Al Borsa

طموح متزايد للصناعات «الصغيرة والمتوسطة»

السقطى: االتحاد يجهز قائمة بأسماء املنتجات املصرية ملنع املثائل املستوردة الشافعى: مركز معلومات متكامل لحصر املجموعات السلعية وتوفري سالسل تسويقية

-

أبدى عدد من مستثمرى املشروعات الصغيرة واملتوسطة، استعدادهم لتلبية احتياجات السوق املحلى من جميع السلع املستوردة ذات اجلـودة العالية وبأسعار منافسة، بعد رغبة الدولة ملنع دخول جميع السلع التى ال تنطبق عليها املعايير ومقاييس اجلودة التى حددتها.

قــال املـهـنـدس عــاء السقطى رئـيـس احتــاد املشروعات الصغيرة واملتوسطة، إن توسع الدولة خــال الـسـنـوات املاضية فـى إنـشـاء املجمعات الصناعية اجلاهزة ومتكني صغار املستثمرين من متلكها، أحدث طفرة كبيرة فى أعداد املشروعات الصغيرة واملتوسطة، وبالتالى فــإن خلق سوق تنافسى لها خال الفترة املقبلة بات ضرورًيا.

أضــاف لـ «الـبـورصـة»، أن املنتج املحلى بات ينافس املنتجات املستوردة فى السعر واجلودة.. لذلك فإن تشديد الرقابة على السوق ومنع دخول املنتجات املستوردة األقل منها يدعم استمرارية عمل املصانع وينعش الطاقات االنتاجية.

ولفت إلــى أن االحتـــاد يجهز قائمة بأسماء املنتجات التى ينتجها قطاع املشروعات الصغيرة إلرسالها إلى وزارة التجارة والصناعة، حتى متنع دخول املنتجات األقل منها فى اجلودة وهذا اجتاه تتخذه كافة الدول حلماية صناعتها الوطنية.

وأوضـح أن الكثير من املشروعات الصناعية حتتاج إلى الدعم الفنى لتحسني جودة املنتجات، وهــذا لن يتم إال بإنشاء حمات توعوية كبرى باملواصفات العاملية للصناعات املختلفة، وتسهيل فرصة احلصول على املعلومات واملقاييس املطبقة فى الدول الكبرى.

أوضح السقطى، أن قطاع املشروعات الصغيرة يواجه حتديات كبيرة عند احلصول على شهادات اجلـــودة املعتمدة عامليا، نـظـًرا الرتـفـاع سعرها باإلضافة إلى التكاليف الباهظة التى حتتاجها املنشأة حتى تتأهل للحصول على تلك الشهادة.

ويرى السقطى أن مساندة املصانع فى احلصول على تلك الشهادة، سيمكنها من التصدير إلى الدول األوروبية والعربية، خصوصا أن هذه الدول تشترط جـودة عالية. واملصانع املصرية مؤهلة إلنتاج سلع ذات جودة تتفوق على املنتجات العاملية.

كما طـالـب بتغليظ الـعـقـوبـ­ات على صناعة واستيراد وبيع السلع املغشوشة فى مصر، حفاظا على الصحة العامة ودفعا لاقتصاد املحلى نحو االستقرار والتنمية، خصوصا أن اإلصـرار على تطبيق املعايير الفنية السليمة فى الصناعة يساعد على التطور ويفتح مجاالت جديدة للتصدير.

وقــال املهندس حسن الشافعى رئيس جلنة املشروعات الصغيرة واملتوسطة بجمعية رجال األعمال املصريني، إن السوق املصرى من أكبر األسواق االستهاكية فى أفريقيا لكثافته السكانية الكبيرة.. لذلك فإن استغال تلك امليزة فى دعم الصناعة املحلية سيكون له مـردود إيجابى على اخلطة التنموية للدولة.

وأوضح أن أى قرار حكومى يتضمن التصدى

للمنتجات املغشوشة واملتدنية اجلـودة، سيحرك عجلة املشروعات الصغيرة، خصوصا أن أبرز التحديات التى يواجهها خال الفترة احلالية هى عملية التسويق الذى تقابلها منافسة شرسة من املنتجات الصينية.

وأكــد الشافعى، أن اخلريطة الصناعية فى مصر تغيرت كلًيا خال السنوات املاضية بسبب الطفرة الكبيرة فى أعــداد املشروعات.. لذلك فإن استمرار فتح السوق للمنتجات املستوردة دون مراقبة شديدة من قبل اجلهات احلكومة سيتسبب فى انتكاسة صناعية.

أوضــح أن قطاع املشروعات الصغيرة، لديه من الكفاءة حالًيا ما ميكنه من انتاج جميع السلع الصغيرة التى يحتاجها املستهلك، لكن يحتاج إلى مساندة الدولة مثلما تفعل الصني وتركيا واليابان.

وأشار الشافعى إلى أن اللجنة تسعى إلعداد مـركـز معلومات متكامل حلصر املجموعات الـسـلـعـي­ـة الــتــى تـنـتـج مــن جــانــب الـصـنـاعـ­ات الصغيرة، وتوفير ساسل تسويقية متكاملة من جانب املصانع الكبيرة من أعضاء اجلمعية بهدف مساندة قطاع املشروعات الصغيرة واملتوسطة من خال تسويق منتجاتها.

ولفت إلى أن أغلب املنتجات الصينية متدنية اجلـودة وبأسعار تنخفض عن نظيرتها املصرية بحوالى ،%30 مشيًرا إلى أن توجه الدولة حالًيا إلى إعادة النظر فى تلك الثغرة يبشر بوضع حلول عاجلة لدعم املنتج املحلى.

واقترح الشافعى، رفع نسبة مشتريات احلكومة من الصناعات الصغيرة واملتوسطة من %10 إلى

%25 وأكثر، ألنها أنسب وسيلة لدعم القطاع بشكل

مباشر وتنشيطه، بشرط إلزامهم بجودة مناسبة.

وقال نادر عبدالهادى رئيس جمعية حتديث الصناعات الصغيرة واملتوسطة، إن املشروعات الصغيرة أكدت منذ بداية جائحة كورونا أنها قادرة على تلبية احتياجات السوق املحلى من جميع املنتجات املـسـتـور­دة وذلــك بعد توقف الصني والدول األوربية عن التوريد إلى مصر بعد تفاقم اجلائحة.

وأضـاف، أن حث الدولة املواطنني على شراء املنتجات املحلية نظًرا جلودتها العالية وموافقتها للمعايير واملواصفات الفنية سيكون داعما كبيرا لتغير ثقافة املستهلك الذى يعتقد بأن املنتجات املستوردة أفضل من املحلية.

ويرى عبدالهادى، أن قرار احلكومة بالتوجه إلى منع استيراد املنتجات املغشوشة واملقلدة، سيدعم الصناعة املحلية مبافى ذلك قطاع املشروعات الصغيرة الذى يحتاج إلى دعم حقيقى فى عملية التسويق من قبل الدولة خال الفترة املقبلة.

وعدد منتجات يتم استيرادها بجودة أقل، فــى حــني أنـهـا تصنع محلًيا، منها األدوات املكتبية وماكينات احلاقة وأمـواس احلاقة، واملشابك، والشنط الباستيكية، واملناديل، وبعض املنتجات الغذائية.

 ??  ?? حسن الشافعى
حسن الشافعى
 ??  ?? عالء السقطى
عالء السقطى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt