Al Borsa

انتعاش آمال منتجى «السيراميك»

بسادة: القرار يساهم فى تيسري املنافسة السعرية مع الصني والهند فى أفريقيا

- كتب- أحمد صبرى ورشا سرور:

انتعشت آمال شركات إنتاج السيراميك بعد ضم املنتج إلى برنامج رد األعباء التصديرية اجلديد.

قال وجيه بسادة، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا ألفا، إن القرار سوف يساهم فى فتح أسواق تصديرية جديدة لشركات القطاع.

وأضــاف لــ«الـبـورصـة»، أن الدعم يساهم فى منافسة دول إسبانيا والصني والهند وإيطاليا فى قارة أفريقيا، خاصة فى ظل ارتفاع جودة املنتج املحلى والتقارب السعرى بني املنتج املصرى ومنتجات تلك الدول بعد ضم القطاع للبرنامج اجلديد.

وأوضح أنه يوجد طاقات إنتاجية معطلة بنحو 200 مليون متر سيراميك، سوف تستغل لزيادة حجم وقيمة صادرات السيراميك ومن املتوقع ارتفاع قيمة صـادرات القطاع إلى نحو 3 مليارات دوالر خالل 3 سنوات.

وأشــار إلـى أن املشكلة التى قد تواجه القطاع هى صعوبة احلصول على دعم الشحن إلى أفريقيا فى ظل اشتراط حتويل قيمة الصادرات من خالل حتويل بنكى وضعف القطاع املصرفى فى أفريقيا.

وذكر أن الشركة تستهدف زيادة حجم الصادرات إلى %50 مقابل نحو %23 خالل أول 4 أشهر من العام اجلارى فى ظل ضم القطاع لبرنامج املساندة التصديرية اجلديد.

وقال عماد عفيفى، مدير التصدير بشركة سيراميكا جرانيتو، إن ضم القطاع إلى برنامج املساندة التصديرية قرار جاء فى توقيت مناسب فى ظل ارتفاع بعض تكاليف اإلنتاج، فى مقدمتها مواد التعبئة والتغليف.

وأضـاف أن منح الصادرات إلى أفريقيا نسبة دعم إضافية بنسبة %50 من املساندة األساسية خطوة جيدة جًدا فى ظل أهمية السوق األفريقى لصادرات السيراميك.

وأوضح أن أهم الدول التى سوف تستفيد الشركات من القرار لزيادة الـصـادرات إليها هى لبنان وليبيا والسعودية، وتسعى الشركة إلى زيادة الصادرات بنسبة .%20

وقال فاروق مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا فينيسيا، إن إدراج السيراميك ضمن برنامج املساندة التصديرية يجب أن يتبعه انخفاض سعر الغاز للقطاع.

وأضــاف أنـه للوصول إلـى مستهدفات احلكومة برفع قيمة الصادرات املصرية إلى 100 مليار دوالر يجب أن يتم خفض سعر الغاز من 4.5 دوالر إلى 3.5 دوالر للمليون وحدة حرارية.

وأوضــح أن املنافسة فى قطاع السيراميك شرسة للغاية، خاصة فى ظل انخفاض سعر الغاز ملصانع القطاع فى معظم الدول املنافسة ملصر خارجًيا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt