Al Borsa

المنتجات الرديئة والمقلدة تعوق التدفقات االستثماري­ة

شعبان: تنظيم دوريات عىل السوق واملصانع يحد من تنامى الظاهرة هالل: ضبط السوق يساهم فى تحقيق طفرة استثمارية كبرية حافظ: جذب االستثمارا­ت إىل «األدوية» مرهون بمنع املنتجات املغشوشة حفيلة: شكاوى كثرية بسبب املنافسة غري العادلة مع البضائع الواردة

-

قــال عــدد مـن املستثمرين ورجـــال األعـمـال، أن منو ظاهرة املنتجات املغشوشة و املقلدة فى السوق املحلى يضر باالستثمار­ات القائمة ويخلق سمعة سيئة فى الدول اخلارجية، وبالتالى ضياع كثير من االستثمارا­ت األجنبية على مصر.

قال الدكتور محمد خميس شعبان رئيس جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، إن أبرز التحديات التى تعطل تدفق االستثمارا­ت األجنبية إلى مصر، وتقف عائقا أمام تطور االستثمارا­ت املحلية هى املنتجات املغشوشة واملقلدة، لذلك فإن اتخاذ إجراءات ضدها من قبل الدولة يحافظ على توازن السوق.

أضـاف لـ «البورصة»، أن أغلب الشركات التى ترغب فى إقامة مشروعات لها فى مصر تدرس السوق بشكل مفصل من حيث الطبيعة االستثماري­ة، وأهم ما تركز عليه هو نسبة انتشار السلع املقلدة واملغشوشة وذلــك لضمان احلفاظ على عالمتها التجارية، وحتقيق مبيعات مرضية.

وأرجع شعبان، ظهور املنتجات املغشوشة إلى ارتفاع أسعار السلع األصلية، باإلضافة إلى ضعف الرقابة على السوق من قبل اجلهات احلكومية، و تنظيم دوريات بشكل مستمر على السوق واملصانع املتخصصة فى تقليد العالمات التجارية سيحد من تنامى تلك الظاهرة وسيحفز الشركات ذات العالمات التجارية الكبيرة على إقامة مشروعات لها فى مصر. وقالت شركة كاسيو ،)CASIO( إن العديد من الشركات املحلية والعاملية تتكبد خسائر هائلة، بسبب غش منتجاتها.

وأضــافــت الـشـركـة فــى بــيــان، أن «املنتجات املـغـشـوش­ـة تــــؤدى إلـــى احلـــد مـــن اسـتـثـمـا­رات الشركات أو تعطلها بالكامل.. ويؤثر التهديد على استثماراته­ا على أداء االقتصاد املصرى، بخسارة سنوية تقدر مبليارات اجلنيهات».

وذكرت أن «سوق الغش التجارى، يؤثر أيًضا على صناعات ملنتجات مثل اإلكسسوارا­ت الشخصية، والساعات واآلالت احلاسبة التابعة لـ ،CASIO وجميع الصناعات األخرى».

وأوضحت أنها تأخذ هـذه املسألة على محمل اجلـد وكذلك احلكومة املصرية، من أجـل حماية حقوق املستهلك لشراء املنتجات األصلية ومن ثم حماية حق العالمة التجارية بهدف القيام باألعمال التجارية فى سوق عادلة».

وقــال الـدكـتـور محرم هــالل رئيس االحتــاد املصرى جلمعيات املستثمرين، إن الدولة تتجه خـــالل الـفـتـرة احلـالـيـة إلـــى حـمـايـة الصناعة الوطنية، لتمكينها مـن حتقيق خطة التنمية املستهدفة بنهاية 2030 والتى يساندها فى املقام األول القطاع اخلاص.

وأضاف هالل لــ «البورصة»، أن االقتصاد املصرى منفتح على جميع الدول مبوجب االتفاقبات الدولية، وبالتالى ال ميكن حظر دخول اى منتج بشكل مباشر دون وجود أسباب حقيقية متكنه من ذلك.

أوضــح أن جميع الــدول تضع شروطا متنع من خاللها دخول املنتجات التى لها نظير محلى لوقف املنافسة غير العادلة، كأن تكون املنتجات املستوردة أقل فى اجلودة والسعر.

واقــتــرح هـــالل ســن قــوانــني مــن شـأنـهـا حماية الصناعة الوطنية، فى ظل الدور الكبير الذى تلعبه مصر فى التجارة احلرة مع الدول املتقدمة، مؤكًدا نفاذ املنتجات املصرية إلى األسواق اخلارجية دليل على أن السلع املصرية ذات جودة عالية.

وذكـــر أن االسـتـثـم­ـارات األجنبية مرتبطة بشكل كبير مبدى استقرار السوق، واألدوات التى تستخدمها الدولة فى حتريك عجلة االنتاج إذا ما انخفض الطلب على السلع املحلية جراء تلك املمارسات غير القانونية.

ولـــفـــت إلـــــى أن الــــســـ­ـوق املــــصــ­ــرى جــــاذب لالستثمارا­ت األجنبية بدليل العالمات التجارية الكبيرة التى تتواجد فـى مصر، إال أن ضبط السوق أكثر من ذلك يساهم فى طفرة استثمارية كبيرة خالل السنوات املقبلة.

ووفـق أحـدث البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، يوجد فى مصر نحو 500 ألـف عالمة جتـاريـة، منها 8.7 ألف عالمة مت منحها فى عام ،2018 ويستحوذ قطاع الدعاية واإلعالن على العدد األكبر من العالمات املمنوحة، التى بلغت 844 عالمة، بينما جاء قطاع الـــورق ومنتجاته األقــل حـصـوالً على العالمات التجارية بـ214 عالمة.

وقـــال الــدكــتـ­ـور محيى حــافــظ، رئـيـس جلنة الصحة باالحتاد املصرى جلمعيات املستثمرين عضو مجلس الشيوخ، إن املنتجات املقلدة تتواجد فى كافة الدول ولكن بنسب محدودة ال تؤثر على عمل الصناعة الوطنية.

وأضــــاف لـــ «الــبــورص­ــة» أن جميع القطاعات الصناعية يتم تقليد منتجاتها مبا فى ذلك قطاع األدوية ومستحضرات التجميل .. األمر الذى يعتبر عائقا أمـام دخـول أى استثمارات جديدة إلى هذا القطاع رغم خطة الدولة لتنميته خالل الفترة املقبلة.

ولــفــت حـــافـــظ، إلـــى أن تـلـك الــظــاهـ­ـرة تـهـدد االستثمارا­ت القائمة فى مصر وتدمر صحة اإلنسان، لذلك فإن تشديد الرقابة من قبل هيئة اجلمارك على املنتجات املستوردة ومراقبة السوق من قبل هيئة الدواء يضمن احلد من تنامى تلك الظاهرة.

وأكـــد أن الـسـوق املـصـرى مستقر مقارنة بـــاألســ­ـواق االفـريـقـ­يـة األخــــرى الـتـى تتفاقم فيه ظاهرت املنتجات املقلدة وهذا ما أكدته تدفق االستثمارا­ت األجنبية على مصر خالل السنوات املاضية.

وكـشـفـت دراســـــة املـــركــ­ـز املـــصـــ­رى لــلــدراس­ــات االقتصادية، عن وجـود نحو 4 آالف صنف دوائى لم يتم إنتاجه رغم تسجيله فى مصر، مشيرة إلى أنه باإلضافة لذلك فإن %50 من األصناف املسجلة غير متوفرة. وأشارت الدراسة إلى أن األدوية املغشوشة متثل

%10 من مبيعات األدوية فى مصر، إذ بلغت قيمتها نحو 60 مليار جنيه فـى ،2018 متخطية بذلك النسبة العاملية التى تقدر بنحو .%6

وشددت الدراسة على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة بشكل مرحلى لتنظيم سـوق األدويــة فى مصر للقضاء على ظاهرتى نقص األدوية وانتشار األدويـة املغشوشة، وخاصة اختفاء األدويـة وقت األزمــــا­ت نتيجة للتكالب على أصــنــاف معينة والتسبب فى رفع أسعارها.

وقال أسامة حفيلة عضو مجلس إدارة االحتاد املــصــرى جلمعيات املستثمرين رئـيـس جمعية مستثمرى دمـيـاط، إن عــددا كبيرا من املصانع تقدمت بشكاوى إلى االحتاد على خلفية االنتشار الكبير للمنتجات املقلدة مطالبة بوجود حلول لوقف تلك الظاهرة.

وأضـــاف أن الــدولــة منحت الـقـطـاع الصناعى واالسـتـثـ­مـارى كـثـيـرا مــن التسهيالت واحلــوافـ­ـز، متثلت فى إطالق مبادرات متويلية بفوائد مخفضة ومساعدة املصانع املتعثرة فى العودة إلى التصنيع واإلنتاج، لذلك فإن استكمال جهودها فى محاربة تلك املنتجات يضمن طفرة حقيقية للصناعة.

وعــن أبـــرز الـــدول الـتـى تـــروج لتلك املنتجات، أكد حفيلة أن الصني وتركيا تكثفان من جهودهما لـدراسـة األســـواق األســـواق اخلـارجـيـ­ة بشكل عام ملعرفة الثغرات التى ميكن من خاللها النفاذ إلى تلك األسواق ملضاربة صناعتها املحلية.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt