Al Borsa

التعديالت التشريعية والتمويل نقطة انطالق المشروعات الصغيرة والمتوسطة

- كتبت - مى خاطر:

يـعـد الـتـحـول الـرقـمـى واالعــتــ­مــاد عـلـى الـثـورة الصناعية الرابعة، فرصة هامة للمشروعات الصغيرة واملتوسطة مبختلف قطاعاتها، لتطوير منتجاتها أو اخلدمات التى تقدمها، وهـو ما سيساعدها على النمو بشكل أسرع.

ولكن هذا يستلزم بعض التعديات التشريعية التى تناسب التحول الرقمى، وإتـاحـة التمويات بأسعار مميزة والبرامج التدريبية لتأهيل أصحاب األعمال والعمالة للمرحلة املقبلة.

قـــال أحــمــد عــثــمــا­ن، رئــيــس املـجـلـس الــدولــى لـلـمـشـرو­عـات الـصـغـيـر­ة واملـتـوسـ­طـة، إن القطاع سيستفيد من التحول الرقمى، إذ سيقلص األعباء املادية التى تتحملها الشركات، نتيجة رقمنة العديد من اخلدمات، وتوفير العمالة.

وأضــاف أن جميع القطاعات ستشهد تغيرات كبيرة خال املرحلة املقبلة، بسبب الرقمنة واالعتماد على املصانع الذكية، وسيكون قطاع التشييد والبناء أقل اعتماًدا على التكنولوجي­ا احلديثة، الحتياجه للعامل البشرى بشكل أساسا فى عمليات البناء.

وأشــار عثمان، إلى أن دور الدولة فى الثورة الصناعية الـرابـعـة سيتمثل فـى توفير برامج التدريب والتأهيل ســواء للعمالة أو للشركات

ملواكبة التطورات اجلديدة التى يشهدها االقتصاد العاملى، وكذلك فى طرح متويات مخصصة لهذا الشأن بفوائد مميزة لتحفيز الشركات واملصانع الصغيرة واملتوسطة على التحول.

وأكد أن التحوالت الرقمية ستساعد الصناعات الصغيرة واملتوسطة على تسويق منتجاتها عاملًيا بطريقة أسهل وأسـرع، وهى فرصة لم تكن متاحة سابقة بنفس السهولة.

وتطرق إلى إمكانية االستعانة باخلبرات األجنبية فيما يخص الثورة الصناعية الرابعة، واالستفادة من خطوات التحول التى نفذتها دول منها كوريا اجلنوبية وماليزيا باإلضافة إلى أوروبا.

وذكــر أن أكثر القطاعات التى ستستفيد من التحول الـرقـمـى، هـى شـركـات االتــصــا­الت، سـواء الكبيرة أو الصغيرة واملتوسطة، ألنها ستقود التحول لبقية القطاعات االقتصادية، وهو ما ظهر بوضوح خال جائحة كورونا.

قـال عثمان، إن املجلس يُقدم خدمات وبرامج تدريبية فيما يخص الـتـحـول الـرقـمـى للشركات الصغيرة واملتوسطة، باإلضافة إلى أنه يجرى حالًيا إنشاء موقع الكترونى لربط املشروعات الصغيرة واملتوسطة ببعضها، لتسهيل عملية التسويق بينهم.

وأكد بسام الشنوانى، األمني العام جلمعية شباب األعــمــا­ل، أن جائحة كـورونـا سرعت مـن خطوات الـتـحـول الـرقـمـى فــى مــصــر، خـصـوصـا بالنسبة للقطاعات اخلدمية، وهى توجه عاملى فى الوقت احلالى، يشمل القطاعات االقتصادية املختلفة.

وبالنسبة للقطاعات التجارية فإن البيع على اإلنـتـرنـ­ت سيساعد فـى خفض التكاليف التى يتحملها صاحب املشروع وسيساهم فى انتشار أوسع وأفضل على شبكة اإلنترنت، وهو ما ينعكس إيجابا على املبيعات، األمـــر الـــذى فتح الباب

ملجاالت اقتصادية أخـرى، مثل خدمات الشحن والتى حتولت للرقمنة بالتبعية، ويظهر ذلك فى انتشار التطبيقات اخلاصة بذلك.

وأشــار إلى أن املشروعات الصغيرة واملتوسطة ستستفيد بشكل كبير من الرقمنة، إذ أن أمامها فرصة كبيرة لتسويق منتجاتها من خال اإلنترنت والــوصــو­ل املباشر لعمائها عـن طـريـق التسويق االلـكـتـر­ونـى، ولـكـن يتطلب ذلــك تــدريــب وتأهيل

أصـحـاب تلك املـشـروعـ­ات لكيفية وسـبـل حتقيق االستفادة القصوى من استغال اإلنترنت بالشكل االمثل ونوعية اخلدمات التى ميكنهم احلصول عليها من خاله لتعظيم أعمالهم وعـدم حتميلهم أعباء مادية تفوق إمكانياتهم.

وتـابـع الـشـنـوان­ـى، أن االعـتـمـا­د على اإلنترنت لتسويق املنتجات، سيساهم فى وصولها إلى العماء األجانب بشكل أسرع وال يحتاج األمر سوى منصة الكترونية تــدار باحترافية ولغة أجنبية، وهـو ما سيساهم فى زيـادة صـادرات املشروعات الصغيرة واملتوسطة تدريجيا.

وذكر أن املرحلة املقبلة تتطلب صياغة تشريعات جــديــدة تـتـنـاسـب مــع الــتــطــ­ورات الــتــى يشهدها االقـتـصـا­د، واالجتـــا­ه نحو إنترنتت األشـيـاء سـواء خلدمة القطاعات اخلدمية أو الصناعية، فالعالم فـى الـوقـت احلـالـى يعيش مرحلة انتقالية لعصر جديد سيعتمد على اإلنترنت بصورة أعمق حتى أنها ستشمل القطاع الصناعى.

وتــطــرق إلــى صياغة قــوانــني جــديــدة تتماشى مع العصر احلالى وتغيراته للحفاظ على حقوق األطراف املتعاملة من خال اإلنترنت، سواء التجارة أو حتويل األمـــوال، أو حقوق العاملني مـن خال اإلنترنت من تأمينات اجتماعية وصحية، وحقوق الدولة من الضرائب.

وأوضح أن انتشار الوظائف االلكتروني­ة يحتاج قوانني تستهدف الوصول لطرق حلماية حقوق كل من العامل وصاحب العمل، ألن تلك الوظائف تنمو ويتوسع انتشارها بشكل أكبر، وهو ما تسارع خال جائحة كورونا.

أشار الشنوانى، إلى أن الرقمنة خلقت فرص عمل لم تكن موجودة من قبل، وهـى قــادرة على استيعاب عمالة كبيرة، بشرط أن تكون مواكبه للعصر والـتـطـور­ات التى يتطلبها، نظرا لظهور وظائف جديدة مرتبطة بالتحوالت الرقمية، مثل التسويق االلكترونى والتطبيقات املختلفة املرتبطة بخدمات التوصيل أو النقل.

وقــال نــادر عبد الـهـادى، رئيس جمعية حتديث الصناعات الصغيرة واملتوسطة، إنه حال توافر سوق يستوعب تكلفة حتويل املصانع للعمل بتكنولوجيا اجلـيـل الـــرابــ­ـع، ستتسابق املــشــرو­عــات الصغيرة واملتوسطة للتحول، لاستفادة من فوائدها، مبا يحسن جودة منتجاتها وتقليل الوقت الزمنى لإلنتاج، ويساهم فى زيادة املبيعات املحلية وكذلك التصدير.

أضاف عبد الهادى، أن متويل حتول املصانع الصغيرة واملتوسطة ليست املعضلة الكبرى التى حتول دون مواكبة الثورة الصناعية الرابعة، إذ تتيح الدولة صـور متويلية متعددة تتناسب مع إمكانيات ذلك القطاع

 ??  ?? نادر عبد الهادى
نادر عبد الهادى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt