Al Borsa

منطقة اليورو تشهد عودة أنماط النشاط االقتصادى السابقة للوباء

-

يتدفق املستهلكون فى منطقة اليورو مرة أخرى إلى احلانات واملطاعم، ويحجزون العطالت ويسافرون للعمل مرة أخرى، إذ تشير بيانات غير رسمية إلى عودة ظهور أمناط النشاط االقتصادى التى كانت سائدة قبل الوباء.

بلغ استخدام وسـائـل النقل الـعـام والــرحــا­لت إلــى أمـاكـن العمل أعلى مستوياته منذ أوائل العام املاضى فى العديد من الدول، حسبما نقلت صحيفة «فاينانشيال تاميز» البريطانية عن البيانات عالية التردد.

وقال بيرت كولني، االقتصادى فى «آى إن جى»، إن املنطقة تعود إلى شكل من أشكال احلياة الطبيعية بسرعة كبيرة اآلن، مشيراً إلى تفوق العديد من مقاييس النشاط بالفعل على مستويات الصيف املاضى، ما يعزز توقعات االنتعاش االقتصادى السريع.

تعيد معظم الــدول األعضاء فى االحتــاد األوروبــى فتح اقتصاداتها مع انحسار الوباء، مما يعزز ثقة األسر. فقد تراجعت العدوى الفيروسية بشكل سريع منذ مايو، وتلقى حوالى نصف سكان االحتاد األوروبى جرعة واحدة على األقل من لقاح كورونا، رغم تزايد املخاوف بشأن انتشار ساللة أخرى أكثر عدوى.

ويقول جاك ألني رينولدز، االقتصادى فى «كابيتال إيكونوميكس»، إن تخفيف القيود «يجعل األفراد أكثر استعداداً للعودة إلى عاداتهم القدمية».

بحلول منتصف يونيو، كان السفر إلى أماكن العمل فى أكبر اقتصادات منطقةاليور­وأقلبنحو منمستوياتي­ناير لكنهذاأعلى­بكثير من مستوى يونيو من العام املاضى واألعلى منذ بداية الوباء.

وفـى ظل عــودة األشـخـاص إلـى مكاتبهم، ستنخفض حركة املــرور إلى مؤمترات الويب ومواقع التجارة اإللكتروني­ة بشكل حاد فى بداية العام.

وبشكل عام، فإن توقعات خبراء االقتصاد بشأن التعافى االقتصادى فى منطقة اليورو آخذة فى االرتفاع. فقد زاد البنك املركزى األوروبى، األسبوع املاضى،توقعاتهلنم­ومنطقةاليو­روفى مبقدار لتصلإلى

أن االقتصادين­ي يقولون إن الكتلة كان بإمكانها التعافى متاماً من تأثير الوباء فى وقت مبكر من هذا اخلريف.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt