Al Borsa

«حماية المنافسة» يركز على القطاعين الصحى والغذائى

الرقابة املسبقة عىل عمليات االندماج واالستحواذ تعزز دور مصر فى التنافسية العاملية وتضمن عدالة االستثمار خطة لتنمية الوعى لدى مجتمع األعمال بقانون حماية املنافسة وليس تغريمه

- كتبت - نهال منير:

خطة لتنمية الوعى لدى مجتمع األعمال بقانون حماية املنافسة وليس تغريمه.. وتطوير برنامج للتوافق مع أحكام القانون ومناقشته مع منظمات األعمال قريبا

الجهاز يعمل عىل أكرث من 100 قضية وتعاون مع «الخدمات الحكومية» إلصدار كتاب دورى للحد من التواطؤ فى املناقصات واملزايدات

قــال الـدكـتـور محمود ممـتـاز، رئـيـس جهاز حماية املنافسة ومنع املمارسات االحتكارية، إن اجلهاز يراقب جميع القطاعات االقتصادية ســواء التى متـس املـواطـنـ­ن بشكل مباشر أو غير مباشر، ويركز خالل الفترة احلالية على القطاعن الصحى والغذائى.

وأوضــــح فــى مـقـابـلـة مــع «الــبــورص­ــة» أن استراتيجية عمل اجلـهـاز التى وضعها، منذ توليه منصبه مطلع العام اجلارى، واملمتدة حتى عام ،2025 تقوم على ثالثة محاور رئيسية هي؛ إنفاذ قانون حماية املنافسة، وتعزيز السياسات والتشريعات التى تدعم حرية املنافسة وتضمن احلياد التنافسى، ورفع وتعزيز ثقافة املنافسة فى املجتمع، فى إطار اخلطة االستراتيج­ية التى وضعتها الدولة لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية املستدامة ورؤية مصر .2030

وأضاف أن اجلهاز يسعى لتعزيز دور مصر فى التنافسية العاملية، عبر املراقبة املسبقة على عمليات االندماج واالستحواذ، وتعد مصر رائدة فى دعم سياسات املنافسة مبنطقة الشرق األوســط وأفريقيا، لكن ما ينقصها حاليا هو الرقابة املسبقة على أى عملية اندماج».

ووافق مجلس الوزراء على التعديالت بقانون حماية املنافسة للمراقبة املسبقة على عمليات االنـدمـاج واالستحواذ، وهـو اآلن أمـام مجلس النواب.

وقال إن معظم إن لم يكن كل أجهزة املنافسة حول العالم لديها نظام الرقابة املسبقة على عمليات االندماج واالستحواذ، جميع املنظمات والهيئات الدولية أكـدت على ضرورتها كونها إحدى املهام األساسية لتلك األجهزة ملنع أى شبهة ممارسة احتكارية مبا يؤثر على هيكل األسواق، إذ إنه من املمكن أن حتد عملية االندماج بن كيانن من دخول منافسن جدد للسوق، أو متكن الكيانن من التحكم فى السوق، مما يعد مبثابة حاجز لدخول استثمارات جديدة، وللتأكد من أن املستثمر املحلى واألجنبى على حد سواء».

أضاف ممتاز أن البعض يرى أن اجلهاز عندما يقف ملراقبة أى صفقة أنــه يسعى للحد من االستثمارا­ت، وهو العكس متاما، لكن احلقيقة أن اجلهاز يضمن وجود عدالة فى االستثمار، وهى صمام أمان لألسواق، كما أنها تساعد على جذب االستثمارا­ت األجنبية، وزيــادة نظيرتها املحلية بسبب الكفاءة االقتصادية لألسواق والتى تساعد على تطوير الشركات منتجاتها، إذا لم يكن هناك منافسة ما كانت تسابقت على سبيل املـثـال شركتى آبـل وسامسوجن لتطوير منتجاتهما.

أوضــح أن الـرقـابـة املسبقة على عمليات االندماج واالستحواذ ليست «اختراعا للعجلة»، إمنا هى خطوة اتخذها عدد من دول العالم للحد من املخاطر على األسواق، وال يرفض اجلهاز أى صفقة امنا يقوم بالرقابة ويضع شروطا لضمان عدم االضرار بالسوق.

تابع قائال:»يكون قـرار اجلهاز إما املوافقة الكاملة على الصفقة أو موافقة مشروطة، ويرفض فقط الصفقات التى تسبب إضـرارا مباشرا باملستهلك واالقتصاد الوطنى ككل، كما

أن اجلهاز أعد جدوال زمنيا للرقابة املسبقة على عمليات االندماج، حيث يحتاج فقط 30 يوما، لفحص الصفقة بعد إخطاره بها، و06 يوما للبت فيها».

أضاف أن اجلهاز يراقب حاليا جميع صفقات االندماج واالستحواذ لكن بعد إمتامها، ويبدى الــرأى فيها، وعلى سبيل املثال أبــدى اجلهاز رأيـه فى صفقة اندماج مستشفيات كليوباترا مع أالميدا، ورأى أنها قد تضر بالتنافسية فى األسواق، وبالفعل لم يندمج الكيانان.

كما أبـــدى رأيـــه أيـضـا فــى صفقة انـدمـاج شركتى أوبر وكرمي، للنقل التشاركى، ووافق على الصفقة بناء على شروط وضعها.

أوضـــح ممــتــاز أنـــه وفــقــا لـلـمـحـور الـثـانـى الستراتيجي­ة عمل اجلهاز، هو دعم سياسات املنافسة، من خالل مراجعة وإبـداء الـرأى فى التشريعات أو السياسات أو الــقــرار­ات التى من شأنها اإلضـرار باملنافسة، واحلد من تلك التشريعات أو الـقـرارات، ومساعدة احلكومة

للموازنة بن دعم االقتصاد مع احلفاظ على سياسات املنافسة.

أضـــاف أن تـعـزيـز ثـقـافـة املـنـافـس­ـة، تأتى كمحور ثالث الستراتيجي­ة عمل اجلهاز عبر زيادة الوعى بسياسات وقوانن حماية املنافسة، مـن خــالل الــــدورا­ت التدريبية وورش العمل املختلفة ونستهدف خاللها 5 فئات أساسية هى مجتمع رجال األعمال من احتادات وغرف وغــيــره، والــقــضـ­ـاء وأعــضــاء الـنـيـابـ­ة الـعـامـة، وطالب املدارس واجلامعات، واإلعالم، ويبحث إمكانية تدريس تلك السياسات لزيادة الوعى بها لألجيال القادمة، وإقامة دورات تدريبية لطلبة كلية االقتصاد، والتنفيذين فى اجلهات احلكومية.

وقال ممتاز إن اجلهاز يسعى إلى زيادة الوعى لدى مجتمع األعمال، حتى يصبح متوافقا مع أحـكـام قـانـون حماية املنافسة، مـؤكـدا أنــه ال يهدف أبدا إلى تغرمي ذلك املجتمع.

وأوضح أن اجلهاز يطور برنامج التوافق مع

أحكام قانون حماية املنافسة، وسيتم اإلعالن عنه قريبا، وهــو يتضمن آلـيـات التعاقد مع املوزعن، واملنافسن، وكيف يقوم املصنع بإبعاد نفسه عن أى شبهة ممارسة احتكارية، وبعد االنتهاء منه سيتم نشره واستعراضه مع منظمات األعمال، مثل احتادات الصناعات واملستثمري­ن والـغـرف التجارية، ونظيرتها األجنبية حتى يعرف أصحاب األعمال مالهم وما عليهم.

اضــاف أن اجلـهـاز يعمل أيـضـا على دليل استرشادى للحكومة ليساعد الوزارات املختلفة كيف تكون قراراتها متوافقة مع قواعد حماية املـنـافـس­ـة، قبل إصــدارهــ­ا، ومتــت االستعانة فيه بالدراسات التى أعدتها منظمة التعاون االقتصادى والبنك الدولى، وغيرها من اجلهات الدولية األخرى».

و أوضح أن اجلهاز يعمل مع هيئة اخلدمات احلكومية، إلصــدار كتاب دورى أيضا للحد مـن الـتـواطـؤ فـى املناقصات واملــزايـ­ـدات، مبا ميكن املسئول فى احلكومة من رصد أى شبهة

ممارسة احتكارية قد تؤثر على املناقصات. كما يقوم جهاز حماية املنافسة بحملة «ال للتواطؤ فى التعاقدات احلكومية» والتى تهدف ملواجهة املمارسات الضارة باملنافسة واملخالفة للقانون والتى من شأنها تقييد املنافسة بن الشركات املتقدمة للجهات اإلداريـــ­ـة، خـاصـة فــى ظل اآلثــار والتداعيات االقتصادية ألزمـة فيروس

كوفيد-91، وذلــك للحفاظ على املــال العام، وضمان العدالة بن املتنافسن، حيث يتم تدريب العاملن بإدارات التعاقدات واإلدارات القانونية والهندسية بالوزارة وجميع اجلهات والقطاعات التابعة لها على كيفية مواجهة عمليات التواطؤ التى قد تتم بن األشخاص والشركات املتنافسة أثناء طرح العمليات التعاقدية بأشكالها املختلفة من: مناقصات ومزايدات وممارسات وغيرها. وال تتوقف احلملة باجلهات والهيئات احلكومية فى العاصمة فقط ولكن تشمل جميع محافظات اجلمهورية.

قال ممتاز إن اجلهاز بصدد إنشاء إدارتـن جـديـدتـن، فـى إطــار خطته لتعزيز دوره فى منع املـمـارسـ­ات االحـتـكـا­ريـة، األولـــى ملراقبة األســـواق، بحيث تتاح قاعدة معلومات لكافة القطاعات االقتصادية، وإدارة أخرى لسياسات املنافسة واحلياد التنافسى، وكيفية وضع جميع العاملن فى السوق على قدم املساواة، واملساواة بـن الـشـركـات احلكومية، والـقـطـاع اخلــاص، والشركات العاملية.

كما يـقـوم اجلــهــاز بــإعــادة هيكلة للعنصر البشرى، من خـالل السعى الستقطاب كـوادر مؤهلة إلعداد دراسات قوية عن األسواق وآليات منع املمارسات االحتكارية مناخ عادل للمنافسة بن الشركات، والكيانات االقتصادية.

وقــال ممـتـاز، إن اجلـهـاز يعمل حاليا على أكــثــر مــن 100 قـضـيـة، ويــتــحــ­رك بــنــاء على شكاوى يتلقاها أو من خـالل دراســة ومراقبة القطاعات واألسـواق املختلفة، وال يتوقف على دراسة القضايا فى قطاعى الصحة والصناعات الغذائية، إمنا هناك قطاعات أخرى مثل قطاع التكنولوجي­ا والتجارة اإللكتروني­ة، واألجهزة املنزلية، واحلاصالت الزراعية، بجانب قضية تخص قطاع األسمدة ينظر فيها القضاء حاليا.

 ??  ??
 ??  ?? محمود ممتاز
محمود ممتاز
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt