Al Borsa

«هايدا إيجيبت» الصينية تنشئ مصنع أعالف فى «مطوبس» بـ02 مليون دوالر

- كتب- أحمد صبرى:

تسلّمت شركة هايدا إيجيبت الصينية لتصنيع األعلاف، قطعة أرض على مساحة 30418 مترا مربعا مبنطقة مطوبس الصناعية، إلنشاء مصنع أعاف لألسماك والدواجن واملاشية.

قال عصام الشافعى، مدير االستثمار مبحافظة كفر الشيخ لل«البورصة»، إن استثمارات املرحلة األولى من املشروع تبلغ نحو 20 مليون دوالر، على أن تصل إلى نحو 200 مليون دوالر بعد االنتهاء من التوسعات املستقبلية.

وأضاف أن الشركة الصينية دفعت تكلفة الترفيق البالغة نحو 29 مليون جنيه «نقدا «، وينفذ اجلهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية بوزارة التجارة والصناعة عملية الترفيق.

وأوضح أن الشركة بدأت فى إعداد جسات التربة باألرض املخصصة لها متهيًدا لبدء اإلنشاءات خال أسابيع، بالتزامن مع بدء عملية الترفيق، على أن تنتهى الشركة من اإلنشاءات خال 18 شهرا والترفيق خال عام. وأنشأت املنطقة الصناعية فى مطوبس بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم

1770 لسنة ،1997 وصدر القرار اجلمهورى رقم 165 لسنة 2009 بزيادة مساحة املنطقة بنحو 500 فلدان كامتداد لها، ليُصبح إجمالى مساحة املنطقة 1660 فداناً. وتقسم املنطقة الصناعية فى مطوبس بني 160 فداناً للمرحلة األولى،

150و فداناً للمنطقة احلرة، ومثلها توسعات مستقبلية لها، 400و فدان إلنشاء بركة غليون للمزارع السمكية، و07 فداناً تقدم للحصول عليها شركة سعودية إلنشاء مصنع سكر، بجانب 218 فداناً للمرحلة الثانية من املنطقة.

وقال الشافعى إن شركة هايدا إيجيبت الصينية حصلت على املتر مربع بسعر 15 جنيًها سنوًيا كحق انتفاع ملدة 40 عاما بزيادة تراكمية %7 سنوًيا.

وأضاف أن مشروع تصنيع األعاف سوف يوفر 500 فرصة عمل بشكل مباشر، 500و فرصة عمل أخرى غير مباشرة فى املرحلة األولى فقط.

وأشار الشافعى إلى أن لدى الشركة الصينية استثمارات أخرى فى مصر فى عدد من القطاعات األخلرى، فيما يعد دخولها فى تصنيع األعاف األول من نوعه.

وذكر أن اختيار الشركة الصينية كفر الشيخ إلنشاء املصنع سببه أن املحافظة تستحوذ على نسبة كبيرة من إنتاج مصر السمكى بحصة تبلغ نحو .%42

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt