Al Borsa

«سالمة الغذاء» تدرس مراجعة رسوم تسجيل الشركات العاملة بأكثر من نشاط

- كتبت- رشا سرور:

كشف املهندس سـامـح زكــى رئـيـس شعبة املصدرين بغرفة القاهرة التجارية، أن هيئة سـالمـة الــغــذاء وعـــدت املــصــدر­يــن بخفض الرسوم املفروضة على الشركات العاملة بأكثر من نشاط فى وقت واحد.

أضـاف «زكــى» لـ«البورصة»، أن الشركات املصدرة طالبت بتوحيد الرسوم على جميع الشركات سـواء كانت تعمل بنشاط أو أكثر، لكن الهيئة وعدت بدراسة الرسوم املفروضة مرة أخرى.

أضــاف أن الدكتور حسن منصور رئيس الهيئة القومية لسالمة الغذاء اقترح خفض تكلفة تسجيل شركات الصناعات الغذائية واحلاصالت الزراعية لتدفع الشركة %100 من رسوم املطلوبة لتسجيل النشاط الرئيسى وخـفـض %50 فــى أى نـشـاط إضــافــى يتم تسجيله.

أكــد «زكـــى»، أن املحاسبة بــرســوم كاملة لتسجيل أنشطة لشركة واحدة (مستوردة

ومصنعة- ومصدرة) ترفع تكلفة املنتج وتؤثر فى النهاية على تنافسية املنتج املصرى فى السوق اخلارجية.

أشــار إلــى أن محطات تعبئة احلاصالت الزراعية يتم التعامل معها بأنها 3 أنشطة، حيث تضم مرحلة فرز وتعبئة احلاصالت الزراعية، ونشاط تصدير، فضال عن نشاط االستيراد، وتستورد املحطات الشموع املستخدمة فى املوالح واملطهرات ومواد التعبئة والتغليف.

كشف أن رئيس هيئة سالمة الغذاء، وعد بـإصـدار تعليمات بالعمل بشهادة صالحية تصدير الشحنات من أى ميناء من مصر أسوة باحلجر الزراعى.

أوضح أن شهادة سالمة الغذاء التى متنحها للشحنات املخصصة للتصدير كانت توجه إلى ميناء معن ليتم التصدير من خالله، ويكتب اسم امليناء فى الشهادة وتسبب ذلك فى تعطل عملية التصدير.

تابع أنه «عند تصدير احلاصالت الزراعية عادة ما تضطر الشركات إلى تصدير جزء من البضائع ولعدم توفر مساحات يتبقى جزء،

ووفقا لهذه الشهادة ال ميكن التصدير من أى ميناء آخر إال بعد احلصول على موافقة جديدة بامليناء اجلديد الذى سيتم التصدير منه».

أضـاف أن كل هذه املطالبات تأتى بهدف تيسير عمل الشركات املـصـدرة ودعمها فى خطتها التوسعية لزيادة صادراتها والنفاذ إلى السوق اخلارجية.

أوضح أن بعض الشركات املصدرة للصناعات الغذائية واحلاصالت الزراعية كانت تطالب برفع الوالية عن صادرات الصناعات الغذائية من قبل هيئة سالمة الغذاء باعتبارها منوط بها حماية املنتج الذى يدخل السوق فقط أو ما يتم تصنيعه محليا.

أشار إلى أن هيئة سالمة الغذاء استعرضت دورها وأهميته فى حماية الصادرات ودعم زيادتها عبر اتباع املعايير العاملية لسالمة الغذاء ومراقبتها، كما أكدت أهمية دورها فى احلفاظ على سمعة املنتج املصرى فى اخلارج وأهمية توفير الرقابة الداخلية على مراحل التصنيع قبل خـروج هـذه املنتجات للسوق العاملية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt