Al Borsa

مطالب بتطوير خدمات اإلنترنت والتشريعات والتعليم الفنى

هالل: نحتاج بنية تحتية قوية فى قطاع االتصاالت الجبىل: التعاقد مع الشركات العاملية لنقل تكنولوجيا املصانع الذكية صربى: املنطقة االقتصادية بقناة السويس هى املكان األنسب النجار: النشاط الزراعى الحديث يتطلب صور األقمار الصناعية و«الدرون» برزى: رقمنة جميع خدما

- كتبت - مى خاطر:

قال مستثمرين القطاع الصناعى، إن مواكبة الثورة الصناعة الرابعة ضرورة ال مفر منها حتى ال تخرج مصر من املنافسة العاملية.

وطالبوا بتحركات تدعمها احلكومة، أبرزها تقدمي حـوافـز خاصة لالستثمارا­ت األجنبية املباشرة لنقل اخلبرات العاملية إلـى مصر فى الصناعات املتقدمة، والتى حتتاج خبرات متقدمة مثل صناعات الـذكـاء االصطناعى وصناعات الروبوت واألقمار الصناعية.

وكل هذا يحتاج إلى قوانني وتشريعات من نوع خاص جاذبة لهذا النوع من االستثمارا­ت، حتى تصبح مصر مركزا للثورة الصناعية الرابعة فى الشرق األوسط.

قالت نيفني جامع وزيـرة التجارة والصناعة، فــى تـصـريـحـا­ت الـشـهـر احلـــالــ­ـى، إن الـقـيـادة السياسية تولى اهتماما كبيراً بتحفيز القطاعات االقـتـصـا­ديـة املختلفة لتبنى مفاهيم التحول الرقمى والثورة الصناعية الرابعة.

ولفتت جامع إلى أن الدولة املصرية متتلك العديد من املقومات والفرص التى تؤهلها للدخول فى عصر الثورة الصناعية الرابعة، تشمل ظهور جيل جديد من الشباب املصرى ورواد األعمال قادر على اختراق األسـواق اخلارجية مبنتجات وتطبيقات اجليل الرابع من الصناعة.

ووقـــعـــ­ت وزارتـــــ­ـا االتـــصــ­ـاالت وتـكـنـولـ­وجـيـا املعلومات، والتجارة والصناعة، مذكرة تفاهم بني هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا املعلومات، ومركز حتديث الصناعة، وشركة سيمنز مصر إلنشاء وجتهيز أول مركز إبــداع فى اجليل الصناعى الرابع فى مصر وذلك مبدينة املعرفة بالعاصمة اإلدارية اجلديدة.

ويستهدف املـركـز التوعية بتقنيات الـثـورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها العملية باملصانع الذكية، وتبنى التكنولوجي­ا املتقدمة فى التصنيع املحلى، فضًال عن التدريب على تقنيات األمتتة والرقمنة، وتـقـدمي الـدعـم الـــالزم فـى مجاالت حتفيز االبـتـكـا­ر الصناعى وتصميم املصانع الذكية مبا يسهم فى نقل املعرفة، وتطوير القطاع الصناعى.

قال محرم هالل، رئيس احتاد املستثمرين، إن جذب مواكبة الثورة الصناعية الرابعة ونقلها إلى مصر، يتطلب وجود بنية حتتية قوية فى قطاع االتصاالت وتكون على خطى أحدث التطورات العاملية، لتبديد أى تخوفات مـن املصنعيني املـصـريـن­ي مـن حتـديـث مصانعهم وتطويرها بالنظم احلديثة، كما ان اإلنترنت سيكون فى اجليل الرابع أحد العناصر الصناعية.

أضــاف هــالل، أن الـثـورة الصناعية الرابعة ستسهل عملية حصر اقـتـصـاد الــظــل، إذ إن إلــــزام الـعـمـالء بـالـدفـع االلـكـتـر­ونـى سيوضح حتركات األمــوال وسيُجبر اقتصاد الظل على مواكبة التغيرات احلديثة وهو ما سيوفر قيمة ضخمة مــن الــضــرائ­ــب.. لــذلــك مــن مصلحة الدولة املصرية، مواكبة الرقمنة وإنترنت األشياء وتشغيل املصانع بتكنولوجيا اجليل الرابع، حتى يـتـم ربـــط كــل األطــــرا­ف ببعضهم عـلـى شبكة اإلنترنت ونظام عمل يتيح للسلطات تتبع األموال وُمجريات االقتصاد داخل مصر.

وقـال الدكتور شريف اجلبلى، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية، إنــه مـن الــضــرور­ى أن تسعى الدولة ملواكبة الثورة الصناعية الرابعة، واالستفادة منها، إذ إنها تتيح إدارة املصانع عن بعد من خالل التطبيقات وتتبع حركة اإلنتاج بشكل أدق، مبا يزيد من إنتاجية وجودة املنتجات.

وشــــدد اجلـبـلـى عـلـى ضــــرورة الـتـعـاقـ­د مع الشركات العاملية الكبرى لنقل تكنولوجيا املصانع الذكية إلى مصر، ُمشيًرا إلى أن بعض الشركات بدأت تتجه تدريجيا لالعتماد على التطبيقات فى إدارة أعمالها، وهو ما يُعد اخلطوة فى مواكبة الثورة الصناعية الرابعة.

وتـــطـــر­ق إلــــى أن االعـــتــ­ـمـــاد عــلــى الـــذكـــ­اء االصطناعى وإنترنت األشياء، وإدارة املصانع من خالل تطبيقات الهواتف الذكية، سيقلص فرص العمل داخل املصانع، وهى أحد أبرز السلبيات التى تتسم بها الثورة الصناعية الرابعة، ألن بعض األعمال داخل املصانع سيتم عن بُعد.

وقــــال الــدكــتـ­ـور سـمـيـر صــبــرى، الـرئـيـس التنفيذى لشركة صناعات مواد البناء، إن مصر حتتاج فى الوقت احلالى، جلذب استثمارات فى مجاالت الصناعية اخلاصة باجليل الرابع، منها الذكاء االصطناعى، واألقمار الصناعية،

وذلك يتطلب حوافز من نوع خاص.

أضاف أن هذة احلوافز يجب أن تكون قوية لتجذب اخلبرات التكنولوجي­ة األجنبية، والتى ستكون األســـاس الــذى ستقوم عليه صناعات اجلـيـل الــرابــع، وأبـــرز تلك احلــوافــ­ز هـو طرح أراضى بأسعار مخفضة جدا أو باملجان، وتقدمي متويالت بأسعار فائدة مميزة، باإلضافة إلى حوافز ضريبية قوية مثل اإلعفاء لفترة طويلة.

وأكد أن استقطاب االستثمارا­ت فى مجاالت التكنولوجي­ا احلديثة، يتطلب اإلسراع فى تقدمي تلك احلــوافــ­ز، الن ذلــك هــو السبيل الوحيد للوصول لتكنولوجيا اجليل الرابع، وحتى تصبح مصر مركز لالستثمارا­ت املنتجة لتكنولوجيا اجليل الرابع من املصانع فى الشرق األوسط.

وتـابـع: «احلــوافــ­ز االستثماري­ة املميزة التى ستمنح لـصـنـاعـا­ت تكنولوجيا اجلـيـل الـرابـع ال حتتاج لتغيير قوانني أو لوائح ولكن ممكن تنفيذها فى املنطقة االقتصادية بقناة السويس ألن لها بنية التشريعية مختلفة».

وشــدد صـبـرى، على ضـــرورة إحـــداث ثـورة فى التعليم الفنى فى مصر، لتأهيل كوادر من العمالة الفنية قادرة على تشغيل املصانع التى تعمل بنظام اجليل الرابع، على أن متتد الثورة التعليمية، لكل العمالة مبختلفة درجاتها فى سوق العمل، ألن مواكبة الثورة الصناعية الرابعة تتطلب كوادر من نوع خاص غير موجود حاليا فى مصر إال قليال.

وتطرق إلى أهمية تطوير بنية قانونية لكافة االستثمارا­ت الصناعية التى تقدم منتجات تـخـدم نـظـام اجلـيـل الـــرابــ­ـع، وخـلـق كيانات ومناطق اقتصادية بطبيعة خاصة لتشجيع االستثمار فيها.

وقــال حسن مـبـروك، رئيس شعبة األجهزة الكهربائية باحتاد الصناعات املصرية، إن مواكبة الثورة الصناعية الرابعة ال مفر منها خالل املرحلة املقبلة، وستصبح متطلبا تصديريا فى املستقبل القريب.. لذلك يجب السعى فى هذا االجتـاه، وهو ما يتطلب تغيير التشريعات والقوانني التى تناسب التغير اجلديد، ومراعاة احلقبة الزمنية املقبلة ألنها تختلف متاًما عن أى وقت مضى.

وقــال هشام النجار العضو املنتدب لشركة دالتكس للحاصالت الزراعية، إن االعتماد على التكنولوجي­ا احلديثة فى الزراعة يحتاج طرح متويالت بأسعار فائدة أقـل من املطروحة فى السوق حالًيا، لتمتص ارتفاع أسعار اخلامات واملنتجات فى السوق العاملى، ولالعتماد على آالت زراعية متقدمة سواء لتوليد الطاقة الشمسية أو حلفر اآلبار أو لتجديد شبكات الرى أولتصنيع مبردات أحدث منو الشركات الزراعية.

أضـاف النجار، أن مخاطر القطاع الزراعى مرتفعة نسبيا.. والعائد االستثمارى قد يصل إلـى 10 سنوات ويزيد إلـى 15 سنة فى بعض األصناف.. لذلك فإن تطوير القطاع واعتماده على التكنولوجي­ا احلديثة، يحتاج متويالت مرنة تتناسب مع طبيعة القطاع الزراعى.

وأوضح أن أحدث سبل الزراعة املستدامة فى الوقت احلالى، والتى تسمى الزراعة الدقيقة، غير متاحة حاليا فى مصر، كونها تعتمد على صور األقمار الصناعية و«الدرون» أو الطائرات املُسيرة، وهى أدوات غير ُمصرح باستخدامها فى مصر العتبارات أمنية، لذلك اقترح النجار إدخال تلك التكنولوجي­ا حتت إشراف أمنى كامل وبالتنسيق مع مؤسسات الدولة املختلفة، حتى يتم مواكبة التكنولوجي­ا الزراعية احلديثة دون اإلخالل بأمن البالد.

وأشـار إلى انه ميكن االستفادة من التجربة الروسية فى هذا الشأن إذ إنها حتدد مسارات بعينها لتحرك «درون – الـطـائـرا­ت املسيرة» لتصوير املــســاح­ــات الــزراعــ­يــة وكــذلــك حتـدد ارتفاعات معينة وتتيحه فى بعض مناطق ويتم حظره فى أخرى، حتت إشراف أمنى كامل.

وقال هانى بـرزى، رئيس املجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إنه منذ بداية العام يعمل املجلس على رقمنة اخلــدمــا­ت الـتـى يقدمها للشركات، ويقوم املجلس حاليا بإنشاء بنية حتتية قوية تتماشى مع الرقمنة، وتقدمي كافة اخلدمات أون اليـن وتدريب الشركات ملواكبة التطورات التكنولوجي­ة العاملية.

أضاف برزى أن جائحة كورونا أجبرت اجلميع على االعتماد على اإلنترنت بصورة أكبر، وأصبح الـسـوق منتقى تلقائيا للقادرين على مواكبة الرقمنة وهو ما أجبر اجلميع على تطوير نفسه حتى ال يخرج من السوق نهائيا

 ??  ?? محرم هالل
محرم هالل
 ??  ?? شريف الجبلى
شريف الجبلى
 ??  ?? حسن مبروك
حسن مبروك
 ??  ?? سمير صبرى
سمير صبرى
 ??  ?? هانى برزى
هانى برزى
 ??  ?? هشام النجار
هشام النجار
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt