Al Borsa

المستثمرون يتطلعون إلنهاء أزمة األراضى الصناعية

السالب: الوزيرة وعدت بتوحيد جهة الوالية وفض التشابكات الحكومية شعبان: تخفيض األسعار يحفز طموحات الشركات

- كتب - عبده عطا:

قال عدد من املستثمرين إن توجه الدولة حالًيا إلى رفع األعباء عن العملية االستثماري­ة سيسهم فى حتقيق مستهدفاتها بنهاية ،2030 باإلضافة إلى مواكبة التطور الصناعى واالستثمار­ى فى العالم أو مايعرف بالثورة الصناعية الرابعة.

واعتبر املستثمرون، أن استكمال حل أزمة جهات الوالية على األراضى وحصرها فى جهة محددة باإلضافة إلى خفض أسعارها، والتعهد مبـسـانـدة املــشــرو­عــات اجلــديــد فــى عمليات التسويق لضمان االستمراري­ة.. كل ذلك يعزز من قوة القطاع الصناعى وينعكس إيجابًيا على سمعة االستثمار فـى مصر وتـأتـى على إثـره طلبات االستثمار األجنبى.

قال النائب محمد مصطفى السالب، وكيل جلنة الصناعة مبجلس الـنـواب، إن الدولة حريصة على حل جميع املشكالت التى تواجه العملية االستثماري­ة خــالل الفترة احلالية

إلحداث طفرة صناعية تتواكب مع استراتيجية الدولة فى .2030

وأضــــاف أن جلـنـة الـصـنـاعـ­ة فــى الـبـرملـا­ن اجتمعت مؤخًرا مع نيفني جامع وزيرة التجارة والصناعة، وناقشت العديد من املشكالت التى تقف عائقا أمام املستثمرين، وكان أبرزها تعدد جهات الوالية على األراضى الصناعية واملغاالة فى أسعارها.

وأشار إلى أن الوزيرة وعدت خالل االجتماع بــفــض ذلـــك الــتــشــ­ابــك الــقــائـ­ـم بـــني الــتــجــ­ارة والـصـنـاع­ـة، واإلســكــ­ان واملــرافـ­ـق واملجتمعات العمرانية، والتنمية املحلية، على أن يناط بجهة واحدة تخصيص األراضى كالهيئة العامة للتنمية الصناعية املكلفة بذلك حالًيا.

وتابع: «املستثمر يهرب لتركيا واملغرب بسبب تعقيد اإلجراءات، واحلاجة للحصول على أكثر من موافقة، وبالنظر إلى أوغندا ال يوجد بها غير ميناء واحد، ورغم ذلك نسبة التصدير بها تتجاوز مصر بنحو .»%30

وأوضح أن مصر من أهم الدول املحورية فى أفريقيا، وأكثر الدول جذًبا لالستثمارا­ت األجنبية، إال أن القطاع فى حاجة إلـى مزيد من الدعم

واملساندة من قبل الدولة حتى تصل مصر إلى مكانتها احلقيقة.. وذلك لن يحدث سوى بنهضة صناعية وتنموية فى كافة املجاالت االقتصادية.

وقــــال الـــدكـــ­تـــور مـحـمـد خـمـيـس شـعـبـان رئيس جمعية مستثمرى أكتوبر، إن األراضى الصناعية هــى أولـــى اخلــطــوا­ت الـتـى يبدأ املستثمر السير فى إجراءاتها بعد أخذ املوافقة على تنفيذ املشروع من الهيئة العامة لالستثمار والتنمية الصناعية.

وأضاف شعبان أن التنمية الصناعية اجتهت مؤخًرا إلى رفع أسعار األراضــى بشكل كبير، وعند سؤالها من قبل مجتمع األعمال بررت ذلك بإرتفاع مدخالت انتاج عمليات الترفيق.

وذكــر أن الــدول اخلارجية تدعم األراضــى الصناعية للمستثمرين، وذلك ضمن اإلجراءات التحفيزية املشجعة على إقـامـة مشروعات جديدة بجانب التيسير على املشروعات القائمة الراغبة فى عمل توسعات استثمارية جديدة.

وحدد رئيس جمعية مستثمرى أكتوبر، شروط تخفيض ثمن املتر بجدية املـشـروع وأهميته وسرعة عملية التشغيل واإلنتاج خالل أقصر فترة ممكنة بحيث تـتـراوح التخفيضات بني

%15و10 من قيمة األسعار احلالية للمتر والتى تصل فى بعض املناطق إلى 2500 جنيه للمتر.

ودعا املهندس محمد جنيدى رئيس النقابة العام للمستثمرين الصناعيني، وزارة التجارة والصناعة ممثلة فـى الهيئة العامة للتنمية الصناعية للترويج لـأراضـى الصناعية التى متتلكها على اخلريطة االستثماري­ة أو من خالل اإلعالن عنها بشكل مستمر فى الوسائل املتاحة حتى تكون معلومة ملجموعة املستثمرين.

أضاف جنيدى، أن مراجعة أسعار األراضى الصناعية مرة أخـرى من قبل وزارة الصناعة دليل على رغبة احلكومة فـى حتريك عجلة االستثمار خالل الفترة املقبلة.

وذكر أنه بعد حتسن األوضاع وخروج مصر مـن نفق كــورونــا يجب أن تـبـدأ احلكومة فى االجتـــاه نحو منح األراضـــى الصناعية بشكل مجانى للمستثمرين بشرط جدية التنفيذ وهذا يعتبر ضريبة الدولة لدفع عجلة اإلنتاج وتشجيع املستثمرين على إقامة مصانع جديدة.

 ??  ?? محمد مصطفى السالب
محمد مصطفى السالب
 ??  ?? محمد خميس شعبان
محمد خميس شعبان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt