم، حـيـث إن %32 فـقـط من منشآت العينة لديها دراية بهذا النوع من التمويل،

%55و لديهم دراية بخدمات التأجير التمويلى، فـى حـني ترتفع نسبة الـوعـى بـوجـود خدمات التمويل العقارى إلى .%65

وقال سامى إن الدراسة كشفت أن أسباب عدم تعامل املنشآت الصغيرة مع البنوك ومؤسسات التمويل غير املصرفى فى احلصول على متويل، تتمثل فى عدم احتياج املؤسسة لتمويل بنسبة

،%36 يليها الـشـروط واألوراق املطلوبة غير مناسبة أو معقدة بنسبة ،%23 وجــاء احلـرج الشرعى كآخر سبب بنسبة %8 فقط.

وكشف االستبيان أن %41 من منشآت العينة لم تتعامل مع شركات تأمني من قبل، وجاء ارتفاع تكلفة التغطية التأمينية على رأس أسباب عدم تعامل املنشآت مع شركات التأمني بنسبة ،%26 يليها عدم العلم بالتغطيات التأمينية التى تناسب املنشأة بنسبة ،%15 ويرى %15 أن الشركة ال حتتاج إلى تأمني، فى حني قال %13 إنه ال يثق فى شركات التأمني وأنها فى حالة حدوث اخلطر املؤمن عليه قد ال تسدد التعويض.

وأشـار االستبيان إلى أن %74 من املنشآت التى تتعامل مـع البنوك تستخدم التطبيقات الرقمية، وترتفع هذه النسبة فى الصعيد بشكل أكبر إلى ،%82.6 فى حني أن %34 من منشآت العينة ال تتعامل إطالقا من خالل وسائل الدفع اإللكتروني­ة.

وأوضـــــح االســتــب­ــيــان أن نــحــو 9.1% من املـؤسـسـا­ت املـالـيـة ال يـوجـد لها أى تعامل مع املنشآت الصغيرة، وجاء على رأس العوائق التى تـواجـه املؤسسات املالية فـى التعامل مـع هذه املنشآت – من وجهة نظر املؤسسة املالية – هو احلرج الشرعى بنسبة ،%20 يليه ارتفاع مخاطر التعامل مع املنشآت الصغيرة بصورة كبيرة ال تتناسب مع العوائد املتوقعة من هذا العمل.

مــن جانبها علقت نيفني الـطـاهـرى رئيس مجلس إدارة شركة دلتا انسبير لالستثمار، على نتائج االستبيان مؤكدة أهميتها القصوى جلميع املتعاملني مع املنشآت الصغيرة، خاصة أن هناك فجوة معلومات دائمة فى هذا اإلطار.

أشارت إلى وجود عدد كبير من املعوقات أمام الشركات الصغيرة التى تـواجـه صعوبات بعد تخارج املؤسسات املستثمرة منها، باإلضافة إلى مشاكل قانون التأمينات، وقانون التأمني الصحى الـــذى يـفـرض اقـتـطـاع مـبـالـغ لـصـالـح التأمني الصحى، ومشاكل مع الضرائب، باإلضافة إلى

نقص الوعى بقانون تنمية املشروعات املتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

لفتت إلــى أن البنوك ال تتجه لتمويل هذه الـشـركـات بسبب ارتــفــاع املـخـاطـر، كما يوجد صعوبات كبيرة تتعلق بالتأسيس جتعلها تفضل التأسيس باخلارج.

وقــال يحيى أبــو الفتوح نـائـب رئـيـس البنك األهلى املصرى، إن محفظة متويل املشروعات الصغيرة واملتوسطة بالبنك ارتفعت من 3.5 مليار جنيه بنسبة تعثر %60 قبل 10 سنوات، إلى 100 مليار جنيه بنسبة تعثر بني 1 و2% فقط حاليا، وقــال إنــه ال يوجد مخاطر ضخمة مـن متويل املشروعات الصغيرة، بل على العكس فإن متويلها مربحا، داعيا البنوك الكبرى للدخول بقوة فى هذا املجال.

وأشار أبو الفتوح إلى أن وجود شركة ضمان املخاطر تغطى تكلفة عــدم الــســداد، ويتحمل البنك كلفتها وليس العميل وفــق إلــزام البنك املركزى، وهو ما يؤمن توسع البنوك فى إقراض املشروعات الصغيرة.

وأضــاف أن البنك املـركـزى أتــاح العمل على متويل أو املشاركة فى رؤوس األموال، لكن هناك صعوبة فـى إقـنـاع العميل مبشاركة رأس املـال ووجود حوكمة ومراقب مالى، لكن هناك جهود كبيرة مبذولة فى هذا اإلطـار، الفتا إلى إجراء تسهيالت كبيرة فى منح القروض فى مدة تصل إلى 5 أيام فقط.

وبـــرر أبـــو الــفــتــ­وح انــخــفــ­اض درجـــة الـوعـى واستفادة الشركات الصغيرة من اخلدمات املالية غير املصرفية مثل التأجير التمويلى، بتركز هذه الشركات فـى الـقـاهـرة، وهـو مـا يتطلب عملها باملحافظات املختلفة حيث يوجد العمالء.

وقــال زيــاد بهاء الـديـن نائب رئيس الــوزراء ووزيــر التعاون الـدولـى األسـبـق، أهمية النتائج التى أظهرها االستبيان، مطالبا بوضعها فى إطار اقتصادى من خالل ربط النتائج باملناطق اجلغرافية باملؤشرات االقتصادية لهذه املناطق وفرص االستثمار.

وتــوقــف بـهـاء الــديــن عـنـد الـنـتـائـ­ج اخلـاصـة بالتعامل مـع شـركـات التأمني، ففى حـني ترى الـشـركـات أن املنشآت الصغيرة ال تقبل على التعامل معها ألسباب شرعية، فإن نتيجة املسح أشارت إلى أن سبب اإلحجام الرئيسى للمنشآت عن التأمني هو ارتـفـاع تكلفته، وهـو ما ينسف املعتقدات الشائعة فى هذا الشأن ويحتاج إعادة نظر فى ضوء هذه النتائج.

واقـتـرح شريف سامى استحداث مـا يسمى بـ»مراقب حقوق» املشروعات الصغيرة، يكون جهة مستقلة متاما ليس لها عالقة باحلكومة تدرس وتبحث مشاكل املشروعات الصغيرة وتتحدث بلسانها، داعيا لعمل شركات اخلدمات املالية املتخصصة خـارج القاهرة ووجـود نظام حوافز مختلفة لتشجيع هذا النشاط.

 ??  ?? شريف سامى
شريف سامى
 ??  ?? يحيى أبو الفتوح
يحيى أبو الفتوح
 ??  ?? عبلة عبد اللطيف
عبلة عبد اللطيف
 ??  ?? زياد بهاء الدين
زياد بهاء الدين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt